نائبة وزير الخارجية الأوكراني تزور الهند الاثنين لطلب مساعدات

أمينة جباروفا، النائبة الأولى لوزير الخارجية الأوكراني
أمينة جباروفا، النائبة الأولى لوزير الخارجية الأوكراني

ذكرت قناة «القاهرة الإخبارية» اليوم السبت، أنه من المُقرر أن تزور إمينا جباروفا، النائبة الأولى لوزير الخارجية الأوكراني، الهند، بعد غدٍ الاثنين، وأنها ستسعى للحصول على مساعدات إنسانية ومعدات لإصلاح البنية التحتية للطاقة التي تضررت خلال الحرب الروسية الأوكرانية.

وأحجمت الهند، التي تتولى رئاسة مجموعة العشرين هذا العام، عن إلقاء اللوم على حليفتها روسيا في حربها بأوكرانيا، وسعت إلى إيجاد حل دبلوماسي مع تعزيز مشترياتها من النفط الروسي.

وأوضحت قناة «القاهرة الإخبارية» أن «جباروفا» التي ستصبح أول مسؤول حكومي أوكراني رفيع المستوى يزور الهند منذ الغزو الروسي، ستدعو نيودلهي إلى توجيه "رسالة قوية من أجل السلام"، إلى الرئيس الروسي فلاديمير بوتين الذي من المقرر أن يزور الهند في يوليو، لحضور قمة لمنظمة شنجهاي للتعاون وسيزورها مرة أخرى في سبتمبر، لحضور قمة مجموعة العشرين.

وتطلب أوكرانيا من الهند المزيد من المساعدات الإنسانية، بما في ذلك الأدوية والمعدات الطبية ومعدات الطاقة لإصلاح البنية التحتية للطاقة التي تضررت خلال الحرب، ومن المتوقع أن يناقش الجانبان توصيل مثل هذا الدعم.

الترتيبات النهائية لزيارة «جباروفا» لا تزال قيد البحث، ولم ترد وزارة الخارجية الهندية بعد على طلب تعليق، ومن المتوقع أن تدعو «جباروفا» رئيس الوزراء الهندي، ناريندرا مودي، لزيارة كييف.

«جباروفا» ستستفيض خلال محادثاتها مع الحكومة الهندية في عرض صيغة السلام الخاصة بالرئيس الأوكراني، فولوديمير زيلينسكي، والمكونة من عشر نقاط، وستدعو الهند إلى إضافة "صوتها العالمي المهم" للوصول إلى توافق في الآراء على هذه الصيغة.

اقرأ أيضًا.. تهافت قادة أوروبا على بكين.. هل يرى الغرب في الصين خير وسيط لإنهاء الحرب في أوكرانيا؟