عاجل

أخرهم 2000 رأس كبش.. اكتشافات أثرية أبهرت العالم في 2023| صور

صورة مجمعة للاكتشافات الاثرية
صورة مجمعة للاكتشافات الاثرية

مازالت الأراضي المصرية تبوح بإسرار جديدة من الحضارة الفرعونية العريقة حيث أنه في خلال 3 شهور فقط من عام 2023 تم اكتشاف أكثر من كشف اثري جديد، نسلط الضوء عليهم في السطور التالية :- 

-الكشف عن 2000 من رؤوس الكباش بمنطقة معبد الملك رمسيس الثاني بأبيدوس

نجحت البعثة الأثرية الأمريكية، التابعة لجامعة نيويورك والعاملة بمنطقة معبد الملك رمسيس الثاني بأبيدوس، في الكشف عن أكثر من 2000 من رؤوس الكباش المحنطة تعود للعصر البطلمي، بالإضافة إلى مبنى ضخم من عصر الأسرة السادسة.

الكشف عن 2000 من رؤوس الكباش بمنطقة معبد الملك رمسيس الثاني بأبيدوس


صرح بذلك الدكتور مصطفى وزيري الأمين العام للمجلس الأعلى للآثار، مؤكدا على أهمية هذا الكشف والذي يزيح الستار عن تفاصيل هامة في حياة وتاريخ معبد الملك رمسيس الثاني بأبيدوس والمنطقة المحيطة به، خاصة في ظل الأهمية الأثرية والتاريخية لهذا المعبد، مما يساهم بشكل كبير في معرفة موقع المعبد وما شهده من حياة لأكثر من ألفي عام، منذ الأسرة السادسة وحتى العصر البطلمي.  

وأضاف ان البعثة كشفت أيضا عن عدد من الحيوانات المحنطة بجانب رؤوس الكباش ومنها مجموعة من النعاج والكلاب والماعز البري والأبقار والغزلان وحيوان النمس، والتي عثر عليها موضوعة في إحدى غرف المخازن المكتشفة حديثًا داخل المنطقة الشمالية للمعبد.

اكتشافات أثرية جديدة بجسر المدير بسقارة

أعلن عالم الآثار المصرية الدكتور زاهي حواس، أن أعمال حفائر البعثة المصرية المشتركة مع المجلس الأعلى للآثار بمنطقة جسر المدير في جبانة سقارة، قد أسفرت عن عدة اكتشافات أثرية تعود إلى عصر الأسرتين الخامسة والسادسة من الدولة القديمة.

وأكد "حواس" أنه تم العثور على مقابر تعود إلى عصر الدولة القديمة تشير إلى وجود جبانة ضخمة بها العديد من المقابر الهامة وأول هذه المقابر هي مقبرة المدعو "خنوم جد إف" وكان يعمل مفتش على الموظفين ومشرفا على النبلاء وكاهن المجموعة الهرمية للملك أوناس آخر ملوك الأسرة الخامسة، والمقبرة ملونة وبها مناظر الحياة اليومية.

اكتشافات أثرية جديدة بجسر المدير بسقارة

وأشار، أن المقبرة الثانية للمدعو (مري) وصاحبها يحمل القاب عديدة مثل كاتم الأسرار، ومساعد قائد القصر العظيم، وتم العثور على مقبرة أخرى لكاهن المجموعة الهرمية للملك "ببي الأول"، وعثر على تسعة تماثيل من الحجر الجيري الملون تمثل رجل بجواره زوجته وكذلك تماثيل خدم وتماثيل منفردة. ولم يعثر على أية نقوش تشير إلى اسم صاحب هذه التماثيل وبعد عدة شهور من هذا الكشف تم العثور على باب وهمي بجوار موقع التماثيل يشير إلى أن صاحبه يدعو "ميسي" وأن التماثيل تعود إلى عصر الأسرة الخامسة، لذلك تؤكد أن التماثيل التسعة تخص المدعو "ميسي"، وتم العثور على تمثال لشخص يظهر واقفا وبجواره زوجته تمسك بقدمه والى الجانب الآخر ابنته تحمل أوزة.

اقرأ أيضا :- وسط الحضارة الفرعونية.. استمتع  بأجمل المقاصد السياحية في إجازة نصف العام 

ممر جمالوني في الأهرامات 

من أمام هرم الملك خوفو الأكبر، العجيبة الوحيدة الباقية من عجائب الدنيا السبع القديمة، ووسط تغطية إعلامية دولية ومحلية، أعلن أحمد عيسى وزير السياحة والآثار، خلال مؤتمر صحفي عالمي، عن تفاصيل نتائج أعمال مشروع استكشاف الأهرامات"ScanPyramids"، حيث تم الكشف عن ممر جمالوني بالوجه الشمالي لهرم الملك خوفو الأكبر، يبلغ طوله 9 أمتار، وعرضه حوالي2.10 متراً.

ممر جمالوني في الأهرامات 


استهل أحمد عيسى، المؤتمر  بإلقاء كلمة رحب خلالها بالحضور من أمام "هرم خوفو الأكبر" هذا الصرح العظيم والذي يعد العجيبة الوحيدة الباقية من عجائب الدنيا السبع القديمة، مشيراً إلى تواجدهم اليوم في منطقة أهرامات الجيزة التي تعتبر أحد أهم أجزاء جبانة منف، لافتاً إلى أن (منف وجبانتها) مُسجلين على قائمة التراث العالمي لليونسكو.

