"أخبار اليوم" ترصد تجربة أكثر الجامعات الأهلية تميزاً..

«شمس» جامعة المنصورة الأهلية الجديدة تشرق على شمال الدلتا

جامعة المنصورة
جامعة المنصورة

د. معوض الخولى رئيس الجامعة: نتيح فرص تعليمية متميزة بمعايير عالمية برامجنا الدراسية ليس لها نظير بالجامعات الحكومية والخاصة وبدأنا بـ 9 كليات وجاٍر استكمالها إلى 14 كلية.


 نعم أصبحت جامعة المنصورة الجديدة أكثر الجامعات الأهلية تميزاً فى مصر خلال فترة قصيرة لا تزيد على عامين فقط منذ أن بدأت الدراسة بها لأول مرة ومنذ أن حظيت أيضًا بزيارة الرئيس عبد الفتاح السيسى ليطلع على هذا الإنجاز الضخم الذى أقامته الدولة على أرض محافظة الدقهلية.


وجامعة المنصورة الجديدة هى إحدى الجامعات الأهلية الدولية الذكية المتميزة التى أنشأتها الحكومة المصرية لتكون إحدى جامعات الجيل الرابع وجاء إنشاؤها استجابة لرؤية الرئيس عبد الفتاح السيىسى بتطوير التعليم العالى المصري، وإتاحة فرص تعليمية متميزة بمعايير عالمية، وإعداد الكوادر البشرية المؤهلة، من خلال تقديم برامج أكاديمية ومهنية متميزة؛ بما يسهم فى خدمة وتنمية المجتمع المصرى وفقًا لرؤية التنمية المستدامة (رؤية مصر 2030 ) وأصبحت نموذجاً لجامعات الجيل الرابع.
 

تقع جامعة المنصورة الجديدة كما يقول د. معوض الخولى رئيس الجامعة على مساحة 127 فدانًا، وتعتمد على البرامج البينية الحديثة، ويعتمد التدريس فيها على نظام التعليم وجهًا لوجه، مع تطبيق أنظمة الدراسة التفاعلية، وقد بلغ إجمالى عدد المنح الدراسية التى قدمتها الجامعة للطلاب الملتحقين بها من مختلف الشهادات هذا العام 413 منحة.

وتتبع الجامعة من الناحية الإنشائية أعلى المعايير العالمية من حيث المساحات المخصصة للطالب، حيث يبلغ نصيب الطالب الواحد فى المساحة ١٤ متراً مربعاً من المساحة الاجمالية للجامعة المقامة على ١٢٧ فداناً، وتبلغ مساحة المبانى الاكاديمية ١٨٥ ألف متر مربع، ومساحةً المبانى الخدمية ٢٤٩ ألف متر مربع والتى تحتوى على ( المكتبة، الادارة العامة، المستشفيات الجامعية والعيادات التخصصية للأسنان وغيرها من التخصصات، وصالات رياضية متعددة الاعراض، السكن الجامعي، المسجد ) وتوفير مساحات خضراء وانتظار سيارات ٧٨٠٠ الفً متر مربع حيث تستهدف الجامعة عند اكتمال جميع برامجها ٢٧ ألف طالب، وتبلغ التكلفة التقديرية لجميع مراحل الإنشاءات بالجامعة حوالى 8 مليارات جنيه.

برامج تعليمية حديثة

وتعتمد على البرامج البينية الحديثة، ومنها: برامج كلية الأعمال (ريادة الأعمال والابتكار، الإدارة، التمويل والاستثمار، المحاسبة ونظم المعلومات، التسويق، اللوجستيات وسلاسل الإمداد، الاقتصاد والعلوم السياسية)، برامج كلية المعاملات القانونية الدولية (المعاملات القانونية الدولية)، برامج كلية علوم وهندسة المنسوجات (علوم وهندسة مواد المنسوجات، هندسة كيمياء البوليمرات والألوان للمنسوجات، إدارة وتسويق الملابس والمنسوجات، تصميم المنسوجات والموضة ستبدأ الدراسة بها العام المقبل)، برامج كلية الهندسة (هندسة وتكنولوجيا الإعلام، هندسة وتكنولوجيا تنفيذ الأعمال المدنية، هندسة تطوير المنتجات، هندسة الطيران والفضاء، هندسة البترول والغاز، العمارة البيئية والتكنولوجيا البيئية، الهندسة الطبية الحيوية، هندسة الطاقة، هندسة الميكاترونيات).

