وفد الاتحاد الأوروبي يزور مدرسة تكنولوجية لبحث فرص تشغيل خريجي التعليم الفني

وفد من الاتحاد الاوربي
وفد من الاتحاد الاوربي

زار وفد من الاتحاد الأوروبي، إحدى مدارس التكنولوجيا التطبيقية وهي مدرسة بي تيك للتكنولوجيا التطبيقية، وذلك في إطار دعم الاتحاد الاوربي للتعليم الفني وبحث فرص تشغيل خريجي التعليم الفني في السوق الأوروبية.

ورافق الوفد الدكتور أحمد العشماوي مستشار تطوير التعليم الفني بوزارة التربية والتعليم والتعليم الفني
وأحمد يماني المدير الإداري والدكتورة داليا مشالي نائباً عن الشريك الصناعي، ومحمد بيومي المشرف عن المدرسة من وحدة تشغيل وإدارة مدارس التكنولوجيا التطبيقية.

وقام الوفد بجولة داخل المدرسة وعقد لقاءات مع الطلبة وأعضاء هيئة التدريس والتعرف على الأقسام ومعامل المحاكاة لتدريب الطلبة لرفع مهاراتهم وربطهم بسوق العمل.

وكانت قد اطلقت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني، المرحلة الثانية من المدارس الدولية للتكنولوجيا التطبيقية، لإنشاء 5 مدارس دولية للتكنولوجيا التطبيقية، من خلال توقيع مذكرات تفاهم مع
مشروع قوى عاملة مصر، وذلك بحضور الدكتور رضا حجازي، وزير التربية والتعليم والتعليم الفني ومارجريت سانشو، نائبة مديرة الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية في مصر.
 
جدير بالذكر، ان المدارس الدولية للتكنولوجيا التطبيقية تعد أحد مكونات مشروع قوى عاملة مصر، الممول من الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية "USAID"، ويهدف مشروع قوى عاملة مصر بشكل أساسي إلى مساندة وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني في دعم التحول في جودة وملاءمة مؤسسات وبرامج التعليم الفني والتدريب المهني، وتعزيز مشاركة القطاع الخاص في تنمية القوى العاملة، وتحسين بيئة التوظيف وتنمية المهارات.

وتتميز المدارس الدولية للتكنولوجيا التطبيقية بكونها مدارس ذكية ورقمية تواكب أحدث المستجدات التكنولوجية، بالإضافة إلى كونها مدارس خضراء صديقة للبيئة، تعمل بالطاقة الشمسية كما أنها تطبق نظام إعادة تدوير المياة وترشيد الطاقة وتلتزم بتطبيق معايير التنمية المستدام.

كما تتميز أيضا هذه المدارس بتوفير فرص تدريب عملي للطلاب داخل وخارج المدرسة بمواقع الانتاج الحقيقية، بما يساهم في صقل خبراتهم واكسابهم المهارات الملائمة لاحتياجات سوق العمل محليا ودوليا.

وتمنح المدارس الدولية للتكنولوجيا التطبيقية الطالب شهادة معتمدة تعادل دبلوم المدارس الفنية نظام الثلاث سنوات، وتوفر للطلاب فرصة تدريب عملي داخل المدرسة أثناء الدراسة، كما أنها توفر خدمات الانتقال إلى سوق العمل بسلاسة وسهولة ويوفر الشركاء من قطاع الأعمال فرص عمل لخريجي المدرسة.