الأزهر العالمي للفتوى الإلكترونية يكشف عن أهداف زكاة الفطر

الشيخ محمد عماد الواعظ بمركز الأزهر العالمي للفتوى الإلكترونية
الشيخ محمد عماد الواعظ بمركز الأزهر العالمي للفتوى الإلكترونية

قال الشيخ محمد عماد الواعظ بمركز الأزهر العالمي للفتوى الإلكترونية، إن زكاة الفطر لها أهداف كثيرة منها تطهير الصيام من اللغو والرفث، فكلنا معرضون لهذه الأمور والخلل الذي يطرأ على الصيام، كما تحافظ على كرامة الفقراء والمحتاجين في تلبية احتياجاتهم الأساسية قبل شهر رمضان.

وأكد أن النبي صلى الله عليه وسلم فرض زكاة الفطر على المسلمين في شهر رمضان، وهناك اتفاق بين الفقهاء على أن زكاة الفطر تكون في أخر الشهر، إما من بعد أخر يوم في رمضان أو بعد فجر يوم العيد.

وأضاف عماد خلال حواره ببرنامج «صباح الخير يا مصر» على القناة الأولى، من تقديم مصطفى كفافي وجومانا ماهر: "الفقهاء اتفقوا على جواز إخراج زكاة الفطر قبل شهر رمضان بيوم أو يومين، والأحناف والشافعية قالوا بجواز إخراج زكاة الفطر في أول أيام شهر رمضان والحنفية قالوا بجواز إخراجها قبل بداية الشهر".

وتابع: "من تيسر له الحال ويمكنه إخراج زكاة الفطر من الآن يمكنه ذلك، ويفضل إخراجها قبل نهاية الشهر بيوم أو يومين لتحقيق الغاية من زكاة الفطر وهي إغناء الفقراء يوم العيد وليلة العيد، حيث نغنيهم عن الطلب والسؤال، ويجب أن نعلم أن زكاة الفطر ليست لمصلحة الفقير فقط، فهي لمصلحة من يخرجها قبل من سيحصل على الصدقة".