خبيرة بأسواق المال تكشف سبب ارتفاع المؤشر الثلاثيني بالبورصة خلال جلسات الأسبوع

حنان رمسيس
حنان رمسيس

قالت حنان رمسيس الخبيرة بأسواق المال ان الأسبوع المنتهى يعد أسبوع من الارتفاعات للمؤشر 30 والذي حقق فيه ثالث ارتفاع أسبوعي، وتابعت الخبيرة بأسواق المال لكن بتذبذب في السيولة، فالسيولة في بعض الجلسات تجاوزت ال 3 مليار جنيه، والبعض الآخر وصل الي مليار و100مليون بالكاد.

وأشارت حنان رمسيس إلى تعاملات المستثمرين بالبورصة، إلى أن تعاملات المصريين الافراد والمؤسسات المحلية والعربية مالت نحو الشراء، وتابعت الخبيرة بأسواق المال،  ومالت المؤسسات الاجنبية نحو البيع، مضيفة أنه علي الرغم من ظهورها كمشتري في بعض الجلسات وخاصة في الأسهم القيادية.

استطاعت البورصة تحقيق  مكاسب بنحو 26.4 مليار جنيه خلال تعاملات الأسبوع الجاري حيث  إغلاق رأس المال السوقي للأسهم المقيدة عند 1.075.5 تريليون جنيه مقابل 1.049.1 تريليون بنهاية الأسبوع الماضي لترتفع بنحو 2.5%.

وأضافت. أغلق المؤشرات الرئيسي  عند 16709 نقطة مسجلا ارتفاعًا بنحو 1.77% كما سجل مؤشر الاسهم الصغيرة والمتوسطة  صعودا بنسبة 4.93% مغلقا  عند 2945 نقطة، وتابعت حنان رمسيس: حقق مؤشر 100 ارتفاعا بنحو 4.43% مغلقا عند 4420 نقطة، وبلغ إجمالى قيمة التداول خلال الأسبوع  نحو 20.6 مليار جنيه وكمية التداول نحو 2.5 مليون ورقة منفذة على 345 ألف عملية وذلك مقارنة بإجمالي قيمة تداول قدرها 10.8 مليار وكمية تداول 2.1 مليون ورقة منفذة على 331 ألف عملية خلال الأسبوع الماضي.

وأشارت إلى  الأسهم استحوذت على 44.8% من إجمالى قيمة التداول و مثلت قيمة التداول للسندات نحو 55.19% خلال الأسبوع، ولم تتاثر مؤشرات البورصة بقرار المركزي لرفع اسعار الفائدة ب 200 نقطة اساس في الأسبوع الماضي.

وتابعت رمسيس كما أنها لم تتاثر باصدار البنوك لشهادات ادخار متفاوتة الازمنة بعوائد ثابتة او متناقصة. بل تاثرت بانتعاش الاسواق الخليجية علي خلفية خفض اوبك بلاس للانتاج بدأ من مايو المقبل، كما تاثرت بعودة الحديث عن اتمام العديد من الاستحواذات العربية.

وتوقعت حنان رمسيس الخبير بأسواق المال انه سيتم تهدئة للمؤشرات في الفترة القادمة بسبب فترة الاعياد والاجازات في البورصات العالمية والبورصة المصرية.

اقرأ أيضا| كيف أثرت أزمة بنك سيليكون فالي على البورصات العالمية؟