عيسى: اختيــار موفــق ومتميز.. وحواس: يمتلك كل عناصر النجاح

خالد العناني بين «الظهور الدولي» و«التحرك المصري» الأول بعد ترشحه لليونسكو

الوزير وأعضاء الوفد أمام تابوت رمسيس الثاني الذى يشارك لأول مرة بمعرض خارجي
الوزير وأعضاء الوفد أمام تابوت رمسيس الثاني الذى يشارك لأول مرة بمعرض خارجي

رسالة باريس: محمد البهنساوي

شهد حفل افتتاح معرض رمسيس وذهب الفراعنة الظهور الأول للدكتور خالد العناني وزير السياحة والآثار السابق بعد إعلان الحكومة ترشيحه لشغل منصب مدير منظمة اليونسكو ، فقد فوجئ الحضور بتواجد الدكتور خالد العناني بينهم فى الافتتاح ، وليست المفاجاة فقط فى حضور الدكتور العناني انما الاستقبال الحار الذى استقبل به خلال حفل الافتتاح ، وقد أعرب الحضور من الرموز الثقافية والسياسية الفرنسية دعمهم لترشيح العنانى للمنصب مؤكدين أنه يمتلك القدرات والإمكانيات التى تؤهله للمنصب بجانب قدرته على الإبداع والتميز فى كافة مجالات العمل الإنسانى والثقافى والتربوي.

■ عاصمة الفنون تتزين برمسيس وذهب الفراعنة وسط تدفق الزائرين علي المعرض

كما أعرب عدد من السفراء الحاليين بمنظمة اليونسكو عن سعادتهم واحترامهم لقرار الحكومة المصرية بترشيح العنانى للمنصب، وقد حرص الكثير من الحضور على التقاط الصور التذكارية مع العنانى مع اعلان دعمهم لترشيحه.

ولم يتوقف الامر عند هذا التأييد ، لكن وفى اول تحرك مصرى لتأييد ودعم ترشيح العنانى لمنصب مدير عام اليونسكو، حرص كل من أحمد عيسى وزير السياحة والاثار وعالم الآثار الدكتور زاهى حواس على إعلان تأييدهما ودعمهما لترشيح العنانى وذلك خلال المؤتمر الصحفي العالمي الذى تم عقده للاعلان عن افتتاح المعرض فى حضور كثيف لكبرى وسائل الاعلام العالمية.    

■ دعم كبير تلقاه د. خالد العنانى فى باريس بأول ظهور له بعد إعلان ترشحى لليونسكو

ففى كلمته بالمؤتمر اشار أحمد عيسى وزير السياحة والآثار إلى ما أعلنته الحكومة المصرية عن اعتماد ترشيح الدكتور خالد العناني وزير السياحة والآثار السابق، لمنصب مدير عام منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلوم والثقافة (اليونسكو) للفترة من 2025 إلى 2029، كمرشح لجمهورية مصر العربية.

اقرأ أيضًا | محمد البهنساوي يكتب من باريس: إقبال فرنسي كبير.. وبيع 160 ألف تذكرة في رحلة

وأشار الوزير إلى أن اختيار الدكتور خالد العناني لهذا المنصب الرفيع اختيار موفق ومُتميز، وأنه الشخص المناسب لهذا الترشح خاصة فى ظل ما يتمتع به من خبرات أكاديمية وتنفيذية ومؤهلات وإنجازات وإسهامات كبيرة على المستويين الوطنى والدولى وفى مجالات عدة منها مجالات التراث والآثار والعلوم والمتاحف والسياحة، مؤكداً أن الدكتور خالد العنانى سيكون له بصمة قوية فى مجال التعاون الدولى متعدد الأطراف فى هذه المجالات، وكذلك فى إدارة هذه المنظمة المهمة فى هذا التوقيت.

■ «ذهب الفراعنة».. وبشرة خير لخالد العنانى مع اليونسكو

ومن جانبه قال الدكتور زاهى حواس إنه سيدعم بكل قوة ترشح خالد العنانى ليتولى منصب مدير عام منظمة اليونسكو. وقال حواس- على هامش افتتاح معرض «رمسيس وذهب الفراعنة»  فى قاعة «لافيليت الكبرى» بالعاصمة الفرنسية باريس - «أعلن الآن أمامكم بأن خالد العنانى هو مرشح مصر لمنصب مدير عام منظمة اليونسكو .. أعرف خالد جيدا لقد درس فى فرنسا ويتحدث الفرنسية أفضل من الفرنسيين وكذلك يتحدث الإنجليزية بطلاقة وهو عالم آثار رائع».

وأضاف حواس أن العنانى يمتلك العديد من المقومات العملية والعلمية ليصبح مديرًا لليونسكو، وتابع بأنه قادر على الحفاظ على تراث العالم كله. واختتم حواس حديثه قائلا «نحن جميعا وأنا عن نفسى سأدعمه وأقف إلى جواره حتى يصبح مدير عام المنظمة».