بمناسبة عيد ميلاد سوسن بدر.. تعرف على أبرز محطات «نفرتيتي السينما المصرية»

سوسن بدر
سوسن بدر

يصادف اليوم، عيد ميلاد الفنانة القديرة، سوسن بدر، واحدة من عظيمات الشاشة المصرية، بأعمالها الفنية المتميزة التي تظل  عالقة في أذهان الجماهير، والتي أُطلق عليها لقب «نفرتيتي السينما المصرية».

من خلال هذه السطور نعرض لكم أبرز المعلومات عن الفنانة القديرة سوسن بدر:

اسمها الحقيقي سوزان أحمد بدر الدين أبو طالب، من مواليد 1 أبريل 1957، بمحافظة القاهرة، حصلت على الثانوية العامة ثم التحقت بكلية العلوم، ولكن سرعان ما تركتها لتلتحق بالمعهد العالي للفنون المسرحية، حيث تتميز بملامح مصرية فرعونية، وقام المخرج شادي عبد السلام باختيارها لتجسيد دور نفرتيتي، في فيلمه إخناتون، الذي لم يكتمل، فقد عاجله الأجل، قبل أن يتمكن من إكماله وتصويره، ولم يقدر للفيلم أن يخرج للنور.

 

بدأت سوسن العمل في السينما، بفيلم «رجل اسمه عباس» عام 1978، ثم بالفيلم البريطاني (موت أميرة)، من إخراج توماس أنطوني عام 1980، وهو الفيلم الذي أثار ضجة عالمية كبيرة، بعد عرضه الأول في بريطانيا، في عام 1980 شاركت في فيلم «موت أميرة» وقامت بشخصية الأميرة السعودية مشاعل بنت فهد آل سعود، الذي اتهمت بالزنا وتم قتلها، ما آثار الضجة بتلك الفترة، خصوصًا السعودية الذي قامت بمنعها من الدخول إليها، بالإضافة إلى التلفزيون المصري، الذي جعل اسمها من الممنوعين.

اسم فني

حاربها المخرجون بعد ذلك، حيث قررت تغير اسمها الفني بدلًا من اسمها الأصلي سوزان بدر الدين إلى سوسن بدر، ثم قامت بدور مميز في فيلمها الثاني (حبيبي دائما)، من إخراج حسين كمال عام 1980، كما فازت بجائزة أحسن ممثلة عن مسرحية (الأرض لا تنبت الزهور)، وعن دورها في مسلسل (دولت فهمي)، وبالعديد من الجوائز العالمية، عن دورها في فيلم (الدوائر المغلقة) عام 2001، وكذلك جائزة مهرجان القاهرة الدولي في الدورة 34.

أعمالها الفنية

أما على صعيد المسرح، فلم تتوقف سوسن بدر عن الإبداع على خشبة المسرح، فقد ظهرت بمسرحية مفلح في المريخ، ومسرحية قشطة، ومسرحية طقوس الإشارات والتحولات، ومسرحية عائلة الفك المفترس، ومسرحية الملك لير، ومسرحية كوكب ميكي.

على صعيد السينما فقد كان لها حضور في فيلم الأبواب المغلقة، وفيلم أولى ثانوي، وفيلم سحر العيون، وفيلم حب البنات، وفيلم حين مسيرة، وفيلم قص ولصق، وفيلم إبراهيم الأبيض، وفيلم إحكي يا شهرزات.

في العقد الثاني من الألفية الثانية، في عام 2010، شاركت في مسلسل لحظات حرجة الجزء الثاني، ومسلسل شاهد إثبات، ومسلسل امرأة في ورطة وغيرها، كما قدمت صوتها في مسلسل الرسوم المتحركة ريش الطاووس.

على صعيد السينما ظهرت في فيلم 678، وفيلم ابن القنصل، وفيلم ولد وبنت.

في عام 2011 قدمت صوتها في مسلسل الرسوم المتحركة تحت عنوان قصص الحيوان في القرآن، كما ظهرت في مسلسل الدالي الجزء الثالث، وشاركت في فيلم الشوق.

في العام التالي ظهرت في مسلسل الخواجة عبد القادر، ومسلسل خرم إبرة، ومسلسل لحظات حرجة الجزء الثالث، ومسلسل نابليون والمحروسة، كما قدمت مسرحية المحروس والمحروسة، وكان لها حضور في فيلم ساعة ونص، كما قدمت صوتها في مسلسل للرسوم المتحركة ، تحت عنوان قصص النساء في القرآن، كما صورت مسلسل الوالدة باشا وفيلم أخر ورقة.