ماراثون الخير قبل المدفع 1800 وجبة يومياً لأهالى أسوان والقليوبية

الوجبات الساخنة أثناء تجهيزها قبل توزيعها على الصائمين
الوجبات الساخنة أثناء تجهيزها قبل توزيعها على الصائمين

 مصطفى وحيش وضياء أبو الصفا وسليمان محمد

«رمضان فى مصر حاجة تانية» مطلع لأغنية شهيرة للمطرب الإماراتى حسين الجسمي، أغنية قدمت كل كلماتها مظاهر الخير والبركة والأجواء الروحية التى تشهدها ربوع مصر خلال الشهر الكريم، من موائد الرحمن المنتشرة فى أنحاء أم الدنيا، وماراثون توزيع الوجبات كى يستقبل الصائمون مدفع الإفطار بالفرحة، والمساجد التى تمتلئ بالمصلين خلال فروض اليوم وأهمها صلاة التراويح .

أكد د. شوقى علَّام مفتى الجمهورية، أن موائد الإفطار المنتشرة فى بلادنا مظهر مصرى مشرق من مظاهر الخير والتكافل بين المسلمين، وأوضح أن الله تعالى وصف عباده الأبرار بإطعام الطعام، فقال تعالى: ﴿ويُطْعِمُونَ الطَّعامَ على حُبِّه مِسكِينًا ويَتِيمًا وأَسِيرًا﴾ وهذا يشمل رمضان وغيره، ولكنه فى رمضان أعظم أجرًا وأكثر ثوابًا، وحثَّ النبى صلى الله عليه وآله وسلم على إفطار الصائم، وأخبر أن مَن فطَّر صائما فله مثل أجره مِن غير أن ينقص ذلك مِن أجر الصائم شيئًا؛ فقال صلى الله عليه وآله وسلم: «مَنْ فَطَّرَ صَائِمًا كَانَ لَهُ مِثْلُ أَجْرِهِ، غَيْرَ أَنَّهُ لَا يَنْقُصُ مِنْ أَجْرِ الصَّائِمِ شَيْئًا«، وردًّا على سؤال حول التباهى بالصدقات والتباهى بعمل موائد الرحمن والحرص على كتابة المقيم للموائد اسمه على أماكن الموائد، فقال إن السلوك المادى الظاهر كالمنِّ والأذى هو المرفوض، أمَّا اتهام البعض بالرياء دون بيِّنة فهذا أمر لا يطَّلع عليه أحد إلا الله، ولا نستطيع أن نحكم على نيات الناس؛ فالإخلاص أمر قلبي.
وتحت شعار «إفطار صائم»، واصلت حملة وجبات الخير التابعة لإحدى مؤسسات التنمية والأعمال الخيرية فى شبرا الخيمة بالتنسيق مع مؤسسة مصر الخير، تحضير وتجهيز وجبات الإفطار الرمضانية والعصائر والمياه وتعبئتها وتغليفها لتقديمها إلى العمال والمارين بالشوارع وللأسر الأولى بالرعاية.

وأوضحت د. سحر المغربى مؤسسة الحملة إنه يتم توزيع أكثر من 900 وجبة ساخنة فى اليوم وسيتم زيادتها خلال أيام الشهر المبارك، وأوضحت أن أعمال الطهى تتم بجودة ونظافة عالية عن طريق طباخين تم التعاقد معهم قبل شهر رمضان ويجرى تعبئتها وتغليفها بجانب المياه والعصائر والفواكه ثم وضعها بسيارات والتوجه بها إلى أماكن تجمعات العمال والأسر الأشد احتياجا بشبرا الخيمة وقليوب وشلقان بالقناطر الخيرية، وأشارت المغربى إلى أن الحملة تستهدف توزيع ما يقرب من 15 ألف وجبة خلال الأيام القادمة لإدخال الفرحة والسرور على العمال والأسر الأولى بالرعاية.
أما اللواء أشرف عطية محافظ أسوان، فأشاد بالدور الوطنى والإنسانى الذى تقوم به مؤسسات المجتمع المدنى فى تحقيق التكافل الإجتماعى خلال هذا الشهر الكريم سواء بنشر موائد الرحمن أو توصيل الوجبات الجاهزة والمواد الغذائية إلى المنازل لتخفيف الأعباء وتحسين مستوى معيشة المواطنين، مؤكداً على أن الخدمات الجليلة التى تقدمها مؤسسة مصر الخير برعاية د. على جمعة رئيس مجلس الأمناء تأتى ضمن منظومة متكاملة للمشاركة المجتمعية الجادة لمساندة الجهود الحكومية من أجل مواجهة التحديات وتقديم أوجه الدعم اللازم للإرتقاء بالظروف الاقتصادية والاجتماعية وتوفير حياة كريمة للأهالى والمواطنين فى القرى والنجوع ولاسيما المناطق البعيدة والنائية، وأوضح د. أحمد موسى المدير التنفيذى لمؤسسة مصر الخير أنه خلال شهر رمضان يتم تجهيز وتوزيع 900 وجبة ساخنة متكاملة بجانب 1000 وجبة سحور ضمن مطبخ المؤسسة الذى يقوم بتجهيز هذه الوجبات للأسر والحالات المختلفة، لافتاً إلى أن الـ 900 وجبة اليومية تضم توزيع 250 وجبة للحالات المتعففة و250 وجبة لخيمة دار الأيتام بمطبخ «1» بأسوان، كما يتم توزيع 200 وجبة يومياً للأسر المتعففة ضمن مطبخ «2» بالنجاجرة بكوم أمبو، بجانب توزيع 200 وجبة أخرى توزيع منزلى للأسر المتعففة ضمن مطبخ «3» بالغابات بمركز دراو، بالإضافة إلى توزيع 1000 وجبة سحور بنصر النوبة.