قيادات تعليم بورسعيد يرتدون الأزرق احتفالا باليوم العالمي للتوحد

قيادات تعليم بورسعيد يرتدون الأزرق احتفالا باليوم العالمي للتوحد
قيادات تعليم بورسعيد يرتدون الأزرق احتفالا باليوم العالمي للتوحد

تزامنا مع احتفال العالم باليوم العالمي للتوحد والذي يتم الاحتفال به سنويا يوم 2 أبريل 2023؛ احتفلت مديرية التربية والتعليم بمحافظة بورسعيد بقيادة الدكتورة هالة عبد السلام، باليوم العالمي للتوحد حيث ارتدى جميع قيادات المديرية اللون الأزرق تضامنا مع الطلاب من أصحاب التوحد، كما تم إنارة مبنى المديرية التعليمية باللون الأزرق.

وفي ذات السياق أطلقت الإدارة العامة للتربية الخاصة بوزارة التربية والتعليم، مبادرة "اعرف حقك"، وذلك بمناسبة الاحتفال باليوم العالمى للتوعية باضطراب طيف التوحد.

وأوضحت وزارة التربية والتعليم أهم التيسيرات فى نظام الدمج التعليمى لأصحاب اضطراب طيف التوحد، طبقا لما ورد بالقرار الوزاري 252 لعام 2017 والكتاب الدوري 19 لعام 2019 والقرار الوزارى 27 لسنة 2023، كالتالي:

1- يتم الاستعانة بمرافق تربوي أثناء الدراسة والامتحانات .
2- يتم الإعفاء من أداء الامتحانات العملية والإملاء ويكتفي بالامتحانات النظرية فقط، ويتم توزيع درجات الامتحانات العملية على النظرية، وهذا في حال وجود مرافق تربوى.
3- يتم الإعفاء من دراسة اللغة الأجنبية الثانية حسب رغبة ولى الأمر.
4- يمكن تواجد ولي الأمر بغرفة مجاورة للابن أثناء الامتحانات وهذا في حال إشارة التقرير الطبى لذلك .
5- يتم وضع امتحانات موضوعية بنسبة 100% .
6 - عند التجديد لنظام الدمج فى المرحلة الثانوية ( الصف الأول الثانوى) ، يتم تجديد الموافقة على الدمج بطلب مقدم من ولى الأمر مرفق بقرار الدمج للأعوام السابقة مع عدم تجديد التقارير الطبية (مقياس كازر او جيليام ) مرة اخرى .

دمج 4504 طلاب مصابين بالتوحد

وأكدت وزارة التربية والتعليم، أن عدد طلاب اضطراب طيف التوحد المدمجين في المدارس الحكومية حاليا بلغ 4504 طلاب، مشيرة إلى أنه تم تجهيز 639 غرفة مصادر للتعلم فى 19 محافظة، ويبلغ تكلفة الغرفة الواحدة فوق الـ60 ألف جنيه.

يذكر أن اليوم العالمي للتوحد يصادف الثاني من أبريل من كل عام، ويهدف إلى التعريف به، والتحذير من مرض التوحد، والجدير بالذكر أن مرض التوحد يصيب طفلا من كل 150 طفلا.