الصين تنشر سفنًا حربية قرب تايوان بعد لقاء تساي وماكارثي

الصين
الصين

أرسلت الصين اليوم الخميس، سفنًا حربية إلى المياه المحيطة بتايوان عقب نشرها حاملة طائرات متوعدة برد «حزم» بعد اللقاء بين رئيسة تايوان تساي إنج-ون ورئيس مجلس النواب الأمريكي كيفن مكارثى فى كاليفورنيا، حسبما أعلنت وزارة الدفاع التايوانية.

وأكدت الناطقة باسم وزارة الخارجية الصينية ماو نينج اليوم الخميس، أن مسألة تايوان تعد فى صميم المصالح الجوهرية لبلاده، وهى أول خط أحمر يجب ألا يتم تجاوزه فى العلاقات مع الولايات المتحدة، مؤكدة أن الصين ستتخذ إجراءات حازمة وقوية للدفاع بعزم عن سيادتها الوطنية وسلامة أراضيها».

وقارنت وزارة الخارجية الصينية اللقاء بين تساي وماكارثي على الأرض الأمريكية بـ «أعمال تواطؤ خاطئة جدًا» بين الولايات المتحدة وتايوان. وحثت بكين واشنطن على «وقف الانخراط فى طريق خاطئ وخطر».

اقرأ أيضًا | تهافت قادة أوروبا على بكين.. هل يرى الغرب في الصين خير وسيط لإنهاء الحرب في أوكرانيا؟

وكان رئيس مجلس النواب الأمريكي استضاف رئيسة تايوان تساي أمس الأربعاء فى استعراض لدعم الولايات المتحدة للجزيرة التى تتمتع بالحكم الذاتي، والتى تقول الصين إنها جزء لا يتجزأ من أراضيها، إلى جانب وفد من الحزبين الديمقراطى والجمهوري يضم أكثر من 12 مشرعاً أمريكيًا.

من جانبها، قالت إدارة بايدن إنه لا يوجد شىء استفزازى بشأن زيارة تساي، وهى الأحدث من بين 6 زيارات للولايات المتحدة، لكنها تأتى فى الوقت الذى تراجعت فيه العلاقات بين الولايات المتحدة والصين إلى أدنى مستوياتها التاريخية، حيث أصبح دعم الولايات المتحدة لتايوان إحدى نقاط الاختلاف الرئيسية بين القوتين.

نقلًا عن جريدة الأخبار بتاريخ 07/04/2023