خبير بأسواق المال: البورصة المصرية تربح 26 مليار جنيه للأسباب الآتية

 محمد عبدالهادي
محمد عبدالهادي

قال محمد عبدالهادي، الخبير بأسواق المال إن  رأس المال السوقي للبورصة المصرية أرتفع 26 مليار جنيه خلال تعاملات الأسبوع في ظل ارتفاع راس المال السوقي خلال تعاملات يومي الأحد والإثنين  " 18 و 21" مليار جنيه وانخفض بقيمة ملياري جنيه خلال جلستي الثلاثاء والأربعاء مع تعميق خسائرة بنسبة كبيرة خلال جلسة نهاية الأسبوع بقيمة 11 مليار جنية.

وتابع عبدالهادي، وارتفع المؤشر الرئيسي خلال جلسة الاثنين التي حقق أعلى قيمة عند 17056 بالاغلاق مع ارتفاع قيم التداولات بنفس الجلسة 2.4 مليار جنية، وأقل انخفاض بقيم التداولات بجلسة الاحد 1.2 مليار جنيه.

اقرأ أيضا| رأس المال السوقي للبورصة يتراجع بـ 35 مليار جنيه خلال شهر مارس 

وكشف الخبير بأسواق المال، أهم أسباب انخفاض المؤشر الرئيسي ايجي اكس 30 الآتي:

1- جني الأرباح بالمؤشر وخاصة الاسهم القيادية " التجاري وطلعت مصطفي وفوري" .

 2-  تهدئة في القطاع البتروكيماويات بعد الارتفاعات القوية خلال الأسابيع الماضية.

3- تأثر بأداء البورصات العالمية بعد حالة عدم اليقين في ظل قرارات منظمة أوبك+ لذيادة التخفيض في الإنتاج الي 1.65 مليون برميل وبالتالي الترقب لقرارات الاحتياطي الفيدرالي في ظل التخوف من حدوث ركود اقتصادي.

وأشار إلى أن الأداء إيجابي للمؤشر السبعيني ، في ظل التحرك بين 2846 جلسة الأحد إلى تحقيق أعلى ارتفاعات جلسة الخميس أعلى نقطة الدعم 2950، وكشف محمد عبدالهادي الخبير بأسواق المال عن أهم أحداث الأسبوع والملفات. 

أولا-  ارتفاع المزايدة في عرض الاستحواذ علي شركة باكين الي 39 جنية في ظل ارتفاع قيمة الشركة وانخفاض قيمة العرض.

ثانياً- الترقب لنتائج أعمال الشركات حيث تم إعلان نتائج اعلان اوراسكوم لاستثمار في القوائم المجمعة حققت خسائر 50% من 861 مليون جنيه الي 428 مليون جنية ( سنة المقارنة بين 2021 و2022 ) ولكن في القوائم الغير مجمعة المستقلة حققت أرباح 750 مليون مقابل 42 مليون جنيه.