مساعد وزير الخارجية يترأس اجتماع اللجنة الوطنية التنسيقية لتعزيز التعاون مع النيباد

 اجتماع اللجنة الوطنية التنسيقية لتعزيز التعاون مع النيباد
اجتماع اللجنة الوطنية التنسيقية لتعزيز التعاون مع النيباد

ترأس السفير أشرف سويلم، مساعد وزير الخارجية لشئـــون المنظمـــات والتجمعــــات الأفريقيـــــة والممثل الشخصي للسيد رئيس الجمهورية لدى وكالة الاتحاد الأفريقي للتنمية-النيباد، اجتماعًا في مقر وزارة الخارجية يوم 5 أبريل للجنة الوطنية التنسيقية لتعزيز التعاون مع وكالة التنمية الأفريقية-النيباد.

وقد شارك في الاجتماع ممثلين عن وزارات النقل، والري والموارد المائية، والكهرباء والطاقة المتجددة، والاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، والسياحة والآثار، والتخطيط والتنمية الاقتصادية، والتجارة والصناعة، والتعليم العالي والبحث العلمي، والتربية والتعليم والتعليم الفني، والصحة والسكان، والدفاع.

اقرأ أيضا:مدبولي: نجاح طرح أول إصدار للصكوك الإسلامية يعزز ثقة المستثمرين في اقتصادنا

هذا، وجاء الاجتماع في ظل تولي السيد رئيس الجمهورية رئاسة اللجنة التوجيهية لدول ورؤساء حكومات النيباد، وهي الرئاسة التي أقرها قادة الدول الأفريقية خلال القمة الأفريقية التي عقدت في فبراير 2023. وقد تم خلال الاجتماع استعراض أوجه الاستراتيجية المصرية خلال فترة رئاستها للنيباد لتحقيق الأهداف التنموية الأفريقية خاصة في مجالات الربط القاري والبنية التحتية والتكامل التجاري والصناعي وزيادة نفاذ الدول الأفريقية للتعليم والرعاية الصحية. كما تم خلال الاجتماع استعراض مشروعات الربط الملاحي النهري على مجرى النيل الأبيض بين بحيرة فكتوريا والبحر المتوسط، ومشروع طريق القاهرة-كيب تاون، ومشروعات الربط الكهربائي في شمال وشرق أفريقيا، ومد خطوط الألياف الضوئية بين الدول الأفريقية، وكيفية تعظيم استفادة القارة الأفريقية من التجربة المصرية في مجالات الكهرباء والطاقة والسياحة والصحة والتصنيع الدوائي وبناء قدرات الشباب.
وصرح السفير أشرف سويلم أنه من المقرر عقد اجتماع اللجنة الوطنية التنسيقية بشكل دوري لتنسيق أنشطة مصر خلال فترة رئاسة النيباد، وللنظر في كيفية حشد الدعم الدولي من شركاء التنمية للأهداف المصرية والأفريقية، لا سيما مشروعات البنية التحتية القارية، مشيرًا إلى أن اختيار السيد الرئيس لرئاسة اللجنة التوجيهية للنيباد جاء بناء على ثقة الدول الأفريقية في ما لدى مصر من عزم وقدرة على الدفع بأولويات التنمية الأفريقية على الساحة الدولية ولما لديها من إمكانات بشرية ومؤسسية تؤهلها لريادة الدول الأفريقية في شتى المجالات.