الزراعة: ضخ 7.55 مليار جنيه لمشروع البتلو لزيادة إنتاج اللحوم الحمراء |خاص

الدكتور طارق سليمان
الدكتور طارق سليمان

قال الدكتور طارق سليمان رئيس قطاع تنمية الثروة الحيوانية بوزارة الزراعة في تصريح خاص "لبوابة أخبار اليوم"، إنه تم إطلاق مبادرة البنك المركزي بمنح قروض للمربين عن طريق البنك الزراعي المصري بفائدة 5% حيث يتم منح المربى مبلغ 10 آلاف جنيه عن كل رأس من الماشية و5 ألاف جنيه لتغذيتها بجانب ان تنفيذ القرار الوزارى رقم 72 لسنة 2017 بحظر ذبح عجول الأبقار والجاموس قبل وزن 400 كيلو جرام .

 

وتابع: "إجمالي ما تم تمويله لمشروع حتى الأن أكثر من 7 مليارات و551 مليون جنية لأكثر من 42 ألف مستفيد لتربية وتسمين عجول البتلو لما يزيد عن 480 ألف رأس بتلو ساهمت فى انتاج حوالي 120 ألف طن لحوم حمراء من هذه الرؤوس" .

واشار رئيس قطاع تنمية الثروة الحيوانية والداجنة، إلى أن مصر تستهلك سنوياً حوالي مليون طن لحوم مشيرًا الى ان مشروعات الثروة الحيوانية التى تم تنفيذها ساهمت فى تحقيق نسبة أكثر من 60 % من الاكتفاء الذاتي من اللحوم الحمراء اى انها تنتج حوالي 600 ألف طن لحوم حمراء .

وأوضح الدكتور طارق سليمان إنه هناك لجان متابعة ميدانية مستمرة من قطاع تنمية الثروة الحيوانية والداجنة بالتعاون مع مديريات الطب البيطرى فى محافظات الجمهورية للتعرف على أى مشكلة تواجه مربين البتلو وطرح الحلول العلمية والعملية المناسبة بجانب انه تم إدخال سلالات الأبقار العشار ضمن مبادرة حياة كريمة بهدف زيادة الإنتاجية من اللحوم والألبان وتحسين دخل المربين.

اقرأ أيضاتعرف على المستندات المطلوبة للحصول على قرض مشروع «البتلو» من وزارة الزراعة

وفي عام 2017 قرر الرئيس عبدالفتاح السيسي، إعادة احياء مشروع البتلو لتحقيق الاكتفاء الذاتي من اللحوم الحمراء وذلك بعد أن توقف المشروع فجأة منتصف عام 1990 مما تسبب في إحداث فجوة بين الإنتاج والاستهلاك فى اللحوم الحمراء .