وزيرة مالية سويسرا: تصفية كريدي سويس كانت ستسبب أضرارا كبيرة

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

أكدت وزيرة المالية السويسرية كارين كيلر سوتر في مقابلة نشرتها السبت صحيفة نوفيه زورشر تسايتونغ، أن تصفية بنك كريدي سويس كان من شأنها أن تسبب أضرارا اقتصادية "كبيرة" حسبما ذكر موقع قناة سكاي نيوز عربية .

وكان استحواذ بنك يو بي إس، أكبر البنوك السويسرية على منافسه الأصغر كريدي سويس بمبلغ زهيد وضمانات مالية قوية من السلطات، قوبل بانتقادات شديدة في سويسرا.

لكن كيلر سوتر أكدت أن "جميع الخيارات الأخرى كانت، في رأيي، أكثر خطورة بالنسبة للدولة ودافعي الضرائب والبورصة السويسرية والأسواق الدولية".

وأوضحت أنها توصلت إلى استنتاج في الأسابيع الأخيرة مفاده أنه رغم إمكان تصفية بنك له أهمية عالمية مثل كريدي سويس قانونيا، "إلا أنه من الناحية العملية، سيكون الضرر الاقتصادي كبيرا".

  وأضافت وزيرة المالية "كان من المتاح أن تصبح سويسرا الدولة الأولى التي تصفي بنكا عالميا مهما"، إلا أنه "من الواضح أن الوقت لم يكن مناسبا لإجراء تجارب".

واتفقت الحكومة والبنك المركزي السويسري وهيئة الرقابة على الأسواق (فينما) "على حقيقة أن إعادة هيكلة أو إفلاس كريدي سويس مع فصل أنشطته في سويسرا... من المحتمل أن تتسبب في أزمة مالية دولية"، وفق كارين كيلر سوتر.

ووفق استطلاع للرأي نشرته الإذاعة والتلفزيون السويسريين الجمعة، فإن غالبية المواطنين (54%) لا يوافقون على استحواذ بنك يو بي إس على كريدي سويس.

 

إقرأ أيضاً

 

بعد إفلاس «كريدي سويس».. وزير خارجية لوكسمبورج: أخشى من حدوث أزمة مصرفية كبيرة