ملاحقة أبناء الكتعة.. ضبط تشكيلات إجرامية استغلت الأطفال في التسول

صورة موضوعية
صورة موضوعية

ينتشرون في كافة الشوارع مطالبين الناس الحسنة، بأساليبهم وطرقهم المتعددة التي غالباً ما تعتمد على استجداء الشفقة وإثارة عواطف الآخرين، ويعتمد الأطفال في تسولهم على وسائل مختلفة ومتنوعة تقوم على إثارة العواطف وتحريك مشاعر الشفقة كالدعاء أو تمثيل المرض أو الحاجة .

وكانت الأجهزة الأمنية بوزارة الداخلية تمكنت في الفترة الأخيرة من ضبط عدة عصابات تستغل الأطفال في جمع الأموال ، وترصد " بوابة أخبار اليوم" في تلك السطور أبرز تلك القضايا .

استغلال 5 أطفال في التسول بالقاهرة

تجرد 3 مسجلين خطر من المشاعر الإنسانية بعدما استغلوا الأطفال الأحداث في أعمال التسول واستجداء المارة وقيامهم بالتنمر عليهم والاستيلاء على متحصلاتهم تحت تهديد السلاح الأبيض بمحافظة القاهرة.

البداية وردت معلومات وتحريات الأجهزة الأمنية بقيام ثلاثة أشخاص "لهم معلومات جنائية" باستغلال الأطفال الأحداث في أعمال التسول واستجداء المارة ومسح السيارات، والاستيلاء على متحصلاتهم والتنمر عليهم لضعف قواهم الجسدية تحت تهديد السلاح الأبيض، مُتخذين من منطقة مدينة نصر بالقاهرة مسرحاً لممارسة نشاطهم الإجرامي، وتم ضبطهم وبحوزتهم سلاح أبيض، ومبلغ مالي "حصيلة نشاطهم الإجرامي" وبصحبتهم 5 أطفال.

وبسؤالهم أقروا بقيام المتهمين باستغلالهم في أعمال التسول واستجداء المارة والاستيلاء على متحصلاتهم بالإكراه عنهم. 

وبمواجهة المتهمين اعترفوا بنشاطهم الإجرامي، وتم اتخاذ الإجراءات القانونية، والتنسيق مع الجهات المعنية لاتخاذ الإجراءات اللازمة نحو المجني عليهم.

 

التسول الجيزة

كما واصلت أجهزة وزارة الداخلية جهودها لمكافحة الجريمة بشتى صورها لاسيما جرائم استغلال الأحداث ‘ حيث أكدت معلومات وتحريات الإدارة العامة لمباحث رعاية الأحداث بقطاع الشرطة المتخصصة قيام "أحد الأشخاص "له معلومات جنائية" - مقيم بمحافظة الجيزة" بإستغلال الأطفال الأحداث في أعمال التسول وإستجداء المارة والإستيلاء على متحصلاتهم تحت تهديد السلاح الأبيض، مُتخذاً من دائرة قسم شرطة العجوزة بمديرية أمن الجيزة مسرحاً لممارسة نشاطه الإجرامي.

وعقب تقنين الإجراءات تم إستهدافه وأمكن ضبطه وبحوزته (سلاح أبيض – مبلغ مالى "حصيلة نشاطه الإجرامي"، وبصحبته (4) أطفال، وبسؤالهم أقروا بقيام المتهم بإستغلالهم في أعمال التسول وإستجداء المارة والإستيلاء على متحصلاتهم كرهاً عنهم .. وبمواجهة المتهم إعترف بنشاطه الإجرامى على النحو المشار إليه.

تم إتخاذ الإجراءات القانونية ،والتنسيق مع الجهات المعنية لإتخاذ الإجراءات اللازمة نحو المجنى عليهم.

تشكيل عصابي في الجيزة

كما تجرد 3 عاطلين من مشاعر الرحمة، عندما قاموا باستغلال الأطفال في أعمال التسول، والاستيلاء على متحصلاتهم، من النشاط غير المشروع، وتمكنت الأجهزة الأمنية، من ضبط المتهمين، وبالعرض على اللواء غالب مصطفى مساعد وزير الداخلية لقطاع الشرطة المتخصصة، أمر باتخاذ الإجراءات القانونية حيال الواقعة.

