صحة المنوفية: الانتهاء من المسح المقطعي المصري لاستخدام المضادات الحيوية

صحة المنوفية
صحة المنوفية

نجحت محافظة المنوفية بأن تكون من أوائل المحافظات التي تم بها الانتهاء من أعمال المسح المقطعى المصرى EPPS  في المستشفيات التي تم اختيارها للتطبيق وهي الخطوة التى تم فيها الرصد الكمي والكيفي لاستخدام المضادات الحيوية، بجميع أقسام المستشفيات وربطها بالعبء الاقتصادي الناجم عنها، وتم التحميل الفوري على منصة (platform)  وهي منصة عملاقة تخضع لإشراف وزارة الصحة ومنظمة الصحة العالمية WHO وذلك تمهيدًا للمرحلة الثالثة وهي القيام بالتحليل النهائي للبيانات، للخروج بالتوصيات اللازمة من خلال عملية رصد المضادات الحيوية. 

اقرأ أيضا| محافظ المنوفية: توزيع 65 ألف شنطة مواد غذائية و12 طن لحوم خلال شهر رمضان

وكذلك تعزيز منظومة ترصد العدوى بالميكروبات المقاومة للمضادات الحيوية، من خلال معامل الميكروبيولوجي وتطوير نظام الرقمنة، فضلًا عن إعداد التقارير الخاصة ببرامج علاج العدوى البكتيرية، بما يسهم في الحد من تأثير مقاومة مضادات الميكروبات.

وهو ما يعد خطوة هامة نحو تحقيق رؤية الدولة في خطة التنمية المستدامة للاستخدام الرشيد للدواء، ودعما للخطة القومية لمكافحة مقاومة مضادات الميكروبات، بمراحلها المختلفة من التسجيل، وفعاليات التدريب وورش العمل على  الترصد الكمي والكيفي، من خلال ترصد  أنماط استخدام واستهلاك مضادات الميكروبات طبقا لبروتوكول منظمة الصحة العالمية.

جاء ذلك تنفيذا لتكليفات الدكتور خالد عبد الغفار وزير الصحة والسكان، بتطبيق الاستراتيجية الوطنية لترشيد استخدام مضادات الميكروبات ، وذلك لحوكمة استخدام المضادات الحيوية بشكل آمن وفعال ، والعمل على توعية للمواطنيين ، بمخاطر مقاومة مضادات الميكروبات ، ونشر الوعي البيئي والمجتمعي بمخاطر الإفراط في تناول المضادات الحيوية. 

ويأتي ذلك تنفيذا لتوجيهات الأستاذ الدكتور خالد جمال عبد الغني وكيل وزارة الصحة بالمنوفية، وإشراف كلا من الدكتور ماجد فؤاد، والدكتورة جهاد جمال المنسقين المركزيين بالمديرية.