هل تتأثر البورصة المصرية بقرار رفع سعر الفائدة 2%؟

صورة أرشيفية للبورصة
صورة أرشيفية للبورصة

قال محمد عبد العال الخبير المصرفي، إنه من غير المتوقع أن تتأثر البورصة المصرية بقرار البنك المركزي المصري برفع أسعار الفائدة 2%.

يأتي ذلك في ضوء قرار لجنة السياسة النقدية في البنك المركزي المصري، خلال اجتماعها يوم الخميس الماضي، والخاص برفع سعر الفائدة بواقع 200 نقطة أساس بنسبة 2%.

وأكدت لجنة السياسة النقدية للبنك المركزي المصري، أنه تم رفع سعري عائد الإيداع والإقراض لليلة واحدة وسعر العملية الرئيسية للبنك المركزي عند مستوى 18.25%، 19.25% و18.75٪ على الترتيب، ورفع سعر الائتمان والخصم عند مستوى 18.75%.

وأوضح محمد عبد العال، أن التأثير على البورصة المصرية حدث فعلا استباقيا نتيجة توقع المستثمرين مسبقاً قرار الرفع، موضحا أنه من المتوقع حدوث تأثير إيجابي على البورصة مع بداية تفعيل برنامج الطروحات الحكومية.

وأشار إلى أنه مع ثبات العوامل الأخرى المؤثرة في سعر الذهب محليا نتوقع انعكاس الزيادة في الفائدة في سعر الذهب نتيجة ارتفاع تكاليف تمويلية، بجانب تغيرات سعر الصرف.

وأكد الخبير المصرفي، أن رفع سعر الفائدة هدفه في أي دولة من العالم هو تخفيض التضخم وبالتالي الحد من زيادة الأسعار من خلال خفض السيولة النقدية في السوق.

اقرأ أيضا| مؤشرات البورصة المصرية تختتم بربح 21 مليار جنيه