بسبب رياح الخماسين.. «الأرصاد» توجه نصائح هامة لكبار السن

 الأرصاد توجه نصائح لكبار السن بسبب رياح الخماسين 
الأرصاد توجه نصائح لكبار السن بسبب رياح الخماسين 

وجهت الهيئة العامة للأرصاد الجوية المصرية عدة رسائل تحذيرية للمواطنين بشأن الطقس اليوم الإثنين والأيام القادمة، مشددة على ضرورة القيادة الهادئة والحذر خلال فترة العاصفة تجنبًا للتعرض لحوادث الطريق والسير في الحارات المخصصة.

كما ناشد خبراء الأرصاد، بضرورة ارتداء الكمامات أثناء الخروج خاصة لمرضى الحساسية والجيوب الأنفية وتجنب خروج كبار السن والأطفال خاصة مرضى الحساسية والجيوب الأنفية من المنازل إلا للضرورة.

اضطراب الأحوال الجوية

ويشهد اليوم اضطرابا في الأحوال الجوية وارتفاعا ملحوظا في درجات الحرارة مصحوبة بأتربة عالقة نهارًا ونشاط لحركة الرياح والتي تكون مثيرة للرمال والأتربة على بعض المناطقة وذلك بسبب تأثر البلاد بكتل هوائية جنوبية قادمة من الصحراء الغربية فضلًا عن امتداد مرتفع جوي في طبقات الجو العليا.

وتسود البلاد أجواء مشمسة متوقعة اليوم الاثنين على معظم الأنحاء يتخللها ظهور لبعض السحب المرتفعة على مناطق من جنوب الجمهورية.

وأضاف خبراء الأرصاد بالنسبة لحركة الرياح تكون على السواحل الشمالية الشرقية والدلتا والقاهرة شرقية إلى جنوبية شرقية خفيفة إلى معتدلة بينما يتغير اتجاهها مساءا لتصبح شمالية شرقية. 

ولفت خبراء الأرصاد إلى هبوب الرياح على باقي الأنحاء جنوبية إلى جنوبية غربية خفيفة إلى معتدلة و تكون نشطة إلى قوية على شمال غرب الجمهورية مع هبات شديدة تصل لمستوى عاصفة رملية .

اقرأ أيضا :- الأرصاد: موجة حارة تبدأ من الغد وتستمر لنهاية الأسبوع
 

تقلبات سريعة في حالة الطقس

وأكد الخبراء أن النصف الأول من فصل الربيع عادةّ ما يشهد ارتفاعات وانخفاضات حادة وسريعة في حالة الطقس، لكن مع بداية النصف الثاني من الربيع تبدأ درجات الحرارة في الاستقرار ناحية الارتفاع وبداية من شهر مايو يبدأ تخفيف الملابس بسبب الانتقال إلى الأجواء الصيفية إذ يشهد فصل الربيع تسجيل أعلى درجات حرارة خلال العام بسبب تأثر البلاد بالمنخفضات الخماسينية إلا أن نسب الرطوبة المنخفضة تحول بين الإحساس بحرارة الطقس.

ونصح خبراء الأرصاد بارتداء الملابس الشتوية وعدم تخفيف الملابس حتى إن اضطر البعض إلى تخفيف الملابس خلال فترات النهار مع زيادة فترات سطوع أشعة الشمس يجب خلال فترات الليل اصطحاب جاكيت في حال الخروج لتجنب الإصابة بنزلات البرد.

كما حذر الخبراء تجنب التعرض المباشر لأشعة الشمس المباشرة خلال فترات النهار لعدم الإحساس بحرارة الطقس خاصة مع أوقات الصيام والحرص على تناول قدر كبير من المرطبات والسوائل خلال فترة السحور والقيادة بهدوء تام على الطرق أثناء تكوّن الشبورة ومتابعة النشرات الجوية باستمرار، نظرًا للتغيرات السريعة في الخرائط والتوزيعات الضغطية.