ومن بين البرامج التى تقدمها الجامعة برامج كلية علوم وهندسة الحاسب (هندسة الحاسب، هندسة الذكاء الاصطناعي، علوم الحاسب، علوم الذكاء الاصطناعي، المعلوماتية الطبية الحيوية) برامج كلية العلوم (الكيمياء الصناعية، البيولوجيا الجزيئية، علوم الأدلة الجنائية، برنامج التكنولوجيا الحيوية الجزيئية برامج كلية الطب (الطب والجراحة) برامج كلية طب الأسنان (طب الأسنان) برامج كلية الصيدلة الصيدلة، دكتور الصيدلة Pharm.

14 كلية مختلفة

وتتكون الجامعة كما يقول رئيس الجامعة من 14 كلية مختلفة ومتنوعة، وقد بدأت الدراسة فعليًا فى 9 كليات بها بالعام الماضي، وجار اكتمال سير العمل للانتهاء من تجهيز وإنشاء باقى الكليات، وتشمل هذه الكليات : «كلية الأعمال» المناظرة لكلية التجارة فى الجامعات الحكومية والبرامج المشابهة لها فى الجامعات الخاصة لكنها تشمل العديد من البرامج المختلفة والمميزة عن التى تتيحها كليات التجارة الحكومية، حيث تشمل البرامج بشكل رقمى وتكنولوجى بآليات وأدوات العصر، وتأتى جميع الكليات بمختلف طبيعتها تقدم برامجها فى إطار الرقمنة والتحول الرقمى، حتى الكليات التى قد لا تلقى إقبال الجمهور المغرم بكليات الطب والصيدلة والقطاع الطبى بشكل عام؛ لتأهيل خريج لسوق عمل مختلف بقيمة مختلفة.

وفضلًا عن كلية المعاملات القانونية الدولية التى تعد إحدى أهم الكليات فى الجامعة، حيث تؤهل كوادرها وخريجها لأن يكونوا خبراء فى القوانين الدولية والتحكيم الدولى والنزاعات الدولية، فى ظل المتغيرات الحديثة، التى أصبح العالم فيها قرية واحدة تجمع كل من فيها بتشابكات وتقاطعات وتحالفات، وقضايا دولية كثيرة تربط الدول ببعضها البعض.

وتعتبر كلية الهندسة وعلوم الحاسب كلية فريدة من نوعها، كونها تشمل 4 كليات مستقلة، وهى كلية هندسة الذكاء الاصطناعي، وكلية علوم الذكاء الاصطناعي، وكلية هندسة الحاسب التى تشتمل على العديد من البرامج كبرنامج النظم المضمنة وغيرها، وكلية علوم الحاسب.

وتقدم كلية العلوم الأساسية العديد من البرامج الجديدة والمميزة والمختلفة عن طبيعة البرامج التى تقدمها كليات العلوم فى الأصل، وتخرج طلابًا متخصصين فى أقسام وبرامج محددة يتميزون ويبدعون من خلالها، حيث تتضمن برنامج علوم الأدلة الجنائية والطب الشرعى، وبرنامج الكيمياء الصناعية، وبرنامج البيولوجيا الجزيئية.

وتتضمن كلية الهندسة من برامج شديدة التميز، كهندسة وسائل الإعلام، وبرنامج العمارة البيئية، وبرنامج هندسة التكنولوجيا لتنفيذ الأعمال المدنية، وبرنامج تطوير المنتج، بالإضافة إلى ما تتضمنه الكلية من برنامجين جديدين غير متاحين فى طبيعتهما فى أى جامعة أخرى وهما برنامج هندسة الطيران والفضاء، وبرنامج هندسة البترول والغاز، وبرنامج الطب التكاملى.

