مدير مستشفى شرم الدولي يتحدث عن أهم الإنجازات الطبية في عهد الرئيس السيسي

الدكتور محسن عبيدو مدير مستشفى شرم الشيخ الدولي
الدكتور محسن عبيدو مدير مستشفى شرم الشيخ الدولي

حققت مستشفى شرم الشيخ الدولي تحت قيادة الدكتور محسن عبيدو تطوير ملحوظ وحصلت على الكثير من الشهادات الدولية لتدخل ضمن التصنيف العالمي وأخر شهادة تم اعتمدها رسميا JCI. 

وسنتعرف معاً عن أهميتها وكيف يتم الوصول إليها ومواصفات الاعتماد عالميا وكيف اهتمت القيادات السياسية بتطوير مستشفى شرم الشيخ الدولي وجهة السياحة العلاجية المصرية . 

في بداية الحوار الخاص لـ«بوابة اخبار اليوم» نرحب بالدكتور محسن عبيدو مدير مستشفى شرم الشيخ الدولي. 

ونتحدث عن مستشفى شرم الشيخ الدولي بعد تحقيق النجاح والحصول على اعتماد هيئه الرقابه والاعتماد والجوده المصرية GAHAR المعتمدة من منظمة الاسكوا الدولية.

مستشفي شرم الشيخ الدولي تحقق انتصار آخر بحصولها علي اعتماد المنظمة الدولية الأميركية JCI، وذلك إنجاز في عهد الدكتور محسن عبيدو جديد، وتدخل ضمن موسعة عالمية وهي أول مستشفى حكومي في مصر تحصل على هذه الاعتمادات الدولية. 

ماذا يعني الاعتماد في المجال الطّبّي؟

إنها العمليّة الّتي تقوم من خلالها هيئة مستقلة ومخولة وغير متحيّزة بمراجعة عمليّات ومرافق مُنشأة طبيّة للتأكّد من أنّ المُنشأة تنفّذ وظائفها بما يتوافق مع المعايير الوطنيّة العالميّة.

وأيضا اللّجنة المُشتركة الدّولية هي لجنة مشهورة عالميّاً في تقييم جودة الرعاية الصحية.

ماهي أهميّة اعتماد ال JCI؟

إنّ اللّجنة الدّولية المُشتركة (JCI) هي هيئة خاصّة مشهورة عالميّاً غير ربحيّة ومستقله تابعة لشركة موارد اللّجنة المُشتركة JCR. وهي منظّمة مقرّها الولايات المتحدة تقوم بمنح الاعتماد في العديد من الجوانب المتعلّقة بمجال الرّعاية الصّحيّة.

وتقوم اللّجنة المُشتركة الدولية بتحديد وتقييم ونشر أفضل الممارسات المُتعلّقة بالجودة وسلامة المرضى في العالم. 

وتقدّم تقنيّة المعلومات وإرشادات وحلولاً متطوّرة لمساعدة وحدات الرّعاية الصّحيّة من خلال تقديم خيارات متنوّعة في تحسين العمليّات والأداء.

اقرأ أيضاً | مستشفى شرم الشيخ الدولي يحصل على 4 شهادات عالمية

متى انطلق اعتماد JCl تقريبا؟ 

انطلقت JCI في عام 1998 ومضت قُدُماً في مهمّتها العالميّة لتعزيز جودة رعاية المرضى ومعايير السّلامة من خلال مساعدة مؤسّسات الرّعاية الصّحيّة والوزارات ووكالات الصّحّة العامّة وغيرها في أكثر من 60 دولة.

واعتماد JCI هو شهادة على جودة وسلامة المعايير المُمتازة.

وكذلك ينظر مجتمع الرّعاية الصّحيّة العالمي إلى هذا الاعتماد على أنّه معيار للتفوّق في خدمات الرّعاية الصّحيّة.

تمنح JCI اعتمادها بعد إجراء تقييم شامل في موقع العمل.

