حمادة النقيب.. الحارس الأسطوري لكرة اليد

حمادة النقيب
حمادة النقيب

سلسلة نجاحات لا تنتهي جعلت من لعبة كرة اليد المصرية في مصاف أفضل ثمان فرق في العالم وأدت لرفع سقف طموحات الجماهير المتابعة لرياضة كرة اليد بشكل كبير حتى أصبحت كرة اليد الشمعة المضيئة فى الرياضة المصرية.

وحلت  ذكرى ميلاد عملاق كرة اليد المصرية حمادة النقيب حارس المرمى الأسطوري في مصر والعالم وهو اللاعب الوحيد في العالم الذي شارك في 11 نسخة من مونديال اليد، على مدار 20 عاما.

اقرأ أيضا: حطم جميع الأرقام القياسية.. «بوشكاش» ساحر ريال مدريد وأسطورة تدريب المصري

بطاقة تعارف:

محمد محمود بكير النقيب، ويعرف باسم حمادة النقيب (ولد في الإسكندرية في 6 أبريل 1974) هو حارس مرمى كرة يد دولي لمنتخب مصر ، لعب للنادي الأولمبي السكندري، ولفريق باريس سان جيرمان الفرنسي، كما لعب في قطر لناديي الجيش والريان، وأنهى مسيرته الرياضية في نادي سبورتنج السكندري.

 

مشاركات وإنجازات:

 

شارك النقيب في أربع دورات أولمبية هي:

 

دورة الألعاب الأولمبية سنة 1996 (أطلنطا): وحل فيها المنتخب المصري في المركز السادس.

 

دورة الألعاب الأولمبية سنة 2000 (سيدني): وحل فيها المنتخب المصري في المركز السابع.

 

دورة الألعاب الأولمبية سنة 2004 (أثينا): وحل فيها المنتخب المصري في المركز الثاني عشر.

 

دورة الألعاب الأولمبية سنة 2008 (بكبن): وحل فيها المنتخب المصري في المركز العاشر ، ورغم ذلك حصل النقيب على المركز الثالث بين حراس مرمى المنتخبات المشاركة في إنقاذ مرماه من الأهداف، حيث نجح في التصدي لأربعين بالمائة من الكرات المصوبة نحو مرماه.

 

كما شارك النقيب في إحدى عشرة بطولة عالم متتالية،

 هي جميع بطولات كأس العالم لكرة اليد منذ بطولة سنة 1995 في أيسلندا وحتى بطولة سنة 2015 في قطر، ليكون أكثر لاعبي كرة اليد في العالم مشاركة في هذه البطولة العالمية.

وكان أفضل إنجاز عالمي حققه هو حصوله مع المنتخب المصري على المركز الرابع في بطولة العالم سنة 2001 بفرنسا، ليكون المنتخب المصري أول منتخب غير أوروبي يصل إلى المربع الذهبي لبطولة العالم لكرة اليد للرجال.

شارك النقيب في عشر بطولات إفريقية، فاز مع المنتخب المصري بثلاث منها،

 كما كان عضوًا في المنتخب المصري الذي فاز ببطولة أمم إفريقيا لكرة اليد للرجال سنة 2008، التي أهلت المنتخب المصري للصعود إلى بطولة العالم الحادية والعشرين لكرة اليد للرجال في كرواتيا سنة 2009.

 المصدر مركز معلومات أخبار اليوم