والذى اهتمت به الجامعة بشكل كبير جدًا ووفرت له عددًا كبيرًا من معامل المهارات ليكون الطالب من خلاله مميزًا ومختلفًا ومؤهلًا، وغيرها العديد من البرامج الأخرى التى تطرحها الجامعة لطلابها كالصيدلة الإكلينيكية، وطب الأسنان، مؤكدا على أن كل ما تتضمنه الجامعة من كليات وبرامج وتخصصات، هى برامج متطورة تقدم بأساليب مختلفة وعصرية.

 وتعمل الجامعة حاليا على الانتهاء من إنشاء كلية هندسة المنسوجات، لتلحق بالعام الدراسى القادم، حيث تعد كلية فريدة من نوعها، تجمع بين هندسة المنسوجات كهندسة وهندسة الأصباغ والألوان وفنون تطبيقية كالأزياء والموضة وتسويق الأزياء، وستحتوى على معارض ومراسم ومصنع شبه مصغر.

وزير التعليم العالى: دعم القيادة السياسية وراء الإنجاز الكبير

أكد د. أيمن عاشور وزير التعليم العالى والبحث العلمى أن جامعة المنصورة الجديدة تمثل إنجازًا كبيرًا تم تحقيقه فى فترة وجيزة، مشيرًا إلى أن هذا الإنجاز يأتى استكمالًا لمسيرة الدولة المصرية فى تحقيق سلسلة من المشروعات القومية الكُبرى.

والتى ترتكز جميعها على تحقيق التنمية الشاملة والمُستدامة فى كافة أنحاء مصر، موضحًا أن هذا الإنجاز ما كان ليتحقق لولا الدعم غير المحدود من القيادة السياسية؛ انطلاقًا من إيمانها العميق بأهمية التعليم فى بناء الإنسان المصري.

وأضاف د. عاشور أن جامعة المنصورة الجديدة تُسهم فى إتاحة تعليم متميز؛ من خلال تقديم برامج تعليمية متطورة ومواكبة لمُتطلبات العصر، وملبية لاحتياجات سوق العمل، فضلاً عن تمتعها ببنية أساسية متطورة، تسمح بإجراء أبحاث علمية عصرية فى المجالات ذات الأولوية.

وأضاف أن جامعة المنصورة الجديدة واحدة من أربع جامعات أهلية (الملك سلمان، العلمين، الجلالة) وتعد من جامعات الجيل الرابع، وتضم 14 كلية، بدأت الدراسة بثمانى كليات (الأعمال، المعاملات القانونية، العلوم، الهندسة، علوم وهندسة الحاسب، الطب، طب الأسنان، الصيدلة).

ومن المقرر تشغيل كليات «هندسة المنسوجات، تكنولوجيا العلوم الصحية التطبيقية، التمريض» العام الدراسى المُقبل، وتوفر الجامعة 10 عمارات سكنية للطلاب، مُجهزة بالكامل، ومبنى آخر للعاملين بالجامعة، ويجرى تجهيز 9 عمارات أخرى لسكن الطلاب العام المقبل، فضلاً عن توفير الرعاية الصحية، ووسائل الانتقال المتميزة لخدمة الطلاب.

وأشار إلى أن الجامعة لديها أنظمة إلكترونية، ومنصات تعليمية، منها: (المنصة التعليمية الخاصة بالجامعة LMS، التعاون مع منصة ماجرهيل العالمية، نظام بنك الأسئلة والاختبارات الإلكترونية، نظام معلومات الطلاب SIS، نظام التصحيح الإلكتروني، فضلاً عن امتلاك الجامعة لبنية تكنولوجية متميزة (Data Centre)، وشبكة WIFI، و4 معامل حاسب آلي، وسنترال داخلي.

