التموين في أسبوع| طرح كعك العيد بتخفيضات 20%.. والذرة الصفراء ببورصة السلع

صورة ارشيفية لكعك العيد
صورة ارشيفية لكعك العيد

شهدت وزارة التموين والتجارة الداخلية،على مدار هذا الأسبوع، والذي أوشك على الإنتهاء،عدداً من الأحداث، التي كانت محل اهتمام المواطنين، جاء في مقدمتها طرح كعك العيد بأسعار أقل من السوق 20%، وزيادة إنتاج السكر المحلي، والتأكيد على توافر مخزون استراتيجي جيد من جميع السلع الأساسية، و طرح الذرة الصفراء للتداول في البورصة المصرية للسلع.

ونستعرض خلال السطور التالية، أبرز الأحداث التي شهدتها وزارة التموين و التجارة الداخلية، على مدار هذا الأسبوع، والتي جاءت على النحو التالي:

الأحد، 2 أبريل

أكدت وزارة التموين، ممثلة في شركة السكر والصناعات التكاملية، أنه تم استلام نحو 5 ملايين و887 ألف و445 طن قصب من المزارعين، منذ بداية موسم توريد القصب، الذي انطلق في ديسمبر الماضي،  وأن هذه الكميات انتجت نحو 631 ألف طن سكر.

وتستهدف وزارة التموين، إستلام نحو 8 ملايين طن قصب، لإنتاج 850 ألف طن سكر، خلال موسم توريد القصب 2023.

الثلاثاء، 4 أبريل

أكدت وزارة التموين والتجارة الداخلية، على طرح كميات من كعك العيد، والبسكويت بمنافذ المجمعات الاستهلاكية، بتخفيضات نحو20% عن السوق الحر.

وأنه سيتم طرح نحو 30 طن منتجات الكعك والبسكويت هذا العام 2023، بأسعار تبدأ من 110جنيها البيتي فور، ومن 115 جنيها لكعك العيد 

الأربعاء، 5 أبريل

استعرض الدكتور على المصيلحي، وزير التموين والتجارة الداخلية، موقف المخزون الاستراتيجي والأرصدة لجميع السلع الأساسية، خلال لقائه مع الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس الوزراء، شارحا حجم المخزون الاستراتيجي لكلٍ من القمح والسكر والذرة والزيت والأرز، بالإضافة إلى اللحوم المجمدة والدواجن.

وأكد المصيلحى، أن الاحتياطي الاستراتيجي من مختلف السلع الأساسية مطمئن، مع استمرار طرح هذه السلع بتخفيضات من 20% إلى 30٪ بمنافذ الوزارة ومعارض أهلا رمضان، لافتا إلى أن رصيد القمح يكفي 2.3 شهر، ورصيد الأرز يكفي لنحو 3.5 شهر، كما يغطي رصيد السكر 4 أشهر، والزيت يكفي احتياجات السوق لنحو 4.3 شهر، والمكرونة لمدة 7.5 شهر.

 وفي ذات اليوم طرحت الهيئة العامة للسلع التموينية، ممارسة دولية لشراء القمح المستورد، للشحن خلال الفترة من 10 إلى 12 مايو، أو من 21 إلى 31 من الشهر نفسه.

الخميس، 6 أبريل

أصدر الدكتور على المصيلحى، وزير التموين والتجارة الداخلية، قرار وزارى رقم 55،  بتكليف إبراهيم الحارون، وكيل مديرية التموين بجنوب سيناء،  للعمل مديرا لمديريه تموين جنوب سيناء.

الجمعة، 7 أبريل

قررت وزارة التموين طرح كميات من مخزون سلعة الذرة الصفراء المستوردة لديها، بالبورصة المصرية للسلع، لصالح مصانع أعلاف الدواجن ذات الطاقات الإنتاجية المتوسطة (طاقة إنتاجية من 20 إلى 100 طن يوم) لتحويلها إلى علف للدواجن لصالح صغار مربى الدواجن.

اقرأ أيضا| صرف مقررات أبريل يتجاوز 35% .. والمنافذ تعمل اليوم حتى التاسعة مساءً