حكاية أقدم مسلسل أذاعي في الإذاعة المصرية «عائلة مرزوق افندي»

عائلة مرزوق
عائلة مرزوق

من النادر أن تستمر مسلسل أذاعي لسنوات عديدة، ولكن بالفعل حدث استمرار مسلسل مر عليه أكثر من 50 عامًا، ومازال يعرفه الجميع، فهو المسلسل الأذاعي "عائلة مرزوق"

فهو مسلسل ارتبط بها الآلاف من المستمعين والمتابعين للإذاعة المصرية، منذ نهاية الخمسينيات ومن خلال هذه السطور نعرض لكمأابرز المعلومات عن المسلسل العريق "عائلة مرزوق افندي".

- اعتبر من أكبر المسلسلات الإذاعية، التي شارك فيها ما يقرب من 200 فنان وفنانة على مدار تاريخه، بدءًا من عام 1959.

- أسسته الرائدة الإذاعية الكبيرة صفية المهندس، وامتدت إلى كل الدول العربية، لأنه كان يطور نفسه مع الأحداث المحيطة، من خلال مناقشة قضية تهم الأسرة والبحث عن حلها كل يوم.

- كان يذاع لمدة خمس دقائق يوميا منذ عام 1959، ضمن البرنامج الإذاعي الشهير "إلى ربات البيوت"، الذى يخاطب سيدات مصر من ربات البيوت.

- يكتب حلقاته، فتحي عبدالله، وتخرجه نشوى عبدالمنعم، وشارك في تقديمه في بدايتة العديد من الفنانين المصريين من بينهم، محمود عزمي، ملك الجمل، عزيزة حلمي، جمالات زايد، فؤاد المهندس، إحسان القلعاوي، أشرف عبدالغفور، فريد شوقي، توفيق الدقن، أيمن عزب، أشرف زكي.

- كان البرنامج يتطور دائما لرصد المشاكل الاجتماعية المختلفة، الذي مر بها الشعب المصري منذ فترة الستينيات، حيث تناول الأحوال بعد نكسة 63، وفترة حرب الاستنزاف وأحوال البيوت المصرية في ذلك الحين، حتى مرحلة حرب أكتوبر، كما تناول المشاكل التي تعانى منها الأسرة المصرية في الوقت الحالي منها "الإنجاب، الهجرة غير الشرعية، الإدمان، والبطالة"، وغيرها.

- توقف المسلسل مرة واحدة طوال تاريخه الطويل في عام 2009، بعد شهرين من تولي الإذاعية انتصار شلبي، منصب رئيس "الإذاعة المصرية"، حيث أصدرت قرارا بإيقاف المسلسل، وتسبب القرار في أزمة طويلة داخل الإذاعة لكنها لم تتراجع عن موقفها.

- في عام 2013 أصدر عادل مصطفى، رئيس قطاع الإذاعة، في ذلك الحين، قرارا بعودة المسلسل مرة أخرى إلى برنامج "إلى ربات البيوت".

 - أقامت الإذاعة احتفالية كبيرة في ذلك الحين داخل استوديو 39، حيث أقام "مجدي سليمان"، رئيس شبكة "البرنامج العام" الاحتفالية وحضرها فريق المسلسل وإلهام سعد، مدير برامج المرأة بالبرنامج العام في ذلك الوقت.

- أطلق عليه فى الشكل الجديد "أحفاد عائلة مرزوق"، وألف الحلقات الجديدة حسن عمران، إخراج وليد السمالوطي، ليتناول المشكلات التي طرأت على المجتمع المصري، واستحداث شخصيات جديدة تمثل الأحفاد.

- ركزت حلقات البرنامج في تلك الفترة، في مقدمتها الانفلات الأمني وحالة العشوائية التى يعيشها المصريون في تلك الفترة، والاحتجاجات والاعتصامات، وكذلك أزمة نهر النيل وسد النهضة الإثيوبى.

- انضم للمسلسل في ذلك الوقت كل من الفنانة عايدة كامل وأمال شريف ونادية رفيق، التى كانت بين أول خمسة ممثلين بدأوا المسلسل، وكذلك أشرف عبدالغفور الذي شارك في بعض الحلقات.

اقرأ ايضا حلقات جديدة لـ«عيلة مرزوق» على إذاعة البرنامج العام أول إبريل