أبرز النجاحات والإخفاقات الرهيبة التي نتجت عن الذكاء الاصطناعي

الذكاء الاصطناعي
الذكاء الاصطناعي

لقد فتحت القدرات المذهلة لـ ChatGPT - روبوت الدردشة المدعوم بالذكاء الاصطناعي (AI) - أعين العالم على المدى الذي وصلت إليه التكنولوجيا التي تقف وراءه.

اقرأ أيضاً|بسبب «الروبوت ليزا».. بلجيكي يتخلص من حياته بعد 45 يوما من الدردشة

منذ إطلاقه للجمهور في نوفمبر ، تم استخدام ChatGPT لاجتياز الاختبارات وإلقاء  خطبة وكتابة البرامج  وتقديم المشورة بشأن العلاقات .

أشاد الكثيرون ، مثل بيل جيتس والرئيس التنفيذي لشركة جوجل ، سوندار بيتشاي ، بتكنولوجيا الذكاء الاصطناعي باعتبارها "أهم ابتكار" في عصرنا ، قائلين إنها يمكن أن تحل مشكلة تغير المناخ ، وتعالج السرطان ، وتعزز الإنتاجية. 

لكن تقدمه أثار أيضًا الخوف الآخرين ، مع اعتقاد إيلون ماسك والمؤسس المشارك لشركة آبل ستيف وزنياك  أنه يمثل "خطرًا عميقًا على المجتمع والإنسانية" . 

اليك  أكبر النجاحات والإخفاقات الرهيبة التي نتجت عن أدوات الذكاء الاصطناعي القوية في الأشهر الأخيرة. 

نجاحات 

ساعد Amazon Alexa في حل   جريمة قتل

ساعد جهاز Amazon Alexa في تقديم قاتل للعدالة بعد أن استولى على تسجيلات صوتية تدينه  في الوقت الذي خنق فيه زوجته.

قام دانيال وايت ، 36 عامًا ، بفتح باب غرفة نوم زوجته أنجي المغلق وخنقها  ثم فر من المنزل  في أكتوبر من العام الماضي.

اكتشف المحققون الأوامر الصوتية لوايت التي سجلتها أليكسا التي تعمل بالذكاء الاصطناعي وقت القتل والتي ساعدت في مقاضاته.

يستمع ميكروفون المساعد الافتراضي دائمًا إلى إحدى كلمات "التنبيه" الخاصة به - مثل "Alexa" - مما يؤدي إلى تشغيله لبدء تسجيل أمر المستخدم.

سيقوم Alexa تلقائيًا بتخزين جميع تسجيلات الأوامر هذه ما لم يتم مسحها بواسطة المستخدم ، وهو ما لم يفعله السيد White.

أنقذ ChatGPT حياة كلب

قال أحد مستخدمي تويتر إن ChatGPT أنقذ حياة كلبه من خلال التشخيص الصحيح لحالة الدم التي لم يتمكن الأطباء البيطريون من التعرف عليها.

نصح برنامج الدردشة الآلي التابع لمنظمة العفو الدولية أنه لم يكن طبيبًا بيطريًا ، لكنه أشار إلى أن فحص الدم لدى الكلب والأعراض تشير إلى أنه قد يكون يعاني من فقر الدم الانحلالي المناعي (IMHA).

قال إنه بعد ذلك أحضر هذا التكهن لطبيب بيطري آخر ، الذي أكده وبدأ في علاج الكلب بشكل مناسب. 

يطور نظام الذكاء الاصطناعي علاج السرطان في 30 يومًا

طور الذكاء الاصطناعي علاج السرطان في 30 يومًا فقط، وأظهر أنه يمكن أن يتنبأ بمعدل بقاء المريض على قيد الحياة باستخدام ملاحظات الأطباء.

عمل باحثون من جامعة تورنتو مع Insilico Medicine لتطوير علاج محتمل لسرطان الخلايا الكبدية (HCC) باستخدام منصة اكتشاف دواء بالذكاء الاصطناعي تسمى Pharma.

سرطان الكبد (HCC) هو شكل من أشكال سرطان الكبد، وصمم الذكاء الاصطناعي نظام، الذي يمكنه أيضًا التنبؤ بمعدل البقاء على قيد الحياة، هو اختراع علماء من جامعة كولومبيا البريطانية وBC Cancer، الذين وجدوا أن النموذج دقيق بنسبة 80٪.

أصبح الذكاء الاصطناعي سلاحًا جديدًا ضد الأمراض الفتاكة، حيث أن التكنولوجيا قادرة على تحليل كميات هائلة من البيانات، وكشف الأنماط والعلاقات والتنبؤ بآثار العلاجات.

استخدم الفريق AlphaFold، قاعدة بيانات بنية بروتينية مدعومة بالذكاء الاصطناعي (AI)، لتصميم وتوليف دواء محتمل لعلاج سرطان الخلايا الكبدية (HCC)، وهو النوع الأكثر شيوعًا من سرطان الكبد الأولي. 

وتم إنجاز هذا العمل الفذ في 30 يومًا فقط من اختيار الهدف وبعد تصنيع سبعة مركبات فقط.

واكتشف الباحثون جزيئًا أكثر فاعلية - على الرغم من أن أي دواء محتمل سيظل بحاجة إلى الخضوع لتجارب إكلينيكية.

حالات الفشل 

والد لطفلين يقتل نفسه بعد التحدث إلى روبوت محادثة يعمل بالذكاء الاصطناعي

توفي بلجيكي متزوج وأب لطفلين عن طريق الانتحار بعد أن تحدث إلى برنامج دردشة آلي تابع للذكاء الاصطناعي حول مخاوفه من الاحتباس الحراري.

وبحسب ما ورد وجد الرجل ، الذي كان في الثلاثينيات من عمره ، الراحة في التحدث إلى برنامج الدردشة الآلي المسمى "إليزا" بشأن مخاوفه على العالم. 

لقد استخدم الروبوت لعدة سنوات ، ولكن قبل ستة أسابيع من وفاته بدأ التعامل مع الروبوت بشكل متكرر.

تم إنشاء برنامج chatbot بواسطة شركة أمريكية ناشئة في Silicon Valley ويتم تشغيله بواسطة تقنية GPT-J - وهي بديل مفتوح المصدر لبرنامج ChatGPT الخاص بـ Open-AI.
قالت أرملة الرجل  : "بدون هذه المحادثات مع chatbot ، كان زوجي لا يزال هنا" .
وقد نبهت الوفاة السلطات التي أثارت القلق بشأن "سابقة خطيرة يجب أخذها على محمل الجد".

يستخدم الطلاب ChatGPT للغش في الواجبات

في الآونة الأخيرة ، أدت الاختراقات في الذكاء الاصطناعي مثل ChatGPT إلى مخاوف من أن الشباب قد يستخدمونها لتحقيق درجات أعلى.

البرنامج قادر على إنشاء كتابة ومحتويات أخرى - مثل الدورات الدراسية أو المقالات - لا يمكن تمييزها تقريبًا عن محتوى الإنسان.

قدر الخبراء أن  نصف طلاب الجامعات من المحتمل أن يستخدموا بالفعل الذكاء الاصطناعي للغش في عملهم. 

إنهم يحذرون من أن الذكاء الاصطناعي الثوري قد خلق وباء غش يمثل تهديدًا كبيرًا لسلامة الأوساط الأكاديمية.

تحديث GPT-4 الجديد من OpenAI (GPT-3 و GPT-4 هما النموذجان الأساسيان لـ ChatGPT) قادر على الحصول على 90 بالمائة في عدد كبير من الاختبارات.