سلسلة من الأعاصير تجتاح الولايات المتحدة.. وأركنساس «منطقة كارثة كبرى»

أعاصير تجتاح الولايات المتحدة
أعاصير تجتاح الولايات المتحدة

كتبت: إسراء ممدوح

 

تشهد العديد من البلاد حول العالم أعاصير وعواصف مُدمرة، كالذي يحدث في اليابان وأستراليا والصين والولايات المتحدة الأمريكية، وبدخولنا فصل الربيع وهو ذروة نشاط الأعاصير، أُضيفت أعاصير أخري بلائحة الكوارث الأمريكية.

فقد شهدت الولايات المتحدة عددًا كبيرًا من الأعاصير والعواصف بتلك الفترة، والتي اجتاحت البلاد ودمرت الكثير من الأبنية وأودت بحياة الآلاف إلى الهلاك.

وأتي إعصار آخر قوي، السبت 1 أبريل، ويجتاح ولاية أركنساس، وبالتحديد مدينة ليتل روك، جنوبي الولايات المتحدة الأمريكية، والذي تسبب في إصابات وأضرار بليغة، فضلًا عن عدد القتلى ، الذي ارتفع إلى 32 شخصًا حتى الآن، إثر تلك الأعاصير التي ضربت أمريكا، وسببت في انقطاع الكهرباء، في كثير من الولايات.

وذكرت صحيفة "واشنطن بوست" الأمريكية، أن 60 إعصارًا سجل حتى الآن، فيما أحصت ولايات أركنسو، وتينيسي، وإيلينوي، وإنديانا، وألاباما، وميسيسيبي، العشرات من الوفيات، بسبب الطقس العاصف.

ولايات اجتاحتها الأعاصير 

 وضربت الأعاصير ولايات أمريكية عديدة منها، ولايات تينيسي وألاباما وأركنساس وديلاوير وإلينوي وإنديانا وميسيسيبي.

كما حذرت إدارة الأرصاد الجوية بأمريكا، الولايات المُجاورة مثل بنسلفانيا ونيويورك من رياح عاتية وأعاصير مُحتملة.

إعصار ولاية مسيسيبي الأمريكية

وعلي خلفية الأعاصير في الولايات المتحدة، اجتاح إعصار بالأسبوع الماضي، ولاية مسيسيبي الأمريكية، والذي أودي بحياة 25 شخصًا للهلاك، ووقوع أضرار جسيمة أخري بالممتلكات.

وحسبما أفاد مسئولون أمريكيون، أنه بلغت سرعة إعصار ميسيسيبي، 94 كيلومتر في الساعة، واستمر ساعة و10 دقائق، وهي مدة غير اعتيادية بالنسبة للأعاصير، ودمر ألفي منزل تقريبًا، 

إعصار ولاية كنتاكي في 2021

  وفي شهر ديسمبر عام 2021، لقي نحو 80 شخصًا مصرعهم بعد أن ضربت الأعاصير ولاية كنتاكي.

وفي ذات السياق، تواصل العواصف طريقها شرقًا، بينما لا يزال آلاف الناس بلا كهرباء، في العديد من الولايات.

وحسب موقع "باور أوتيج" الأمريكي، فإن الأكثر تضررًا من انقطاع الكهرباء بالولايات المتحدة الأمريكية هي: فيرجينيا، وأوهايو، وبنسيلفينيا.

بايدن يُعلن ولاية أركنساس «منطقة كارثة كبرى»

وأعلن الرئيس الأمريكي، جو بايدن، اليوم الاثنين، عن ولاية أركنساس "منطقة كارثة كبرى"، بعد أن ضربتها الأعاصير، فيما أمر بتوجيه مساعدات فيدرالية، لمواجهة تداعياتها بالمناطق المتضررة ومساعدة الولاية على التعافي.

وصرح الرئيس الأمريكي، في بيان، نشره البيت الأبيض، عبر موقعه الإلكتروني، اليوم، "أنا وجيل نصلي من أجل كل من تأثر بالأعاصير المدمرة.. بينما لا نزال نعمل على تقييم المدى الكامل للضرر، نعلم أن العائلات في جميع أنحاء أمريكا حزينة على فقدان أحبائها وتنتظر بشدة أخبارًا عن آخرين يقاتلون من أجل حياتهم ويبحثون تحت أنقاض منازلهم".

وأشار بايدن: إلي أنه وجّه فريق لجمع كل عنصر من عناصر الحكومة الفيدرالية معًا، للمساعدة في تلبية الاحتياجات الفورية وإعادة البناء على المدى الطويل.

وأوضح الرئيس الأمريكي، أنه تحدث أيضًا مع مسئول الوكالة الفيدرالية لإدارة الطوارئ، الذي لديه بالفعل فرق إنقاذ ودعم في المناطق المتضررة وهو موجود في أركنساس اليوم لتنسيق جهود الاستجابة الفيدرالية والتعافي".

وأكد بايدن، العمل عن كثب مع ولاية إنديانا والولايات المتأثرة الأخرى أثناء تقييمها للأضرار، مبديًا الاستعداد للاستجابة لأي طلبات إضافية للمساعدة الفيدرالية.

ويجدر الإشارة إلي أنه، في كل عام.. تتعرض كل ولاية أمريكية لإعصار واحد على الأقل، وبعضها قد يعاني من العشرات من الأعاصير بكل عام.