مسئول عراقي: اقتصاد بلادنا قوى ويسير نحو التحسن

مستشار رئيس الوزراء للشئون المالية العراقى مظهر محمد صالح
مستشار رئيس الوزراء للشئون المالية العراقى مظهر محمد صالح

أكد مستشار رئيس الوزراء للشؤون المالية العراقى، مظهر محمد صالح، اليوم الثلاثاء 28 مارس، أن اقتصاد بلاده قوى ويسير نحو التحسن.

وقال صالح، وفقًا لما أوردته وكالة الأنباء العراقية "واع"، "إن القطاع المالي العراقي يعيش في ظرف انتقالي يتضمن عدة أهداف منها خفض قيمة الدولار أمام الدينار من 1450 ديناراً للدولار الواحد إلي 1300 دينار للدولار الواحد"، موضحا أنه لا توجد حالياً تحويلات خارجية عابرة أو غامضة أو تقاطع مع الامتثال الدولي.

اقرأ أيضًا: وزير التعليم العالي يجتمع بالمستشارين والملحقين الثقافيين العرب والأفارقة

وأضاف مستشار رئيس الوزراء للشؤون المالية العراقي، أن هناك حرية في التحويل للتجارة ورأس المال كشراء عقار خارج البلاد، بشرط أن تمر عبر الأدوات الرقمية المصرفية الصحيحة وعبر الامتثال الدولي، مشيراً إلي أن هذا الإجراء ولد سعرين للدولار: الأول رسمي، والآخر موازٍ، إلا أن الفارق بين السعرين بدا يتقلص بمرور الوقت.

وأكد مظهر، أن الوضع الاقتصادي يتحسن بالتدريج طالما هناك حرية بالتحويل التي يجب أن تخضع للامتثال، لافتاً إلي أنه خلال الأسابيع أو الأشهر القليلة المقبلة سيتطابق سعر الصرف الرسمي مع الموازي، موضحا أن المصارف بدأت تمتثل بشكل صحيح، وبدأت بإجراء عمليات التحويل الصحيحة، مشيرًا إلى أن رقم التحويل الخارجي من نافذة البنك المركزي بلغ معدلاً طبيعياً وهو 200 مليون دولار يوميًا.