البشر قد يعيشون حتى141 عاماً.. دراسة علمية تتوقع عمراً أطول لهؤلاء المواليد

 صورة ارشيفية
صورة ارشيفية

لطالما أعتقد العلماء عمر الإنسان قد وصل إلى الحد الأقصى ، مع عدم احتمال أن يتجاوز أحد الرقم القياسي الذي حققته جين كالمينت ، وهي امرأة فرنسية تدخن بالسلاح وتوفيت عن عمر يناهز 122 عامًا، ولكن هناك دراسة علمية حديثة تتوقع أن يعيش البشر لعمر ١٤١ عاما. 

اقرأ أيضا| وفاة عميدة البشرية.. الأخت أندريه تغادر بعد 118 عامًا

وخلصت دراسة جديدة  إلى أننا ما زلنا "بعيدين" عن أي حد أقصى، وهناك فرصة بنسبة 50/50 أن يبلغ الشخص المولود في عام 1940 في المملكة المتحدة سنًا مثيرًا للإعجاب وهو 125، وهذا يعني أن الثمانيني من العمر اليوم لا يزال على قيد الحياة في عام 2065، بحسب ديلي ميل البريطانية. 

وقام باحثون من جامعة جورجيا بتحليل أعمار الأشخاص في المملكة المتحدة الذين ولدوا قبل عام 1880 لمعرفة ما يمكن أن يكون ممكنًا في المستقبل.

وتُظهر توقعاتهم أن الرجال الذين ولدوا في عام 1970 يمكن أن يصلوا إلى 141 عامًا ، ويمكن أن تصل النساء الأكبر سنًا المولودات في عام 1970 إلى 131، ولكن هؤلاء الأشخاص لا يزالون صغارًا جدًا ، ويقول المؤلفون إنهم "لا يثقون" في هذه التقديرات ، محذرين من أنها قد تكون غير دقيقة لأنهم يعتمدون على افتراضات إحصائية معينة.

إنهم على يقين أكثر من أن الرجل المولود في عام 1940 يمكن أن يصل إلى عيد ميلاده الـ 125 ، والمرأة التي ولدت في نفس العام تصل إلى 124 عامًا ونصف، وهذه التقديرات لها احتمال 50/50.

يُعتقد أن أكبر معمر في العالم حتى الآن هي السيدة كالمينت ، التي ورد أنها بلغت 122 عامًا و 164 يومًا ، على الرغم من أن بعض الخبراء يشككون في ذلك، ولمدة 25 عامًا ، لم يبلغ أي شخص آخر في العالم هذا العمر.

تبحث الدراسة في فترات العمر في 19 دولة منفصلة لمحاولة فهم ما إذا كان يتم ضغط الشيخوخة أو تأجيلها، ويعني الضغط أن المزيد من الناس يصلون إلى سن الشيخوخة ، مثل التسعينيات، والتأجيل يعني أن العمر الذي يمكن للناس العيش فيه يتقدم في السن.

تشير النتائج ، التي نُشرت في مجلة PLOS One ، إلى أن العمر الذي يموت فيه الناس سيزداد بشكل كبير في العقود القادمة.

في السويد ، التي تمتلك أكبر عدد من البيانات ، فإن الحد الأقصى للعمر الذي يمكن أن يعيشه شخص ما بقي على حاله بالنسبة للرجال المولودين في عام 1900 ، مقارنة بمن ولدوا في عام 1780 - قبل أربعة أجيال.

يقول المؤلفون إن الأكبر سنًا بين الأشخاص الذين ولدوا بين عامي 1910 و 1950 قد يعيش بانتظام حتى 120 عامًا أو أكثر.

وقال الدكتور ديفيد مكارثي ، الذي قاد الدراسة من جامعة جورجيا: مع بلوغ هذه المجموعات أعمارًا متقدمة في العقود القادمة ، قد تزداد سجلات طول العمر بشكل كبير.

"تؤكد نتائجنا العمل السابق مما يشير إلى أنه إذا كان هناك حد أقصى لعمر الإنسان ، فإننا لم نقترب منه بعد."

شارلوت هيوز ، التي ولدت في أغسطس 1877 وتوفيت في مارس 1993 ، هي أطول شخص تم توثيقه عمرا على الإطلاق في المملكة المتحدة ، حيث بلغ عمره 115 عامًا و 228 يومًا.

وأثنت على طول عمرها في أكواب الشاي ، وكانت أكبر شخص سناً يطير ، في سن 115 عام 1992 ، عندما جلست في طائرة كونكورد، وكان لديها أيضًا أطول حساب مصرفي عامل ، ظل مفتوحًا لأكثر من قرن.