الصحة تحتفل باليوم العالمي للدرن.. معدلات الإصابة انخفضت لـ 90٪| صور

الصحة تحتفل باليوم العالمي للدرن
الصحة تحتفل باليوم العالمي للدرن

 قال الدكتور وجدي أمين، رئيس الإدارة العامة للأمراض الصدرية بوزارة الصحة والسكان، إن معدلات الإصابة بالدرن انخفضت لـ 10 حالات بين كل 100 ألف شخص.

جاء ذلك خلال الاحتفال باليوم العالمي للدرن 2023، وذلك بحضور الدكتور محمد عوض تاج الدين، مستشار رئيس الجمهورية للشئون الصحية، والدكتور حسام عبدالغفار المتحدث باسم وزارة الصحة والسكان، والدكتور حازم الفيل، رئيس قطاع الطب العلاجي بوزارة الصخة والسكان.

وأضاف أنه جار تطوير 24 مستشفي صدر، موضحا أن الوزارة بها 33 مستشفي للأمراض الصدرية، و131مركز طبي للأمراض الصدرية.

وأشار إلي أنه تم زيادة 20 جهازا "جين اكسبرت"، ليصل الاجمالي ل 49 جهازا، بالإضافة إلي زيادة عدد المعامل في جميع محافظات الجمهورية.

وأكد أن وزارة الصحة والسكان تعمل حاليا علي وضع خريطة للأمراض الصدرية في مصر، وتسجيل بيانات المرضي إلكترونيا.

وقال إن مستشفيات الصدر استقبلت خلال عام 2022، حوالي 1539365 بالعيادات الخارجية والطوارئ، و

50229 بالأقسام الداخلية والرعايات المركزة، و 390111 بالأشعة المقطعية والعادية والتليفزيونية.

كما قامت مستشفيات الصدر بفرز حوالي 657292 خلال جائحة فيروس كورونا، واستقبلت 33746 حالة في العيادات المسائية، وحوالي 5016 عملية جراحية.

في غضون ذلك، قال الدكتور حازم الفيل رئيس قطاع الطب العلاجي بوزارة الصحة والسكان، إن معدلات الإصابة بالدرن انخفضت ل 90٪.

وأشار إلي أنه تم اتخاذ عدة إجراءات للوصول لهدف مصر خالية من الدرن، منها الكشف علي اللاجئين، وكذلك الكشف علي مواطني الأماكن الفقيرة، ومرضي نقص المناعة البشري.

وطالب بضرورة تحديث الأدلة الاسترشادية لاكتشاف الدرن طبقا لأحدث طرق الآداء ومكافحة الدرن العالمية.

وقال الدكتور حسام عبدالغفار المتحدث الرسمي لوزارة الصحة: لدينا تساؤل يثير الاهتمام وهو لماذا مرض الدرن أو السل موجود إلى الآن.

وأضاف أن الاجابة عن ذلك لعدة اسباب أولها أنه لا توجد إرادة حقيقية لمنعه، وكذلك لم يتم الاتفاق بشكلٍ موسع للقضاء عليه، فصلا لوصول العلاج لأشخاص دون آخرين.

 وأضح أن مشكلة الدرن، هي عملية الانتشار ترتبط بالفقر والسكن والعادات الاجتماعية ولا يوجد كامل التنسيق والتكامل بين كل الجهات المعنية للتكامل والقضاء على الدرن إلى الآن، ولم نصل لمرحلة الاتفاق على ذلك.

 اقرأ أيضا:عمرو القاضي: إقبال السياحة الروسية على مصر في تزايد