زيلينسكي يصل بولندا «في أول زيارة رسمية»

 الرئيس الأوكراني فلاديمير زيلينسكي
الرئيس الأوكراني فلاديمير زيلينسكي

وصل الرئيس الأوكراني، فلاديمير زيلينسكي، اليوم الأربعاء 5 أبريل، إلى العاصمة البولندية وارسو، في أول زيارة رسمية له إلى هذا البلد، بحسب ما أعلنت الرئاسة البولندية.

وقال المستشار في الرئاسة البولندية مارسين بريداتش، لتلفزيون "تي في ان 24": "لقد عبر السيد الرئيس الحدود البولندية. وهو في الأراضي البولندية"، حسبما أفادت قناة "سكاي نيوز" البريطانية.

اقرأ أيضًا: زيلينسكي: الكرملين لن يختبئ خلف مقعد «مجلس الأمن الدولي»

ومن المقرر أن يتم تنظيم مراسم استقبال رسمية عند الساعة الواحدة ظهرا، بتوقيت جرينتش، أمام القصر الرئاسي في وارسو، وفقًا لفرانس برس.

ولم يكشف عن برنامج زيلينسكي المفصل خلال هذه الزيارة التي تستمر يوما واحدا باستثناء مراسم الاستقبال ولقاء عام في باحة القصر عند الساعة الثامنة مساء بحسب توقيت جرينتش.

ويلتقي زيلينسكي أيضا نظيره البولندي أندريه دودا ورئيس الحكومة ماتيوش مورافيتسكي ومسؤولين آخرين للبحث في شؤون "الأمن والعلاقات الدولية والاقتصادية لكن أيضا مسائل تاريخية" حساسة بين البلدين كما أضاف بريداتش.

وتعد بولندا المجاورة لأوكرانيا بين الدول الأكثر انخراطا في مساعدة كييف منذ بدء العملية العسكرية الروسية في أوكرانيا، التي انطلقت في فبراير 2022، وتستخدم خصوصا منصة لوجستية لتسليم المساعدات العسكرية والإنسانية.

وكانت وارسو أعلنت الاثنين الماضي عن تسليم أولى الطائرات المقاتلة من طراز ميج-29 التي وعدت بها أوكرانيا.

وفي منتصف مارس الماضي، أعلن زيلينسكي أن وارسو تنوي إرسال 4 طائرات إلى أوكرانيا، ما جعل بولندا أول دولة عضو في حلف شمال الأطلسي تتخذ مثل هذا القرار.

وسلمت بولندا، التي استقبلت عددا كبيرا من اللاجئين الأوكرانيين، أيضا كييف 14 دبابة "ليوبارد 2إيه4" في فبراير- مارس.