ترامب يستعد للمثول أمام المحكمة في سابقة تاريخية

تعزيزات وإجراءات أمنية مشددة قبل محاكمة ترامب
تعزيزات وإجراءات أمنية مشددة قبل محاكمة ترامب

واشنطن - وكالات الأنباء:
تترقب الأوساط السياسية في الولايات المتحدة مثول الرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب اليوم فى محاكمة «تاريخية» بشأن اتهامات تتعلق بتهم جنائية وهو حدث غير مسبوق لرئيس أمريكي سابق.


وقد يُصبح الجمهوري البالغ 76 عامًا أوّل رئيس سابق أو في المنصب يُوجَّه إليه الاتّهام بارتكاب جناية، وذلك على أعتاب الانتخابات الرئاسيّة التي يسعى ترامب إلى خوضها في 2024.


ووجه مدعي عام مانهاتن ألفين براغ الذي يتبع مكتبه لقضاء ولاية نيويورك، التهمة رسميا إلى الرئيس السابق الطامح للعودة إلى البيت الأبيض في انتخابات 2024، في قضية دفع مبلغ 130 ألف دولار لممثلة الأفلام الإباحية ستورمي دانيالز، واسمها الحقيقي ستيفاني كليفورد، لشراء صمتها قبل الانتخابات الرئاسية في نوفمبر 2016.


وفي وقت سابق، قال ترامب إنه سيغادر مقر إقامته في منتجع مار إيه لاجو في ولاية فلوريدا  وسيسافر إلى برج ترامب قبل الحضور إلى قاعة المحكمة في مانهاتن صباح اليوم، مشيرا إلى أنه سيلقي تصريحات من مار إيه لاجو، مساء بعد مثوله أمام المحكمة في نيويورك.


وكتب ترامب على منصة «تروث سوشيال» «صباح الثلاثاء سأذهب، صدق أو لا تصدق ، قاعة المحكمة. لم يكن من المفترض أن تكون أمريكا على هذا النحو!».


وهناك، في إطار الإجراءات المتوقعة لتوجيه التهمة الجنائية له، سيخضع الرئيس الامريكي السابق لإجراءات الحجز المعتادة عبر أخذ بصماته والتقاط صورته، التي قد تؤدي لواحدة من أشهر الصور الجنائية في العصر الحديث.


وقد ندّد ترامب الذي يطمح للعودة إلى البيت الأبيض بالاتّهام «الزائف والمخزي» الذي اعتبر أنّه من تدبير الديموقراطيين قبل الحملة الرئاسية.
ووصف ترامب الملاحقات القضائية بحقّه بأنها «حملة اضطهاد» موجّها انتقادات للقاضي المكلّف النظر فيها.
ويرى مؤيدو ترامب من اليمين الأمريكي أن لائحة الاتهام ذات دوافع سياسية، وأطلقت المليشيات الأمريكية الفاشية الجديدة دعوات على الإنترنت للاستعداد للحرب، فيما اعتبر بعض المعلقين المحافظين ترامب ضحية لمؤسسة ليبرالية انتقامية، ويقول المعلق المحافظ، جلين بيك، إن دونالد ترامب «رمز للرجل العادي الذي يتعرض للفساد في كل مرة».


من جانبها، وضعت الشرطة حواجز فولاذية بالقرب من برج ترامب والمحكمة بينما يستعد مسئولو الأمن لاحتجاجات محتملة.
من جانبه، قال المدعي العام الأمريكي السابق بيل بار إن الرئيس السابق دونالد ترامب يجب ألا يدلي بشهادته في قضية دفع أموال لشراء صمت ممثلة إباحية وأعتقد أنها فكرة سيئة بشكل خاص بالنسبة لترامب لأنه «يفتقر إلى ضبط النفس».  معتبرا أنه «سيكون من الصعب جدا إعداده وتحضيره لتقديم شهادته بطريقة ذكية».


لكن بار انتقد أيضا الادعاء في نيويورك، قائلا إن لائحة الاتهام ضد ترامب تظهر «إساءة استخدام الوظيفة القضائية». وعما إذا كان يعتقد أن لائحة اتهام ترامب هي محاكمة «سياسية»، قال: «بناء على ما نعرفه، يبدو أنها كذلك بالتأكيد.. أعتقد أن الشعب الأمريكي يرى أنه تتم ملاحقة شخص بدلا من ملاحقة جريمة حقيقية».