الكشف عن «زودياك كامل» لأول مرة بسقف معبد إسنا

نجح فريق عمل من مرممي المجلس الأعلى للآثار في الكشف لأول مرة عن منظر لزودياك بسقف صالة الأعمدة من الناحية الجنوبية معبد إسنا بالإضافة إلى مناظر لآلهة وحيوانات تظهر لأول مرة، وذلك أثناء أعمال مشروع تسجيل وتوثيق وترميم المعبد وإظهار ألوانه الأصلية والذي يقوم به البعثة الأثرية المصرية الألمانية المشتركة بين مركز تسجيل الآثار المصرية وجامعة توبنجن.

صرح بذلك د. مصطفى وزيري الأمين العام للمجلس الأعلى للآثار، مؤكدا على أن هذه المناظر لم تكن موجودة في النشر العلمي السابق والوحيد للمعبد والذي قام به عالم المصريات الفرنسي سيرج سونرون، الأمر الذي يضيف أهمية جديدة لهذا المعبد ونقوشه المتفردة.

الكشف عن «زودياك كامل» لأول مرة بسقف معبد إسنا

وأضاف د. مصطفي وزيري أن هذا الكشف سيساهم بشكل كبير في زيادة تدفق أعداد الزائرين من المصريين والسائحين وتشجيعهم على زيارة المعبد ليتمتعوا برؤية هذه المناظر الفلكية الفريدة، خاصة وأنه لا يوجد تمثيل كامل لمنظر الأبراج في مصر القديمة سوى مثالين في معبد دندرة بمحافظة قنا.

الكشف عن مزيد من بقايا معبد الشمس بمنطقة المطرية
نجحت البعثة الأثرية المصرية الألمانية المشتركة بين المجلس الأعلى للآثار ومتحف جامعة ليبزج،  في الكشف عن مزيد من بقايا معبد الشمس، وذلك أثناء استكمال أعمال حفائرها في الموسم الحالي بالمنطقة المحيطة بمتحف المسلة المفتوح من الناحية الغربية والشمالية والجنوبية بمدينة اونو (هيلوبوليس) بمنطقة المطرية.

صرح بذلك د. مصطفى وزيري الأمين العام للمجلس الأعلى للآثار، موضحًا أنه من المقرر أن تسكتمل البعثة أعمال حفائرها خلال المواسم القادمة لدراسة وتوثيق ما تم الكشف عنه، بالإضافة إلى أعمال الحفائر في المنطقة المحيطة بالمتحف المفتوح بالمسلة، الأمر الذي يساهم في معرفة تاريخ هذه المنطقة بشكل أوضح.

الكشف عن مزيد من بقايا معبد الشمس بمنطقة المطرية

وأضاف أنه على الرغم من عدم العثور على أية أدلة لمباني حجرية في الجانب الشمالي من المتحف المفتوح، إلا ان البعثة نجحت في الكشف عن تتابع من أرضيات من الملاط الأبيض ومباني من الطوب اللبن ترجع للنصف الثاني من الألف الأولى قبل الميلاد، الأمر الذي يشير إلى وجود استقرار في هذا الجزء من المعبد خلال العصرين البطلمي والروماني.

الكشف عن مقبرة ملكية بالأقصر
نجحت  البعثة المصرية الإنجليزية المشتركة بين  المجلس الأعلى للآثار ومؤسسة أبحاث الدولة الحديثة بجامعة كامبريدج في الـ14 من يناير 2023 في الكشف عن مقبرة ملكية لم تكن معروفة من قبل، وذلك أثناء أعمال الحفائر التي تجريها البعثة بالوادي رقم C بمنطقة الوديان الغربية بالبر الغربي بالأقصر.

الكشف عن مقبرة ملكية بالأقصر


وأكد الدكتور مصطفى وزيري الأمين العام للمجلس الأعلى للآثار، أهمية هذا الكشف حيث أن الدلائل الأولية التي تم الكشف عنها داخل المقبرة حتى الآن تشير إلى أنها ربما تعود لفترة حكم التحامسة (عصر الأسرة الـ18)، وهو ما سوف يتم التأكد منه خلال الفترة القادمة لحين الانتهاء من أعمال التوثيق الأثري للمقبرة.

الكشف عن مجموعة من الدفنات العائلية

نجحت البعثة الأثرية المصرية برئاسة الدكتور مصطفى وزيري الأمين العام لـ المجلس الأعلى للآثار في الـ25 من يناير 2023 ، في الكشف عن مجموعة من الدفنات العائلية من عصر الأسرة الثالثة عشر من عصر الانتقال الثاني، وذلك أثناء أعمال الحفائر بجبانة ذراع أبو النجا بالبر الغربي بمدينة الأقصر.

الكشف عن مجموعة من الدفنات العائلية


الكشف عن مدينة سكنية
كما نجحت البعثة الأثرية المصرية برئاسة الدكتور مصطفى وزيري الأمين العام للمجلس الأعلى للآثار في الـ 24 من يناير 2023 ، في الكشف عن مدينة سكنية كاملة من العصر الروماني، وذلك أثناء أعمال الحفائر الأثرية بمنطقة بيت يسي أندراوس المتاخم لمعبد الأقصر بالبر الشرقي للمدينة.

الكشف عن مدينة سكنية