بالرغم من التهم الجنائية.. أسهم ترامب ترتفع في الشارع الأمريكي والجمهوريون

الرئيس الأمريك السابق دونالد ترامب أمام "ترامب تاور"
الرئيس الأمريك السابق دونالد ترامب أمام "ترامب تاور"

اجتمع دونالد ترامب مع أقرب مستشاريه بشأن الإستراتيجية السياسية في منتجع مار إيه لاغو الذي يمتلكه يوم السبت بعد أن فوجئ بأنباء تفيد بأن هيئة محلفين كبرى في مانهاتن أوقعت عليه في تهم جنائية ذات صلة بدفع مبالغ مالية لنجمة الأفلام الإباحية ستورمي دانيلز عام 2016.

كان الرئيس السابق مدعومًا باستطلاعات الرأي الجديدة التي خرجت للعلن المساءلة أظهرت تقدم بشكل كبير على منافسه المتوقع في عام 2024 ، حاكم فلوريدا رون ديسانتيس، ومنافسين جمهوريين رئيسيين آخرين.

وفقًا لاستطلاع للرأي أجرته Yahoo News ، فاز ترامب على رون ديسانتس بنسبة 57٪ مقابل 31٪ وحصل على دعم الأغلبية بنسبة 52٪ حيث واجه مجالًا أوسع من 10 مرشحين، بما في ذلك ديسانتس بنسبة 21٪ وسفير الأمم المتحدة لدى إدارة ترامب ، نيكي هالي.

قام ترامب أيضًا بتحسين تقدمه على ديسانتس في استطلاعات الرأي لحملته التي أجراها McLaughlin and Associates ، والتي استطلعت 1000 ناخب محتمل للانتخابات العامة 2024 ووجدت أن ترامب قد تغلب على ديسانتس من 63٪ إلى 30٪ ، محسّنًا تقدمه خلال يناير عندما كان ترامب عند 52، و DeSantis عند 40٪.

كانت الزيادة في استطلاعات الرأي مفاجئًا ومذهلًا لدرجة أنه فاجأ بعض مستشاري ترامب.

وأشارت مصادر إن ترامب رأى إحجام أقرب منافسيه عن مواجهته بشكل مباشر بشأن هذه المزاعم كعلامة على أنه لا يزال المرشح الأوفر حظًا لترشيح الحزب الجمهوري ، مما ضاعف من صعوبة إقناع الناخبين بالاستغناء عنه .

جاء أقوى انعكاس لاستدامة ترامب مع قاعدته الرئيسية في Maga في أرقام جمع التبرعات، إذ أشارت حملة ترامب يوم الجمعة إنها جمعت أكثر من 4 ملايين دولار في الأربع والعشرين ساعة التي أعقبت إعلان لائحة الاتهام، وأن أكثر من 16 ألف شخص قد سجلوا للتطوع في الحملة.

تدور القضية حول 130 ألف دولار دفعها ترامب للمثلة الإباحية ستورمي دانيالز في الأيام الأخيرة من حملته عام 2016.

مع ختم لوائح الاتهام ، لا يزال من غير الواضح ما هي التهم المؤكدة التي قد يوجهها المدعي العام ألفين براج ضد ترامب ، على الرغم من أن بعض أعضاء فريقه القانوني يعتقدون أن السيناريو الأكثر ترجيحًا يتضمن تهمة أساسية عالية بتزوير السجلات التجارية.

كانت الاستعدادات لتوجيه الاتهام للرئيس السابق في محكمة مانهاتن الجنائية جارية لمدة 10 أيام، مع تطويق السيطرة على الحشود.

أصدرت إدارة شرطة نيويورك مذكرة تأمر جميع الضباط بارتداء زيهم الرسمي والاستعداد للتعبئة، وفقًا للأخبار المحلية.

جاء ذلك بعد أن اعترف براج في مذكرة إلى موظفي المدعي العام البالغ عددهم 1600 أن المكتب قد تلقى مكالمات هاتفية ورسائل بريد إلكتروني مسيئة ومهددة.

وقال براج إن سلامة موظفيه تظل أولوية قصوى ، وشكرهم على مثابرتهم.