أسواق واعدة.. لماذا منحت مصر دولتي الصين والهند تأشيرة الدخول الاضطرارية؟ 

سياح في مصر
سياح في مصر

تبذل وزارة السياحة والآثار، جهد في إزالة إي معوقات لزيادة التدفق السياحي إلى مصر، وبحسب تصريحات وزير السياحة والآثار أحمد عيسي بان السوق الصيني من الأسواق الواعدة إلى مصر، متوقعا تدفق غير مسبوق إلى مصر من السوق السياحي الصيني خلال 2023.


في هذا الصدد أعلن أحمد عيسى عن مجموعة من التيسيرات والتسهيلات الجديدة التي تقدمها مصر للحصول على التأشيرة السياحية للجنسيات المختلفة، في إطار حرص الدولة المصرية على دفع مزيد من الحركة السياحية الوافدة لمصر، لافتاً إلى أن هذه التسهيلات "خطوة على الطريق"، ومقدماً جزيل الشكر لوزارة الخارجية والجهات الأمنية المعنية بالدولة على التعاون الصادق، وتقديمهم لكافة التسهيلات الممكنة، لدفع مزيد من الحركة السياحية الوافدة لمصر.


لماذا منحت مصر الصين والهند تأشيرة الدخول الاضطرارية

أكد عمرو القاضي الرئيس التنفيذي لهيئة تنشيط السياحة، أن الهيئة الآن بصدد إطلاق حملة ترويجية للسوق الصيني بعد عودة مصر لجذب المزيد من السائحين الصينيين لمصر، خصوصا أنهم من عشاق السياحة الثقافية والحضارة المصرية.

أشار "القاضي" إلى أنه يتم حاليا إعداد المواد الترويجية للحملة المستهدفة للسوق السياحي الصيني من أفلام دعائية وفيديوهات ونشرات ترويجية للسوق الصيني

أكد د. سعيد البطوطي المستشار الاقتصادي لمنظمة السياحة العالمية، أن السياحة الصينية لن تتأثر، فقد تم إزالة قيود السفر في الصين، ومن المتوقع أن تصل الرحلات الخارجية إلى 115 مليون رحلة - انتعاش بنحو ثلاثة أرباع - بحلول نهاية العام الحالي، بما في ذلك الرحلات إلى الأراضي الصينية في هونج كونج وماكاو.

وقال د. سعيد البطوطي، إنه من المؤكد أن مصر وجهة سياحية محببة للصينيين خاصة الذين لهم اهتمامات بنمط السياحة الثقافية، ولكي يتم تعافي السوق الصيني لمصر، يلزم التحرك المدروس للقائمين على العمل السياحي في مصر مع منظمي الرحلات والوكالات السياحية ودعم التنسيق بينهم وبين شركات الطيران.

وأشار إلى أن من المتوقع أيضا أنه خلال الربع الأول من عام 2023 ستزداد ثقة المستهلك الصيني وسوف يبدأ الطلب على السفر إلى الخارج في التعافي وستعطي الأولوية للرفاهية والاسترخاء والطبيعة، خاصة بعد كل الضغوط والمشاكل التي سببها وباء Covid-19 والإغلاق الصارم في الصين، لذا يمكننا أن نتوقع أن يختار الكثيرون الابتعاد عن كل هذا لقضاء عطلة في بعض المنتجعات الشاطئية

السوق الهندي و سياحة الزفاف 

وأكد هشام إدريس، عضو جمعية تسويق السياحة الثقافية، أن الكثير من الهنود عالي الإنفاق لديهم رغبة في السفر إلى مصر وخصوصاً السياحة الثقافية المتمثلة في الأقصر وأسوان و القاهرة.

أشار "إدريس" إلى أنه يجب أن تتكاتف وزارة السياحة وتنشيط السياحة مع القطاع الخاص المتمثل في الغرف السياحية، لوضع خطة ترويجية كبرى لجذب المزيد من السياحة الهندية خصوصاً أنهم سياحة عالية الإنفاق.

أكد عمرو القاضي، الرئيس التنفيذي لهيئة تنشيط السياحة، أن وزارة السياحة متمثلة في هيئة تنشيط السياحة وضعت حملة لتنشيط سياحة الزفاف في شهر مايو 2022 ومحاولة استقطاب أثرياء العالم وكبرى الاتحادات المسؤولة عن تنظيم هذه المناسبات.

دعت هيئة تنشيط السياحة، أحد الاتحادات الهندية المنظمة لحفلات الزفاف خارج حدود الهند في شهر أغسطس 2022، حيث جرى تنظيم ورشة عمل بمشاركة 49 شركة هندية.

خلال ورشة العمل استعرضت الهيئة إمكانيات مصر في تنظيم هذه النوعية من الفعاليات والاحتفالات الكبرى على غرار احتفالية طريق الكباش ونقل المومياوات.

اقرأ أيضا | وزير السياحة يكشف محاور الاستراتيجية الوطنية المصرية


جدير بالذكر استعراض وزير السياحة والآثار، بعض المؤشرات الإيجابية لحركة السياحية الوافدة لمصر خلال العام الجاري، لافتاً إلى أن نتائج الشهرين الأولين من هذا العام وهم شهري يناير وفبراير شهدت أكثر من 30% نمو في أعداد السائحين الوافين لمصر مقارنة بذات الشهرين في عام 2022.