يتكون التقييم من استقصاء لموقع العمل يتم إجراؤه بواسطة فريق استطلاعيّ مُعتَمَد ومُدرَّب ينوب عن JCI بإجراء التقييم. حيث يقومون بفحص ما إذا كانت المُنشأة المعنيّة متوافقة مع معايير JCI، وبمجرّد منحها الاعتماد فإنّه يُصبح سارياً لمدّة ثلاث سنوات، باستثناء المُختبرات السّريريّة الّتي تتطلّب التّجديد كلّ عامين.

لماذا يعدّ اعتماد ال JCI مهمّاً في مجال الرّعاية الصحيّة؟

يؤدي تأهيل اعتمادات اللجنة المشتركة الدولية إلى تزويد وحدات الرّعاية الصّحيّة بالمعرفة والعمليّات التي تساعد باستمرار في رفع جودة رعاية المرضى والخدمات الطبيّة.

تمتلك JCI معايير راسخة لتقييم المؤسّسات الطّبيّة في المجالات الأساسيّة الهامّة التي تؤهّلها لتكون على مستوى عالمي.

وتمنح اللّجنة المُشتركة الدّوليّة ختم الموافقة الذّهبي اللّامع والذي يعدّ تجسيداً للعظمة في الصّناعة.

يضمن اعتماد اللّجنة الدّولية المُشتركة للمرضى بأنّ مؤسّسة الرّعاية الصّحيّة التي يختارونها للعلاج قد خضعت لتقييم صارم وامتثلت لسلسلة من المؤهّلات المطلوبة في شروط الرّعاية وسلامة المرضى.

ممّا يُقلّل من التّناقضات ويقلّل من المخاطر المتعلّقة بالسّلامة للمرضى.

ما هي فوائد الحصول على اعتماد JCI لمُنظّمات الرّعاية الصحيّة؟

يرفع مستوى الإجراءات السّريرية والجراحيّة ويصقل كفاءة الموظفين من خلال تطوير معرفتهم المتعلّقة بالممارسات الأساسيّة.

يساعد المُؤسّسات الطّبيّة على التآزر والتّعاون مع الفريق الاستطلاعي التّابع ل JCI وهو عبارة عن مجموعة من الخبراء ينتمون إلى أقسام متنوّعة في مجال الرعاية الصحية.

يساعد المؤسّسات المُعتَمَدة من اللّجنة المشتركة الدولية على ربط وتبادل المعرفة ومناقشة أفضل الممارسات مع المُؤسّسات الطّبيّة في جميع أنحاء العالم.

يزوِّد المنظّمات الطبية بكفاءة أساسية في اختيار الإجراءات بناءً على أساس الرّعاية الفضلى للمرضى وتقديم أفضل الخدمات لهم.

يعزّز السّمعة الحسنة لمؤسّسات الرّعاية الصّحيّة.

يساعد في استقطاب أفضل المواهب ضمن المجال وتوظيفها واستبقائها.

تصادق اللّجنة المُشتركة الدّولية على ثمانية برامج رعاية صحيّة مُختلفة حول العالم.

المستشفيات والمراكز الطبية الأكاديمية ومؤسّسات الرّعاية الخارجيّة والمختبرات السريريّة وخدمات الرّعاية المنزليّة والخدمات طويلة الأجل وخدمات النّقل الطّبي ومرافق الرّعاية الأوليّة.

كيف حصلت مستشفى شرم الشيخ الدولي على اعتماد JCl؟ 

بالفعل اعتمدت رسميا مستشفى شرم الشيخ الدولي  علي شهادة JCl بعد ان اجتازت بنجاح كبير تقييم لجنة الخبراء الدوليين، ويرجع ذلك لجهد مبذول من قبل فريق العمل وشغل اكثر من ٢٤ ساعة على مدار اليوم  لتحقيق حلم وإنجاز جديد لمصر بروح الحب والمشاركة  لندخل ضمن القائمة العالمية في الطب المصري 
وكان يوجد دعم كبير أيضا من القيادات السياسية وتوفير كل السبل لتحقيق التنمية المستدامة لأجيال قادمة وخطوة جديدة لتطوير الطب المصري كما كتب التاريخ عن براعة الطب المصري عند القدماء المصرين لنصنع جيل واعي وسليم، كما أشار الرئيس عبد الفتاح السيسي في بعض المؤتمرات الطبية يجب لاهتمام بالسياحة العلاجية لمستقبل افضل للوطن .