«اللصيمة وأم الخلول» الأبرز.. أطعمة تراثية أصبحت نادرة مع مرور الزمن

أطعمة تراثية
أطعمة تراثية

يتميز المطبخ المصري بتنوع أطباقه، وهناك بعض الأطعمة التراثية، التي أصبحت من النادر إعدادها في البيوت المصرية في عام 2023، فهيا بنا بجولة عبر الزمان لنتعرف على أبرز هذه الأكلات. 

المخروطة: 

المخروطة
المخروطة من أشهر الأكلات المصرية التي أوشكت على الاختفاء حيث لا يعرفها سوي أجدادنا وتشتهر دائما في منزل الأجداد، ويتم إعدادها في محافظات الصعيد في مصر. 

اقرأ ايضا|غرائب المصريين في تناول الطعام .. «نحلي نحدق نحلي»

الكشك: 

الكشك
الكشك أيضا من أشهر الأكلات التي يتم إعدادها في الصعيد بشكل كبير، فهي من الوجبات المرتبطة بشهر رمضان، ولكن أصبح من النادر إعدادها في الوقت الحالي. 

 

اللصيمة:

اللصيمة
هي أكلة سيناوية تراثية، ويحكي التراث أنها كانت تقدم في وعاء كبير يسمى "لقن" مصنوع من الفخار، الذي تصنع منه الطواجن "البرام"، و"اللقن" كلمة طاشقندية نسبة إلى طشقند إحدى مقاطعات الاتحاد السوفيتي، والتي وردت الينا عن طريق الأتراك. 

 

أم الخلول: 

أم الخلول
هي مخلوق بحري يتم تناوله بطرق مختلفة، ومنتشرة في المدن الساحلية، والإسكندرية تؤكل أم الخلول بعد غسل الأصداف جيدا بالماء، حيث تترك بالماء لمدة ربع ساعة، نقوم خلالها بإعداد الصوص أو ما يطلق عليه «الحِباش»، وهو عبارة عن فصوص ثوم مفرومة، ويتبل بقليل جدا من الملح (لأنها مملحة) والكمون والشطة حسب الرغبة، ثم يضاف إليها قليل من زيت الذرة بمقدار ملعقة كبيرة واحدة، وعصير حبة ليمون كبيرة. 
 ويتم فتح محارة أم الخلول والإمساك بطرف الصدفة، وغمسها في الصوص ثم تناول ما بين الصدفتين، حيث يمتزج مذاقها بمكونات الصوص التي تضفي عليها مذاقا لذيذا.

 

البوظة:

البوظة
يعتقد بعض الباحثين أن البوظة لها أصول فرعونية، وفى القرن الخامس عشر استخدم جمال الدين أبى المحاسن بن تغرى بردى كلمة "بوظة" فى كتابه "النجوم الزاهرة فى ملوك مصر"، التى ذكر فيها سمعة بائعى البوظة، كما أنها لا تباع في مصر فقط بل ببعض الدول الأخرى مثل كازاخستان وألبانيا.


الويكة:


الويكة من أشهر أكلات الصعيد والنوبة وهى تشبه إلى حد كبير الملوخية ولكنها تصنع من البامية المفرومة والثوم بدون إضافة الطماطم أو الصلصة وتتمع بمذاق شهي لا مثيل له وهى من الأطعمة المتداولة خلال فصل الصيف بشكل كبير.