تباطؤ اقتصادي في طريقه لتداولات النفط

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

تتغير أسعار النفط بين الانخفاض والارتفاع في بداية الأسبوع مع استعداد المستثمرين لمزيد من التقلبات وسط تداعيات الأزمة المصرفية التي تنتشر عبر الأسواق، وفقاً لـ"بلومبرج الشرق".

ابتعدت العقود الآجلة لخام غرب تكساس الوسيط عن مكاسبها الصباحية لكي تتداول بالقرب من 69 دولاراً للبرميل بعد أن أغلقت على ارتفاع بنسبة 4% الأسبوع الماضي.

ويستمر النفط بتسجيل أكبر خسارة له في الربع الأول منذ عام 2020؛ حيث يؤثر الركود الأمريكي المحتمل، وإضرابات فرنسا، والإنتاج الروسي المرن على التوقعات.

اقرأ أيضًا: ارتفاع أسعار النفط مع انحسار المخاوف بشأن اضطرابات القطاع المصرفي

وتوقع بنك "جيه بي مورجان" أن يخترق خام برنت مستويات ما دون 60 دولاراً للبرميل في المدى القريب.

وقالت بريانكا ساشديفا، المحللة في شركة الوساطة "فيليب نوفا بي تي إي ليمتد" في سنغافورة: "تستمر الأسواق في مواجهة الرياح المعاكسة للاقتصاد الكلي.. ليست هناك أخبار جيدة" لـ أسواق النفط لأن عطلة نهاية الأسبوع لم تشهد أي انفراجات جديدة في أسس البنوك".

ونتج عن الأزمة المصرفية مخاوف من الركود، وتدرس السلطات الأمريكية توسيع تسهيل إقراض طارئ؛ والذي يعد أحد الخيارات العديدة التي يتم تقييمها في الوقت الحالي.

ويذكر أنه، استقر خام غرب تكساس الوسيط لتسليم مايو عند 69.29 دولار للبرميل بحلول الساعة 10:30 صباحاً في سنغافورة.

ولم تتغير تسوية برنت لشهر مايو عن إغلاقها السابق عند 74.99 دولار للبرميل.

وصرحت شركة إكسون موبيل في فرنسا، بـ أنها ستبدأ إغلاق مصفاة غرافينشون التي تمثل 20% من طاقة المصفاة في البلاد يوم السبت بسبب نقص إمدادات الخام بسبب الاحتجاجات المستمرة. وقد أثر ذلك على المنتجين مثل نيجيريا، حيث لا يزال نصف شحنات النفط في البلاد لشهر أبريل غير مباع.