بنية تكنولوجية متميزة

تمتلك جامعة المنصورة الجديدة منظومة وبنية تكنولوجية متميزة حيث يوجد بها مركز معلومات الجامعة، ومنظومة الكاميرات والمراقبة، وتوفير خدمة الانترنت لكل منسوبى الجامعة. وتهتم بتوفير أفضل الممارسات فى العملية التعليمة للطلاب حيث توجد منصة تعليمية Learning Management System (LMS)، وتوفير خدمات تعليمية بالتعاون مع منصة ماجروهيل ((McGraw Hill لتوفير مصادر التعليم والتعلم مع منصات دولية عالمية.

وتوفر الجامعة خدمات الإيميل الأكاديمى لكل منسوبى الجامعة(Microsoft)، وخدمات Microsoft Teams، ونظام الدفع الإلكترونى، وتمتلك الجامعة موقع إلكترونى متميز.

ويوجد بها أيضا نظام إلكترونى لإدارة شئون الطلاب Student Information System (SIS) ونظام إلكترونى لتقييم الطلاب حيث يعتمد نظام التقييم بالجامعة على الشفافية والموضوعية وعدم تدخل العنصر البشرى فى عملية تقييم الطلاب حيث يتم التصحيح من خلال نظام التصحيح الإلكترونىelectronic correction system، وأيضا تشتمل الجامعة على بنوك أسئلة إلكترونية Electronic question bank system، ونظام لإنشاء الاختبارات الإلكترونية Electronic Examination System .

 

وتمتلك مراكز متنوعة منها مركز ضمان الجودة، مركز المعلومات، ومركز الإرشاد النفسى للطلاب، ومركز الاستشارات الهندسية. بالإضافة لامتلاكها العديد من المراكز العلمية ومنها المعمل المركزي، معمل التميز، والمعامل البحثية داخل كل كلية من كليات الجامعة. وتمتلك كل كلية من كليات الجامعة مكتبة فرعية تتبع ماجروهيل وأيضًا مكتبة مكونة من دورين على مساحة 250 مترًا مربعًا كحد أدنى بالإضافة للمكتبة المركزية.

 

جامعة المنصورة الجديدة توقع  بروتوكولات تعاون مع جامعات عالمية

أجرت جامعة المنصورة الجديدة العديد من التحالفات مع الجامعات الأهلية فى مصر «الجلالة، والعلمين الدولية، والملك سلمان الدولية»؛ لتعزيز ودعم التعاون الأكاديمى والعلمى بينهم، وعدد من بروتوكولات التعاون مع جامعة كيبك الكندية، والهيئة العربية للتصنيع، ليستفيد الطلاب من المصادر العلمية المتوفرة ويحظوا بفرصة للتدريب داخل مصانعهم فى مصر.


وكما تقوم الجامعة حاليا بعقد إتفاقية فى العديد من البرامج مع جامعة إيست لندن، تتيح للطالب الحصول على درجة مزدوجة من جامعة المنصورة الجديدة وجامعة إيست لندن، فضلا عن الشراكات التى عقدتها الجامعة مع العديد من الجامعات المحلية داخل مصر، كجامعة المنصورة، ووكالة الفضاء المصرية، كما أبرمت اتفاقيات مع المنطقة الصناعية بمدينة جمصة، حتى يستشعر الطالب ما يتعلمه ويدرسه عمليا بالمصانع والورش ومواقع الإنتاج المختلفة.


وتسعى الجامعة حاليا لإنهاء شراكات مع العديد من شركات البترول المحلية والعالمية لدعم طلاب برنامج هندسة البترول، وتسعى حاليا لتطوير المعمل البحثى المركزى والتى توفره الجامعة على مستوى عالى جدا ويعتبر الأكبر على مستوى الدلتا؛ لخدمة البحث العلمى والأكاديمى ومختلف المؤسسات العلمية والصناعية والزراعية فى مختلف العلوم، وللطلاب إجراء بحوثهم العلمية فى مختلف التخصصات.

نقلا عن صحيفة أخبار اليوم