30 يوم في الشارع.. عادات وتقاليد النوبة مع إفطار الصائمين في أسوان

 إفطار الصائمين في أسوان
إفطار الصائمين في أسوان

مع اقتراب موعد أذان المغرب فى كل يوم من أيام شهر رمضان المعظم  ينتشر شباب الخير فى ربوع محافظة أسوان على الطرق السريعة والصحراوية والميادين لتقديم "البلح والابرية" الأسوانى كوجبة إفطار للصائمين المتأخرين عن منازلهم.

ففي قرية توشكى التابعة لمركز ومدينة نصر النوبة، يقوم الشباب بتكوين مجموعات، مجموعة تقوم بتجهيز وتقطيع الخضروات لإعداد الوجبات الساخنة "كبسة وفراخ مشوية " والبعض الآخر يقوم بتجهيز المشروبات من تمر هندي والابرية النوبي، فيما يجهز شباب آخرون التمور وزجاجات المياه، وينتشرون على الطرق قبل انطلاق مدفع الإفطار بوقت قليل ويجبرون السائقين على التوقف لإفطارهم.

اقرأ أيضاً | محافظ أسوان: افتتاح منفذ «أهلاً رمضان» للسلع الغذائية بالرديسية 


ويقول إسلام التوشكاى أحد المشاركين فى إفطار الصائمين، أنهم اعتادوا سنويا على تنظيم مجموعة من شباب القرية لإفطار الصائمين ، لافتا أنهم يقومون فيما بينهم بشراء التمر هندى والمشروبات الطبيعية المثلجة مثل العراديب والابرية النوبى وتجهيزهم قبل أذان المغرب وتوزيعهم على الصائمين المارين بالشوارع مشيرا إلى أن هذا العمل مستمر حتى أخر أيام الشهر الكريم ،حيث لاقت مبادرة الشباب استحسان الركاب وقائدى المركبات.

30 يوم  فى الشارع..

الإفطار في الشارع أحد الطقوس النوبية، حيث تخرج صوانى الطعام مغطاة بـ"الشـور" أي الطبق النوبي من المنازل قبل المغرب، ويتجمع الرجال ويكون الإفطار مجمعا في أقرب نقطة أو أمام أحد المنازل، أو أمام كل منزل للإفطار ومن الاحترام أن يجلس كبار السن أولاً، وكنوع من الكرم النوبى لا يسمح بأن يمر شخص غريب وقت الإفطار إلا وحتماً عليه الجلوس للإفطار وهى بمثابة مائدة رحمن، أما النساء فيفطرن داخل المنازل أو يتجمعن داخل منزل إحدى جارتهن، وعقب انطلاق أذان المغرب يتم كسر الصيام بالتمر "والإبرية" المشروب الرسمى لأهالي النوبة ثم يؤدي الجميع صلاة المغرب في جماعة ويعودون لاستكمال الإفطار.

المشروب الرسمي للنوبيين..

مع سماع أذان المغرب، يأتي دور "الإبرية" والذي يعد أشهر المشروبات النوبية وتبدأ المرأة النوبية في جمع الحطب الذي يستخدم كوقود لعمل الإبريه بواسطة ما يسمى «الدوكة» وهى قطعة من الحديد دائرية الشكل يوضع تحتها الحطب ويوضع فوقها عجين الأبريه على الدوكة كالرقائق ثم يترك ليجف ثم يتم تكسيره إلى قطع ويوضع مع عصير الليمون ويبدأ به الصائم قبل الإفطار لكسر الصيام.


إفطار يوم الجمعة 
 

تنقسم كل قرى النوبة إلى تجمعات سكانية وجرت العادة أن يفطر أهالي كل قرية يوم الجمعة على مائدة كبيرة بالتناوب وبنظام مختلف عن جميع موائد الرحمن التي نعرفها.. فقوانين العادة والعرف تحكم الموائد الرمضانية لأهالى النوبة، وهكذا تدور أيام وليالي رمضان بين أهل النوبة بالتناوب عامرة موائدهم بأشهر الأطعمة مثل "الأتر" وهو ملوخية مطبوخة بمذاق خاص على الطريقة النوبية، و"الويكة" وهي البامية بعد تجفيفها في الشمس، وخبز "الكابد" من الدقيق والماء.