القومي للإعاقة: تغليظ عقوبة التنمر بعد المناقشة وتصديق الرئيس l حوار

تغليظ عقوبة التنمر علي ذوى الإعاقة
تغليظ عقوبة التنمر علي ذوى الإعاقة

كتبت - أسماء سالم

 كانت المحادثة صادمة بكل ما تحمله من تفاصيل..

شخص من ذوى الهمم يتحدث باكيًا عن تعرضه للتنمر مع اثنين من اشقائه من قبل جاره، الذى يتعمد بشكل شبه يومى التنمر والاستهزاء بهم، ووصفهم بأبشع العبارات  بسبب عدم قدرتهم على الحركة..

على الطرف الآخر، قرر مسئول الاتصال فى المركز القومى للأشخاص ذوى الإعاقة تجهيز تقرير بالمكالمة لعرضه على الدكتورة ايمان كريم، والتى قررت على الفور التواصل مع الضحية، والتنسيق مع محامية بالمركز على تقديم بلاغ رسمى يحمل تفاصيل الواقعة الخطيرة، حتى كان حكم المحكمة بحبس المتهم سنتين، وتغريمه 100 ألف جنيه عن تهمه التنمر، بالإضافة إلى غرامة قدرها 10 آلاف جنيه عن تهمة التعدى على الأشقاء الثلاثة بالألفاظ الخادشة للشرف والاعتذار علانية.

والآن هل هذه هى الشكوى الأولى أو الأخيرة التي يتلقاها المركز القومى لذوى الإعاقة؟، ما دوره فى التعامل مع البلاغات؟، هل مازال المجتمع فى حاجة إلى المزيد من التوعية فى التعامل مع ذوى الهمم؟، هل هناك من يملكون من الجحود والنكران والقسوة ما يجعلهم يتنمرون ويتعدون على أبنائنا وأشقائنا من ذوى الهمم؟، ايضًا ما هى اختصاصات المركز القومى للأشخاص ذوى الإعاقة؟، وما هى الخدمات التى يقدمها لذوى الهمم؟، إجابة هذه الأسئلة وأكثر سوف نعرفها من خلال حوارنا مع الدكتورة ايمان كريم رئيس المجلس القومى لذوى الإعاقة.

أسهمت مواقع التواصل الاجتماعى مؤخرًا فى الكشف عن جرائم ترتكب ضد الاشخاص ذوى الهمم، وهو ما ساعد أجهزة الدولة فى ملاحقة المتورطين من المتنمرين المجرمين، لكن هل كل الجرائم التى ترتكب ضد الاشخاص من ذوى الإعاقة يتم تسجيلها وفضحها عبر مواقع التواصل الاجتماعى؟، كيف يستطيع ذوى الهمم ملاحقة المتنمرين ضده؟، هل القانون السارى حاليًا رادعًا لهؤلاء المتنمرين؟. من تلك النقاط كانت بداية حوارنا مع الدكتورة ايمان كريم رئيس المجلس القومى لذوى الإعاقة.

تعامل رادع
هل القانون الخاص للأشخاص ذوي الإعاقة رادع لحمايتهم؟
ترد الدكتورة ايمان كريم، رئيس المجلس القومى لذوى الإعاقةـ القانون بالفعل تم تغليظ عقوبته، وكان لدينا دور كبير في تغليظه، حيث حضرنا المناقشات في مجلس النواب، وبحسب التعديل الجديد الذي صدق عليه الرئيس السيسي، تم تشديد عقوبة التنمر بإقرار الحبس مدة لا تقل عن 6 أشهر، وبغرامة لا تقل عن 10 آلاف جنيه، ولا تزيد على 30 ألف جنيه، أو بإحدى هاتين العقوبتين.
كما إن الرئيس عبد الفتاح السيسي وجه بالتعامل بحزم مع قضايا التنمر على الأشخاص ذوي الإعاقة، وذلك من خلال استحداث المادة رقم (50) مكررًا المضافة بالقانون رقم 156 لسنة 2021، والتي تشير إلى تعديل بعض أحكام قانون حقوق الأشخاص ذوي الإعاقة رقم (10) لسنة 2018، بهدف تغليظ عقوبة التنمر على الأشخاص ذوي الإعاقة.

زملاء العمل
هل يوجد إحصائية بعدد الشكاوى التى يتلقاها المجلس.. وما هى طبيعة تلك الشكاوى؟
بالتأكيد، تلقى المجلس ٥٥٢ شكوى خلال عام ٢٠٢٢، ابرز الشكاوى لحالات تنمر فى المدارس سواء من المدرسين أو الطلاب، وايضًا التنمر من زملاء العمل على الأشخاص ذوي الإعاقة، كما تلقينا بعض الشكاوى تفيد بالتعدى جنسيًا على الأطفال من ذوى الإعاقة.

