المجذوب والمجاهدين والبقلي والجامع الأموي الكبير.. مساجد لها تاريخ في أسيوط

توافد المصلين
توافد المصلين

تتوافد المصلين بشكل عام في شهر رمضان المبارك على المساجد بمحافظة أسيوط لأداء صلاة العشاء والتراويح وتمتلئ المساجد وحتى أنه تفرش بعض الشوارع المحيطة بالمسجد بالسجاد والحصر لاستيعاب أكبر عدد من المصلين وخاصة أن محافظة أسيوط فيها مساجد لها تاريخ منذ آلاف السنين. 

مسجد المجذوب وهو من أقدم مساجد محافظة أسيوط وينتسب إلى العارف بالله محمد بن عبدالرحمن المجذوب، ومنذ قديم السنوات والمسجد سبق عهد محمد علي وسبق المماليك واعتاد المواطنين أن يصلوا الترويح كل عام فيها وله العديد من المريدين الذين يلتمسون البركات في الصلاة فيه. 

اقرأ أيضا|قوافل «الشعب الجمهوري» تجوب قرى قنا لتوزيع المساعدات الرمضانية

مسجد المجاهدين وهو من أقدم التي جاءت عقب الفتح الإسلامي ومنطقة والمجاهدين من أقدم المناطق أسيوط وتم تجديد المسجد في العهد المملوكي وتم تجديده منذ خمسة سنوات من هيئة الآثار الإسلامية ويستوعب المسجد العديد من المصلين، ويتوافد الالآف من المصلين على مسجد المجاهدين يلتمس المصلين روحانيات رمضان وبخاصة مدينة أسيوط القديمة المعروفة بغرب البلد. 

والجامع الأموي الكبير والمبني منذ الحكم الأموي لمصر وهو من أكبر المساجد ويلتمس المصلين روائح رمضان المبارك في صلاة التراويح يومياً بمنطقة منشية الأمراء بحي غرب ويتوافد الالآف من المصلين عليه من الرجال والنساء والأطفال ويفرش المصلين الشوارع المحيطة بالمسجد بالسجاد والحصر لاستيعاب أكبر عدد من المصلين. 

والمسجد الجامع البقلي الذي تم تجديده وافتتاحه في رمضان الماضي وهو من أكبر مساجد أسيوط عقب توسعته وكان ينتسب للعارف بالله البقلي الأزهرى ويستوعب أكبر عدد من المصلين من خلال دورين وبدروم بمنطقة سيد وهي من المناطق الجديدة وتوسعة المسجد جاءت بجهود الأهالي وأهل الخير ويلتمس المصلين روحانيات رمضان خلال أداء التراويح في مسجد البقلي. 

ومسجد سيدي جلال الدين السيوطي والواقع بمنطقة القيسارية، وهي من أقدم مناطق أسيوط ويتوافد عليه المصلين كل يوم عقب الإفطار لأداء صلاة العشاء والتراويح ويلتمس المصلين روحانيات رمضان في القيسارية وعقب الصلاة على المقاهي بالمنطقة والتي تعتبر خان خليلي أسيوط، وتتواصل الليلي الرمضانية في منطقة القيسارية في شهر رمضان المبارك.