أبرزها السمك واللبن.. أطعمة ذهبية لا غنى عنها في رمضان

 أطعمة ذهبية لا غنى عنها في رمضان
أطعمة ذهبية لا غنى عنها في رمضان

قدمت د. رشا مصطفى حسن، دكتوراة الكيمياء الحيوية والتغذية العلاجية – جامعه عين شمس، قائمة ببعض الأطعمة الذهبية التي يجب الحرص على تناولها خلال شهر رمضان المبارك، لما لها من أهمية كبيرة على الصحة. 

1- الحليب ومنتجات الألبان
تعد مصدرًا مهمًا للكالسيوم وخاصة عند إضافته إلى الحبوب، لتشكل هذه وجبة سحور مثالية، تمنحك النشاط طوال اليوم، كما يسهم شرب الحليب في زيادة الشعور بالشبع، وبالتالي فإنه يحد من السمنة أو التعرض لمشاكل الجهاز الهضمي، ويعمل على تحسين الحالة النفسية، ويعمل على الحفاظ على صحة وجمال البشرة والشعر لاحتوائه على فيتامين د، وفيتامين أ، والبوتاسيوم، والكالسيوم، والفسفور، والسيلينيوم، والمغنيسيوم والزنك. 

ومنتجات الألبان لها أيضاً دور هام في تعزيز صحة القلب وذلك لاحتوائها على نسب مرتفعة من بالبوتاسيوم، الذي يمكن أن يعزز صحة الأوعية الدموية ويقلل من ضغط الدم، كما أن تناول البوتاسيوم يمكن أن يقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية والسكتة الدماغية، فضلا ًعن دورها فى علاج بعض التهابات القناة الهضمية، بما تحتويه من بكتيريا مفيدة ونافعة تعمل على المحافظة على التوازن البكتيري في الأمعاء، مما يساعد على توقف الإسهال، نتيجة الاضطرابات الهضمية التي قد يتعرض لها البعض في رمضان.

2- التمر
التمر من أقيم المواد الغذائية لكسر الصيام، فهو يحتوي على الفركتوز الطبيعي، كما أنه غني بالألياف الطبيعية خاصة غير القابلة للذوبان، مما يجعله صحي للجهاز الهضمي عند الإفطار ويقلل من حدوث اضطرابات المعدة الشائعة.

أيضًا الألياف القابلة للذوبان في التمر تعمل على خفض مستوى الكوليسترول السيئ في الدم وتحمي القلب والشرايين.

3- الأسماك
من أفضل أنواع البروتينات سهل الهضم وغير مرهق للأمعاء ويحتوى على العديد من العناصر الغذائية، وهو مهم تناوله خلال الشهر الكريم وأكدت الأبحاث العلمية، أن تناول السمك يحمي من الجلطات الدموية، لما يحتويه من أحماض أمينية، فضلاً عن حفاظه على أنسجة الجسم، ولا يتعارض السمك بجميع أنواعه مع الصائمين الذين يسعون لإنقاص أوزانهم خلال الشهر الكريم، وكذلك لا يتعارض مع الصائمين المصابين بالأمراض المزمنة، كما أنه لايسبب أي مشاكل في الجهاز الهضمي ولا يسبب الشعور بالعطش عكس الشائع.

4- الخضروات والفواكه
الفاكهة والخضروات تعتبر من الأطعمة المثالية لوجية السحور، حيث أن الخضروات كالجرجير والخس مليئة بالألياف التي تزيد الإحساس بالشبع، وكذلك الأمر بالنسبة للبطيخ أو البرتقال أو الكرز والجوافة التي تساعد الصائم على مقاومة العطش كونها غنية بعناصر الماء، كما أنه من الأفضل تناول طبق سلطه يومياً على وجبه الإفطار لامداد الجسم بالاحتياج من الفيتامينات والأملاح المعدنية، ومن أهم أنواع الخضروات المقاومة للعطش والتى تعطى شعور بالشبع لفترة طويلة، ومن أهم أنواع الخضروات.

- الخيار
إذا يحتوي على نسبة كبيرة من مضادات الأكسدة، مثل بيتا كاروتين والفلافونويد التي تساعد في مكافحة الالتهاب، وحماية الخلايا من الأمراض المزمنة، كما أنه يحتوى على نسبة عالية من المياه حوالي 96%، إذ يساهم في ترطيب الجسم بشكل كبير،  وأيضًا لتحسين صحة الجهاز الهضمي، والوقاية من الإمساك.

- الفلفل

الفلفل هو مصدر غني بفيتامين A و C، وكلاهما من مضادات الأكسدة القوية، تساعد مضادات الأكسدة هذه في محاربة الجذور الحرة في الجسم، وتساعد في علاج أمراض القلب، وهشاشة العظام والربو، وإعتام عدسة العين، وما إلى ذلك الفلافونويد الموجودة في الفلفل تكون مفيدة في الوقاية من أمراض القلب التاجية، كونها موسعة للأوعية الدموية، يساعد في تحسين انخفاض ضغط الدم، وانخفاض معدل ضربات القلب، وهذا بدوره يساعد في تحسين تدفق الدم.