«التموين» تستعد لاستقبال موسم توريد القمح منتصف أبريل الجاري

صوامع تخزين الغلال
صوامع تخزين الغلال

تستعد وزارة التموين والتجارة الداخلية، لاستقبال موسم توريد القمح المحلي، منتصف أبريل الجاري، وذلك بتجهيز 450 موقع بالقرب من الأراضي المزروعة بالمحصول، وزيادة السعات التخزينية إلى نحو 5 مليون طن قمح.

كما قامت وزارة التموين بتنفيذ 6 صوامع حقلية، تبلغ السعة التخزينية لكل منها 10الاف طن، في إطار استهداف إنشاء 60 صومعة حقلية على مستوي الجمهورية، وذلك في إطار خطة زيادة الطاقات التخزينية .

وأكد اللواء شريف باسيلي العضو المنتدب و الرئيس التنفيذي للقابضة للصوامع والتخزين التابعة لوزارة التموين ، خلال تصريحات سابقة ، أن الوزارة لديها طاقات تخزينة تصل إلى 5.5 مليون طن .

وأنه سيتم استلام القمح المحلي من المزارعين في جميع الصوامع التابعة لوزارة التموين إضافة إلي صوامع القطاع الخاص والهناجر والبناكر.

ولفت إلى أنه تم تطوير ورفع كفاءة 21 صومعة تابعة لشركات المطاحن بسعة تخزينية بلغت 530 ألف طن وبتكلفة حوالي 60 مليون جنيه، وذلك في إطار خطة الدولة لزيادة الطاقات التخزينية.

وأوضح "باسيلي" أن قرار زيادة سعر توريد القمح الموسم الحالي من المزارعين ليصبح 1250 جنيها مقارنة بـ885 جنيه في الموسم الماضي، يعد تشجيع للمزارعين علي زيادة معدلات للتوريد الدولة.

ولفت إلى أن زيادة التوريد المحلي يساهم في تخفيض فاتورة الاستيراد وسد الفجوة بين الاستهلاك، مؤكداً ضرورة تشجيع المزارعين علي توريد محصول القمح إلى الدولة خاصة مع زيادة الحوافز المقدمة إليهم.

وأكد باسيلي أنه تم تجهيز نحو 420 نقطة تجميع وتخزين، و6 صوامع حقلية موزعة بواقع 5 صوامع بالوجه البحري، وصومعة في الوجه القبلي بالقرب من الأراضي المزروعة بالقمح ، لاستلام القمح من المزارعين بسهولة.

اقرأ أيضا|استعدادات مكثفة من التموين لموسم توريد القمح في أبريل المقبل