محافظ الغربية يبحث تنفيذ خطة المشروع القومي لتنمية الأسرة 

الدكتور طارق رحمي محافظ الغربية
الدكتور طارق رحمي محافظ الغربية

كتب عصام عمارة 

عقد الدكتور طارق رحمي محافظ الغربية، اجتماعا مع مديري المديريات الخدمية بالمحافظة ورؤساء  المراكز والمدن والأحياء لمناقشة لاستعراض  ما تم حصره وتجميعه من مقترحات لوضع وتنفيذ خطة المشروع القومي لتنمية الأسرة.

يأتي ذلك بحضور الدكتور طلعت عبد القوي رئيس الاتحاد العام للجمعيات الأهلية وعضو مجلس النواب، ونجوى العشيري السكرتير العام للمحافظة.

اقرأ أيضاً| محافظ الغربية: تركيب مطبات صناعية لشوارع كفر الزيات للحد من الحوادث

واستعرض محافظ الغربية  محاور عنا المحافظة لتفعيل المشروع القومي لتنمية الأسرة وعلى رأسها التوعية والتثقيف والتي تشمل تحديد كلا من  الفئات المستهدفة، المادة العلمية، المدربين وتدريب المتدربين ) ووضع خطة وآليات التوعية.

وأشار  إلى المحور الثاني وهو تكثيف دور المركز والوحدات الصحية في تنمية الأسرة والتي تشمل توفير وتكثيف استخدام وسائل تنظيم الأسرة وكذلك تكثيف التوعية الصحية للمترددين على المستشفيات والمراكز الصحية .

وأكد رحمي خلال كلمته على الدور الفعال لمؤسسات التعليم في تنمية الأسرة من خلال إدراج موضوعات تنمية الأسرة في المناهج الدراسية في المدارس والجامعات  إعداد مناهج دراسية خاصة بتنمية الأسرة لكافة المراحل الدراسية، تصحيح مفاهيم تنظيم الأسرة في كليات الطب، تخصيص جزء من الأنشطة المدرسية لخدمة المشروع القومي لتنمية الأسرة وكذلك تشجيع المستثمرين ورجال الأعمال للمساهمة في التعليم المزدوج.


كما أكد رحمي  أهمية محور التمكين الاقتصادي وتوفير فرص عمل من خلال تدريب وثقل مهارات الشباب على الحرف المتنوعة، توفير قروض للمشروعات الصغيرة والمتوسطة إلى جانب التصدي لعمالة الأطفال.


ومن جانبه قدم الدكتور طلعت عبد القوي رئيس الاتحاد العام للجمعيات الأهلية الشكر لمحافظ الغربية كون المحافظة تعد الرائدة والسباقة في تنفيذ المشروع القومي لتنمية الأسرة لتسبق بذلك باقي محافظات الجمهورية في تنفيذ توجيهات القيادة السياسية على الفور من صدور التعليمات بمجلس المحافظين، مؤكدا أن الزيادة السكانية تعد خطراً داهماً يهدد الوطن ويلتهم كافة مشروعات التنمية المنفذة على أرض الواقع، مما يؤثر بالضرورة على التوازن اللازم بين النمو الاقتصادي والنمو السكاني ،ذلك التوازن الذي من شأنه تحقيق الرخاء ويرفع من مستوى المعيشة للمواطنين.

وأضاف عبد القوي أن الجمهورية الجديدة يتوافر بها كافة المحاور الأساسية اللازمة لإنجاح المشروع ومواجهة الزيادة السكانية في ظل القيادة الحكيمة لرئيس الجمهورية وهي الإرادة السياسية القوية ،اللامركزية وخطة تنفيذية ممولة، وأختتم عبد القوي كلمته مؤكداً أن القومي لتنمية الأسرة يتمحور حول خمسة موضوعات محورية هي : تمكين المرأة اقتصاديا واجتماعياً، التوعية وتغيير المفاهيم، الخدمات والارتقاء بها، خطة محددة المدى مصحوبة ببرنامج تنفيذي محدد وأخيراً الحوافز.