وردت معلومات أكدتها تحريات الإدارة العامة لمباحث رعاية الأحداث، بقيادة اللواء عاصم أبوالخير مدير الإدارة، بالتنسيق مع قطاع الأمن العام، قيام 3 أشخاص «لأحدهم معلومات جنائية»، مقيمين بمحافظة الجيزة، بتكوين تشكيل عصابي، تخصص في استغلال الأطفال الأحداث في أعمال التسول واستجداء المارة، مُتخذين من دائرة قسم شرطة الطالبية بالجيزة، مسرحًا لممارسة نشاطهم الإجرامي.

عقب تقنين الإجراءات، تم استهدافهم وضبطهم، وبصحبتهم 6 أطفال، وبسؤالهم أقروا بقيام المتهمين باستغلالهم فى أعمال التسول واستجداء المارة، والاستيلاء على متحصلاتهم كرهًا عنهم.

وبمواجهة المتهمين اعترفوا بنشاطهم الإجرامي.. تم اتخاذ الإجراءات القانونية، والتنسيق مع الجهات المعنية، لاتخاذ الإجراءات اللازمة نحو المجني عليهم.

التسول في مدينة نصر

 

كما تمكنت الإدارة العامة لمباحث رعاية الأحداث بقطاع الشرطة المتخصصة قيام شخصين "لهما معلومات جنائية" مقيمان بمحافظة القاهرة بتكوين تشكيل عصابي تخصص في استغلال الأحداث في أعمال التسول واستجداء المارة والتنمر بهم، مُتخذين من دائرة قسم شرطة أول مدينة نصر مسرحاً لممارسة نشاطهما الإجرامي.

واستهدفتهم الأجهزة الأمنية وتمكنت من ضبطهما ،وبصحبتهم 3 أحداث ،وبسؤال المجنى عليهم أقروا بما جاء بالتحريات ، وبمواجهة المتهمان اعترفا بنشاطهما الإجرامي وأيدا ما جاء بأقوال المجنى عليهم ،تم اتخاذ الإجراءات القانونية والتنسيق مع الجهات المعنية لاتخاذ الإجراءات اللازمة نحو المجنى عليها.

جاء ذلك استمرارا لجهود أجهزة وزارة الداخلية لمكافحة الجريمة بشتى صورها لاسيما جرائم استغلال الأحداث.

أعمال التسول بالقليوبية

تجرد عناصر تشكيل عصابي، من مشاعر الرحمة، عندما قاموا باستغلال الأطفال في أعمال التسول، والتعدي عليهم بأسلحة بيضاء والتنمر عليهم، وتمكنت الأجهزة الأمنية، من إلقاء القبض على المتهمين، وذلك تنفيذًا لتوجيهات اللواء غالب مصطفى مساعد وزير الداخلية لقطاع الشرطة المتخصصة.

وردت معلومات أكدتها تحريات الإدارة العامة لمباحث رعاية الأحداث، برئاسة اللواء عاصم أبو الخير مدير الإدارة، قيام 3 أشخاص لإثنين منهم معلومات جنائية، مقيمون بمحافظتى القاهرة والقليوبية، بتكوين تشكيل عصابي، تخصص فى استغلال الأحداث فى أعمال التسول واستجداء المارة، والتعدي عليهم كرهًا عنهم باستخدام سلاح أبيض «كتر»، والتنمر بهم لضعف قواهم الجسدية، وعدم وجود مأوى لهم، مُتخذين من دائرة قسم شرطة أول شبرا الخيمة بالقليوبية، مسرحًا لممارسة نشاطهم الإجرامي.

عقب تقنين الإجراءات، تم استهدافهم وضبطهم، وبحوزة أحدهم سلاح أبيض «كتر»، وبصحبتهم 5 أحداث، وبسؤالهم أقروا بما جاء بالتحريات، وبمواجهة المتهمين اعترفوا بنشاطهم الإجرامي، وأيدوا ما جاء بأقوال المجني عليهم.

تم اتخاذ الإجراءات القانونية، والتنسيق مع الجهات المعنية لاتخاذ الإجراءات اللازمة نحو المجني عليها.

