عمر خيرت الأبرز.. موسيقيون يتضامنون مع راجح داوود بعد أزمة خالد يوسف

راجح داوود وخالد يوسف
راجح داوود وخالد يوسف

تضامن مجموعة من مؤلفي وملحني الموسيقى التصويرية، مع الموسيقار الكبير راجح داوود بعد أزمته الأخيرة مع المخرج خالد يوسف بسبب موسيقى مسلسل "سره الباتع".

وجاء نص البيان كالتالي: "نعلن نحن مؤلفي وملحني الموسيقى التصويرية، عن كامل تضامننا مع الأستاذ الموسيقار الكبير د. راجح داوود لما تعرّض له؛ حيث تم اجتراء واجتزاء موسيقاه، وإعادة استخدام أعمال موسيقية قديمة له، ودس موسيقى غريبة لموسيقيين آخرين، ونسبها إليه داخل أحداث مسلسل سره الباتع، من إخراج الأستاذ خالد يوسف، مما يضر باسمه وسمعته كمؤلف موسيقي له شهرته الواسعة في مجال الموسيقى على مدار أكثر من أربعة عقود".

وأردف البيان قائلا: كما نود أن ننوه بأنه قد انتشر في الآونة الأخيرة، لجوء بعض القائمين على صناعة الدراما والسينما، لاستخدام مقطوعات موسيقية مجهولة المصدر أو مجتزأة من أعمال أجنبية ووضعها داخل تلك الأعمال، مما يضر بمصداقية اسم المؤلف الموسيقي المتعاقد على تأليف مصنف مخصص لتلك الأعمال.

وأضاف البيان: لذا نود أن نوضح أن الموسيقى التصويرية يتم تأليفها خصيصا لعمل درامي بعينه، سواء فيلم أو مسلسل أو مسرحية وإنه لا يجوز استخدامها بأي شكل من الأشكال خارج سياق العمل الأصلي المؤلفة له، وأي استخدام آخر للمصنف في غير محله هو مخالف لقوانين حقوق الملكية الفكرية المحلية والدولية، كما يعد خللًا بأصول وأعراف صناعة الموسيقى والدراما.

واستكمل البيان: نطالب السادة المحترمين القائمين على صناعة الدراما بأنواعها العمل على إرساء حقوق الملكية الفكرية للمبدعين، من مؤلفي الموسيقى التصويرية والعمل على توفير مناخ وظروف إنتاجية مناسبة لإنتاج شريط موسيقى مصاحب للعمل الفني، ذلك حيث إن الموسيقى التصويرية هي جزء لا يتجزأ من عناصر العمل الفني، بل يرتكز عليها العمل الفني لتشكيل هويته، ولتوصيل رسالته.

ووقع على البيان كل من: عمر خيرت، نبيل علي ماهر، محمود طلعت، عادل حقي، عمرو إسماعيل، تامر كروان، خالد حماد، هشام جبر، منال محيي الدين، مصطفى الحلواني، محمد نزيه، شادي محسن، شريف الوسيمي، شادي مؤنس، إسلام صبري، أشرف الزفتاوي، ساري هاني، خالد الكمار،جورج قلته، تامر عطا الله، عمرو علام، محمد ناصف، محمد مدحت، مصطفى صبحي.

رد خالد يوسف

 

وكان المخرج خالد يوسف رد عبر حسابه الشخصي على موقع التواصل الاجتماعي "فيس بوك" على البيان الذي أصدره الموسيقار راجح داود، والذي اتهمه فيه  بإفساد موسيقى مسلسل سره الباتع، والذي يعرض في موسم دراما رمضان الجاري. 

ونشر يوسف مقطع فيديو عبر فيس بوك قال فيه: "علاقتي بالموسيقار راجح داوود جيدة منذ أكثر من 15 عاما، ولم أنزعج من بيانه لأنه من حقه إنه ينبه الجمهور.. ولكن من حقي كمخرج إن أضع الموسيقات التي أشعر بها وأجد انها تناسب المشاهد الخاصة بأعمالي، وحاشا لله أن أسيئ للموسيقار راجح داوود". 

وأضاف: "الموسيقار راجح داوود سلمني مزيكا المسلسل قبل رمضان بأيام قليلة ولما سمعت المزيكا لقيته ما وصفش اللي انا عاوزه، وكان الوقت ضيق جدا، فأضطريت اني أستخدم المزيكا على المشاهد لقيتها غير كافية، أنا استخدمت كل مزيكا راجح داوود في مشاهد كتير.. لكن في بعض المشاهد ملقتش ما يلائمها في المزيكا التي أرسلها لي راجح". 

 وتابع خالد يوسف: "فاضطريت استخدم بعض الموسيقى من أفلامي القديمة حيث شعرت أنها ستكون ملائمة للمشاهد الموجودة في مسلسل سره الباتع بشكل أكبر.. وأنا مش حابب إن الموسيقار راجح داود يكون متضايق ولكني اتحطيت في الموقف دا ومكنش في حل غير دا". 

 واختتم خالد يوسف قائلا: "أنا لي الحق إني احط التيمة الموسيقية اللي عايزها، ومحدش يقولي حطيت دي ليه ومحطتش دي ليه.. من حق الناس تقول المزيكا حلوة أو مش ملائمة، لكن المخرج هو المسئول عن تقديم العمل للجمهور.. وبتمنى لأستاذ راجح إنه ميبقاش متضايق وبقوله بحبك جدا وبحترمك وبحب مزيكتك". 

بيان راجح داوود

وكان الموسيقار والمؤلف الموسيقي الشهير راجح داود أصدر بيانا صحفيًا، يتهم خلاله المخرج خالد يوسف بإفساد الموسيقى التصويرية لمسلسل سره الباتع الذي يعرض ضمن السباق الدرامي الرمضاني الحالي.  

وقال داود: "تعاقدت على تأليف الموسيقى التصويرية لمسلسل سره الباتع من سيناريو وإخراج المخرج خالد يوسف، وبعد حضور المخرج جلسات العمل وموافقته على كل التعديلات والشكل النهائي للموسيقى التصويرية التي ألفتها خصيصًا للعمل، تم التسجيل والتعاقد بالشروط المعروفة وهي حق الملكية للشركة وواجب التزامي بالتسليم في الموعد المحدد وقد تحقق هذا بالفعل والتزمت به، فوجئت في الحلقة الأولى باستخدام موسيقى كنت قد ألفتها لعمل آخر وهو فيلم " الريس عمر حرب" لنفس المخرج،وعندما أبديت اعتراضي أخبرني بأنه لا توجد مشكلة فهذه الموسيقى من تأليفي وهذا هو فيلمه، وبرغم عدم اقتناعي إلا أنني آثرت الصمت حتى لايؤثر كلامي على استقبال الجمهور للمسلسل في بداياته، برغم اتهامي من البعض بأنني أكرر نفسي، لكني تجاهلت هذه الاتهامات غير الحقيقية وقلت انها مرة ولن تتكرر".