تفسير آيات من القرآن

صورة موضوعية
صورة موضوعية

كتب: حافظ محمدي

فى هذا الباب والذى يحمل عنوان «قصة آية» نقدم لك عزيزى القارئ فى كل يوم من أيام شهر رمضان المبارك شرحا بسيطا لآية أو أكثر من آيات كتاب الله كان لها قصة وسبب.

■ د. عصام الروبي أستاذ التفسير بالأزهر الشريف

قصة آية اليوم التى نستعرضها معك عزيزى القارئ هى عن الآية رقم 9 من سورة الحجرات والتى يوضحها لنا د. عصام الروبي أستاذ التفسير بالأزهر الشريف يقول: الإصلاح بين المتخاصمين فضيلة كبيرة لها أجر عظيم والآية التى نقدمها اليوم تؤكد ذلك حيث إنه ورد فى سبب نزول هذه الآية ما جاء عن أنس رضى الله عنه، قال: قيل للنبى صلى الله عليه وسلم: لو أتيت عبد الله بن أبي، فانطلق إليه النبي صلى الله عليه وسلم وركب حمارًا، فانطلق المسلمون يمشون معه وهي أرض سبخة، فلما أتاه النبى صلى الله عليه وسلم، فقال: بن أبى إليك عني، والله لقد آذاني نتن حمارك، فقال رجل من الأنصار منهم: والله لحمار رسول الله صلى الله عليه وسلم أطيب ريحا منك، فغضب لعبد الله بن أبي رجل من قومه، فشتمه، فغضب لكل واحد منهما أصحابه، فكان بينهما ضرب بالجريد والأيدي والنعال، فبلغنا أنها أنزلت هذه الآية قال الله تعالى: «وَإِن طَائِفَتَانِ مِنَ الْمُؤْمِنِينَ اقْتَتَلُوا فَأَصْلِحُوا بَيْنَهُمَا فَإِنْ بَغَتْ إِحْدَاهُمَا عَلَى الْأُخْرَى فَقَاتِلُوا الَّتِى تَبْغِى حَتَّى تَفِيءَ إِلَى أَمْرِ اللَّهِ فَإِنْ فَاءَتْ فَأَصْلِحُوا بَيْنَهُمَا بِالْعَدْلِ وَأَقْسِطُوا إِنَّ اللَّهَ يُحِبُّ الْمُقْسِطِينَ» (الحجرات: 9).

اقرأ أيضًا | حكم تأخير الإفطار في رمضان إلى ما بعد الصلاة.. المفتي يجيب

وبهذا يعلم أن الله سبحانه وتعالى أمر النبيّ صَلَّى الله عَلَيْهِ وَسَلَّم والمؤمنين إذا اقتتلت طائفتان من المؤمنين أن يدعوهم إلى حكم الله، وينصف بعضهم من بعض، فإن أجابوا حكم فيهم بكتاب الله، حتى ينصف المظلوم من الظالم، فمن أبى منهم أن يجيب فهو باغ، فحقّ على إمام المؤمنين أن يجاهدهم ويقاتلهم، حتى يفيئوا إلى أمر الله، ويقرّوا بحكم الله.

وقد بين لنا هذا رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: أَلَا أَدُلُّكُم على أَفْضَلَ من درجةِ الصلاةِ والصيامِ والصدقةِ؟ قالوا: بلى يا رسولَ اللهِ، قال: إصلاحُ ذاتِ البَيْنِ ..هدانا الله تعالى وجعلنا ممن يسعى للإصلاح.