عقار روسي لآثار «كورونا» يجتاز مرحلة الاختبارات السريرية الثالثة

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

أعلن المكتب الإعلامي للوكالة الفيدرالية للطب البيولوجي في روسيا، اليوم الخميس 30 مارس، عن أن عقار "Leitragin" لمنع وعلاج عاصفة السيتوكين التي تفاقم مرض "كوفيد-19" اجتاز المرحلة 3 من الاختبارات السريرية.

وقد أظهرت نتائج الاختبارات أن استخدام هذا الدواء يقلل بمقدار 1.5 مرة من فترة علاج المصابين بـ "كوفيد-19"، وبالإضافة إلى ذلك لم تسجل أي آثار سلبية لدى المرضى الذين تناولوا الدواء "Leitragin، وهو ما يؤكد فائدته وعدم خطورته.

اقرأ أيضًا: جائحة كورونا بددت إنجازات أمريكية بشأن التشخيص المبكر للتوحد

ويشير مصدر في الوكالة، إلى أن عاصفة السيتوكين تسبق ظهور متلازمة الضائقة التنفسية الحادة وقصور العديد من أعضاء الجسم واضطراب عملية تخثر الدم، هي تعتبر السبب الرئيسي للوفيات بسبب "كوفيد-19".

وفي وقت آخر، صرحت منظمة الصحة العالمية، يوم الجمعة 17 مارس، أن جائحة "كوفيد-19" قد تشهد استقرارا خلال العام الجاري، ‏إلى درجة أنها ستشكل تهديدا مشابها لمرض الإنفلونزا.‏

وأعربت المنظمة عن ثقتها، في أنها ستكون قادرة على إعلان انتهاء حالة الطوارئ في وقت ما خلال عام 2023، قائلة إنها تتطلع بشكل متزايد إلى اقتراب المرحلة الوبائية للفيروس من نهايتها.

وصادفت نهاية الأسبوع الماضي، مرور 3 سنوات، منذ أن وصفت منظمة الصحة العالمية الوضع بأنه "جائحة"، على الرغم من أن رئيسها، تيدروس أدهانوم غيبريسوس، يصر على أنه كان ينبغي على البلدان أن تأخذ احتياطاتها قبل عدة أسابيع.

وقال مايكل رايان، مدير الطوارئ في منظمة الصحة العالمية، في مؤتمر صحفي: "أعتقد أننا وصلنا إلى تلك النقطة، حيث يمكننا أن ننظر إلى "كوفيد-19" بنفس الطريقة التي ننظر بها إلى الإنفلونزا الموسمية".