استغناء روسيا عن خام برنت في تسعير اتفاقية تصدير نفط للهند

صورة  ارشيفية للنفط
صورة ارشيفية للنفط

صرحت ثلاثة مصادر مطلعة على الأمر، بـ أن شركة روسنفت، أكبر منتج للنفط في روسيا، ومؤسسة النفط الهندية، أكبر شركة تكرير في الهند، اتفقتا على استخدام سعر خام دبي القياسي في اتفاقهما الأخير لتصدير النفط الروسي إلى الهند، وفقاً لـ بلومبرج الشرق.

جاء قرار الشركتين الحكوميتين بالتخلي عن خام برنت القياسي، في إطار تحول مبيعات النفط الروسية نحو آسيا بعد حظر أوروبا شراء النفط الروسي في أعقاب غزو أوكرانيا قبل أكثر من عام.

قد وضعت شركة إس أند بي بلاتس الخامان القياسيان مقومان بالدولار لبيانات الطاقة، وهي وحدة تابعة لشركة "إس أند بي جلوبال" الأمريكية، ولكن تعتمد شركات النفط الأوروبية الكبرى والتجار في الغالب على أسعار خام برنت، بينما تعتمد عمليات تداول النفط في آسيا والشرق الأوسط بشكل كبير على سعر خام دبي القياسي.

أكد إيجور سيتشين الرئيس التنفيذي لشركة روسنفت، على إن سعر النفط الروسي سيتحدد خارج أوروبا بعدما برزت آسيا كأكبر مشتر له منذ أن فرض الغرب عقوبات أكثر صرامة على الصادرات.

وستقوم روسنفت بمضاعفة مبيعات النفط لمؤسسة النفط الهندية تقريباً، وذلك بموجب الاتفاق الجديد، الذي جرى الإعلان عنه في 29 مارس، حسبما قال مصدران لرويترز.

قال ألكسندر نوفاك نائب رئيس الوزراء الروسي، إن مبيعات النفط الروسية للهند قفزت 22 ضعفاً العام الماضي، لكنه لم يحدد الكمية المباعة.

و أشار المصدران، إن روسنفت ستبيع ما يصل إلى 1.5 مليون طن (11 مليون برميل) شهرياً، بما في ذلك بعض الكميات الاختيارية، إلى مؤسسة النفط الهندية في السنة المالية الجديدة التي تبدأ في الأول من أبريل.

تركز الكميات الكبيرة والتغيير في أسعار النفط الروسي، على تعزيز العلاقات بين موسكو والهند التي أصبحت الآن أكبر مشتر للخام المنقول بحراً من روسيا.

اقرأ أيضا|الهند تمدد القيود المفروضة على صادرات البنزين والديزل