 

عذبت طفلها وأجبرته على التسول

 

أمرت جهات التحقيق في وقت سابق بإحالة "معيدة جامعية" إلي محكمة جنايات المنصورة  لاتهامها بإجبار طفلها على التسول باستعمال القوة والعنف والتهديد، وإحداث إصابة ابنها بضربه بخرطوم ومياه مغلية، مما تسبب في فقد مساحة كبيرة من فروة الرأس علاوة على احتجاز الطفل وتعريض  حياته للخطر.

جاء في أمر الإحالة  أن المتهمة "إ. ا. ع."، 29 عامًا، لأنها بتاريخ سابق على 11/10/2022 بدائرة قسم أول المنصورة، تعاملت مع  نجلها الطفل المجني عليه "م. أ. س." 9 سنوات، حال كونها أحد أصوله ومسئولة عن ملاحظته وتربيته ولها سلطة عليه بأن استعملت القوة والعنف والتهديد بهما. 

وكان ذلك بقصد استغلال المجني عليه في أعمال التسول بالطرق العامة في الحصول على منفعة مادية تمثلت فيما تحصلت عليه من مقابل قيامه بأعمال التسول وقد تم ذلك الفعل بطريق الأذى الجسيم والتعديبات البدنية الموصوفة بتقرير مصلحة الطب الشرعي والنفسية على النحو المبين بالتحقيقات.


وأحدثت المتهمة إصابة الطفل المجني عليه عمداً مع سبق الاصرار بأن بيتت النية وعقدت العزم وأعدت لذلك الغرض "خرطوم - مياه مغلية"، وما أن ظفرت به حتى كالت له عدة ضربات بالخرطوم وقامت بسكب المياه المغلية على جسده فأحدثت إصابته بالرأس والطرف العلوي الأيمن الموصوفة بتقرير مصلحة الطب الشرعي والذي تخلف لديه من جرائها عاهة مستديمة يستحيل برؤها متمثلة في فقد مساحة كبيرة من فروة الرأس وتحديد بحركة الكتف الأيمن وتقدر نسبتها مجتمعة بنحو حوالي 15%.


كما احتجزت الطفل  بغير حق وبدون أمر أحد الحكام المختصين بذلك وفي غير الأحوال التي تصرح فيها القوانين واللوائح وعذبته بالتعذيبات البدنية الموصوفة بتقرير مصلحة الطب الشرعي المرفق بواسطة "خرطوم، مياه مغلية»، واستخدمت الطفل المجني عليه في أغراض غير مشروعة "أعمال التسول بالطرق العامة.. كما تسببت عمداً في وجوده في حالة تهدد سلامة التنشأة الواجب توافرها له، بأن عرضت أمنه وصحته للخطر وعرضته للإهمال والاستغلال والتشرد وأحرزت أدوات خرطوم مياه مغلية مما تستخدم في الاعتداء علي بدون مسوغ قانوني من الضرورة المهنية او الحرفية.


ومن الجدير بالذكر أن المتهمة سبق وأن اتهمت شقيقها في القضية المعروفة اعلاميًا بتعرية فتاة الدقهلية والذي وجهت الي شقيقها تهمة اختطافها وتكبيلها ومحاولة تصويرها عارية وقررت محكمة الجنايات سجنه  10 سنوات.

 

العقوبة القانونية

نصت المادة (291) من قانون العقوبات علي أنه يحظر كل مساس بحق الطفل فى الحماية من الاتجار به أو الاستغلال الجنسي أو التجاري أو الاقتصادي، أو استخدامه في الأبحاث والتجارب العلمية ويكون للطفل الحق في توعيته وتمكينه من مجابهة هذه المخاطر.

 

ومع عدم الإخلال بأية عقوبة أشد ينص عليها فى قانون آخر، يعاقب بالسجن المشدد مدة لا تقل عن خمس سنوات وبغرامة لا تقل عن خمسين ألف جنيه ولا تجاوز مائتى ألف جنيه كل من باع طفلاً أو اشتراه أو عرضه للبيع، وكذلك من سامه أو تسلمه أو نقله باعتباره رقيقًا، أو استغله جنسيًا أو تجاريًا، أو استخدمه فى العمل القسري، أو في غير ذلك من الأغراض غير المشروعة، ولو وقعت الجريمة في الخارج.