فيروس ماربورج يتفشى.. وأمريكا ترسل فريق مساعدة لإفريقيا

فيروس ماربورج
فيروس ماربورج

عواصم - وكالات الأنباء:

اتسعت رقعة الإصابة بفيروس ماربورج في دولتين إفريقتين، وهو ما دفع دولا عدة من بينها دول عربية والولايات المتحدة إلى إصدار توصيات بشأن السفر إليهما تجنبا للإصابة بالفيروس المميت.

وأعلنت مراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها في الولايات المتحدة أنها سترسل فريقا من الخبراء إلى تنزانيا وغينيا الاستوائية من أجل المساهمة في احتواء ماربورج، وفق ما ذكرت شبكة «فوكس نيوز» الأمريكية.

وأوضحت أن فريقا من المركز الوطني للأمراض المعدية الناشئة والحيوانية سيتوجه إلى الدولتين من أجل الاستجابة للتفشي المتزايد لهذا الفيروس وفي فبراير الماضي، أعلنت غينيا الاستوائية عن أول تفش للفيروس الجديد في البلاد، ومنذ ذلك الوقت أعلنت عن 9 إصابات مؤكدة و20 إصابة محتملة، وكلهم ماتوا، بحسب ما ذكرت منظمة الصحة العالمية.

وفي وقت لاحق وعلى نحو بعد 2900 كيلومتر، أعلنت تنزانيا أنها سجلت 8 إصابات بالفيروس، توفي 5 منها، وفقا للمصدر نفسه.

وينتمي فيروس ماربورج إلى نفس فصيلة الفيروسات التي ينتمي إليها فيروس الإيبولا، ويسبب أعراضاً مماثلة أبرزها الحمى وآلام في العضلات واختلال في وظائف الكلى والكبد، والإصابة أحيانا بنزيف داخلي وخارجي، بحسب منظمة الصحة العالمية.

وينقل ماربورج بين البشر عبر الملامسة المباشرة لدم أو إفرازات شخص مصاب أو بملامسة الأسطح والمواد الأخرى الملوثة، كما أن معدل الوفاة الناجمة عن الفيروس مرتفع جداً.

ولا توجد حالياً أي لقاحات أو علاجات معتمدة لداء فيروس ماربورج.