وتضيف الدكتورة ايمان كريم، نتعاون مع النيابة العامة والإدارية، فى العديد من القضايا أو الوقائع التى يتلقاها المجلس من ذوى الهمم، ونترقب المزيد من التعاون بتلقى البلاغات مع خط نجدة مباشر للأشخاص ذوي الإعاقة والذى سيتم إطلاقه بالتنسيق وتحت اشراف مكتب النائب العام.
وتضرب الدكتورة ايمان كريم أمثلة عن بعض الشكاوى التى تلقاها المركز خلال الفترة الماضية مشيرة إلى ملاحقة المركز لطبيب تأمين صحى فى محافظة الفيوم لتنمره على طفل معاق ذهنيًا، وتم تقديم شكوى لوزارة الصحة وتحويله للتحقيق، وقام بالاعتذار لوالدة الطفل والتصالح.
وايضا شكوى في بني سويف والمتنمر مدرس على بنت طالبة من ذوي متلازمة «داون»، وتم عمل شكوى لوزارة التربية والتعليم، وتم تحويله للتحقيق ومجازته إداريًا واعتذاره للطالبة امام الطابور الصباحي للمدرسة والتصالح مع الاهل.
ملاحقة المتنمرين

ما هى اختصاصات المجلس فى تلقى الشكاوى والبلاغات والتعامل معها؟
تفعيلًا لاختصاصات المجلس القومي للأشخاص ذوي الإعاقة المنصوص عليها في القانون رقم (11) لسنة 201٩ يتلقى الشكاوى على الرقم 16736 المقدمة في شأن الأشخاص ذوي الإعاقة، ومناقشتها، واقتراح الحلول المناسبة لها، وإبلاغ جهات التحقيق المختصة بأي انتهاك لحقوقهم، والتدخل في الدعاوى منضمًا للمضرور منهم»، وذلك استنادًا لنص الفقرة الـ (7) من المادة رقم (5) من قانون إنشاء المجلس رقم 11 لسنة 2019، و أن المجلس أخذ على عاتقه التعامل بحسم مع قضايا التنمر باتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة المنصوص عليها في القوانين حيال هذه الجرائم الإنسانية، والتصدي لكل من تسول له نفسه المساس بحقوق الأشخاص ذوي الإعاقة.

مبادرات ومواهب

وما أبرز المبادرات لدعم الأشخاص ذوي الإعاقة؟
أطلقنا مبادرة اسرتي قوتي، وهي لدعم الاسر وتوعيتها عن طريق الجمعيات الأهلية الخاصة بالإعاقة والمجتمع المدني وذلك بالإرشاد الاسري والتوعية والدعم النفسي.

وماذا عن مشروع الدمج الشامل؟
مشروع الدمج الشامل، من أحد اختصاصات المجلس هو حماية حقوق الاشخاص والإعاقة ودمجهم وتمكينهم في مجالات مختلفة وذلك بالتنسيق مع الوزارات المختلفة، مثل وزارة التربية التعليم، والصحة، والشباب والرياضة

هل هناك مدارس خاصة بالأشخاص ذوي الإعاقة؟
بالفعل هناك مدارس على حسب نوع الاعاقة مثل البصر والسمع والإعاقة الذهنية وتكون الاعاقة تامة يتوجه ذوي الإعاقة إلى المدارس المختصة، ولكن هناك بعض الإعاقات يدمج بها مع المدارس والحضانات العادية، نحن في حاجة إلى مختصين أكثر ودمج اكبر متواجدين في المدارس سواء مختصة لذوي الإعاقة أو المدارس العادية.

ما هي بطاقة الخدمات المتكاملة؟
بطاقة الخدمات المتكاملة, هي متخصصة في تخفيض في المواصلات والكشف الطبي والتعليم, فهي البوابة التي تصل إلى الخدمات العامة, ويصدرها وزارة الصحة والتضامن، أما المجلس يوضح للأشخاص ذوي الإعاقة الإجراءات الملزمة، ومرحلة الإعاقة سواء شديدة أو متوسطة او بسيطة، وتوعية الأشخاص ذوي الإعاقة.

دور المجلس حول إنشاء صناعي الأطراف والأجهزة التعويضية؟
نحن اعضاء في لجنه العلمية في توطين الصناعة الاجهزة التعويضية في مصر، ونحضر الجلسات ولدينا الخبرة العلمية، وآخر جلسة تم حضورها خاصة بالكراسي المتحركة، ولكن هناك تحديات مثل توفير قطع الغيار، ووجه الرئيس بدعوة إلى تعاون الخبرات الدولية والعلمية، وجاري التعاون مع الجهات المنوطة بالأجهزة التعويضية بالإضافة إلى خبرات استاذة الجامعات، نحن في مصر نقوم بالتطوير بعض الكراسي وتجميع قطع الغيار، ولكن لا يوجد تصنيع من البداية إلى النهاية.

ظهرت في السنوات الماضية مواهب اشخاص ذوي الإعاقة ما دور المجلس في تدعيمها؟
المجلس يرشح النماذج البارزة والموهوبين للأشخاص ذوي الإعاقة، ودعمهم بعمل حفلات تقديرًا لهم، ونحن نعمل على تنمية المشروعات وأفكارهم، وذلك بعد تقديم انفسهم للمجلس، أو نتعرف عليهم، لرفع معنوياتهم، في مصر لدينا نماذج كثيرة جدًا تحتاج إلى اكتشاف .

هل يوجد للمجلس القومي للأشخاص ذوي الإعاقة فروع على مستوي الجمهورية؟
لا يوجد فروع للمجلس بالمحافظات، ولكن من اهدافنا في الفترة القادمة إقامة فروع للمجلس بالتنسيق مع المجتمعات المدنية.

نقلا من عدد أخبار الحوادث بتاريخ 30/3/2023

أقرأ أيضا: توفير فرص عمل لشباب وفتيات قادرون باختلاف في مطروح