رمضان 2023| نسيج واحد.. 30 عامًا مائدة «عجايبي» في خدمة الصائمين

مائدة إفطار الصائمين - أرشيفية
مائدة إفطار الصائمين - أرشيفية

كتب- أحمد زنط

تشهد مدينة الأقصر "مائدة الوحدة الوطنية" وهي مائدة إفطار الصائمين التى يقيمها سنويا أبناء "عجايبي" المسيحي إحياء لذكرى والدهم الذي أقام مائدة إفطار للصائمين منذ أكثر من ثلاثون عامًا ولم تنقطع هذه العادة السنوية. 

وتؤكد المائدة على عمق ومدى المحبة بين المسلمين والأقباط داخل محافظة الأقصر، وكعادته السنوية المتكررة كما كان يفعل والدهم أقام روماني رمزي عجايبي ونجله بيشوي روماني، أكبر مائدة رمضانية بمدينة الأقصر لأشقائه المسلمين خلال شهر رمضان المبارك، والذي يشرف عليها هو ونجله وهو الأمر الذي يستقبله أهالي المحافظة كل عام بترحيب شديد مؤكدين روح المحبة التي تسود بين أبناء الوطن الواحد بعيداً عن الفتن.

وأكد  بيشوي رومانى عجايبي، إنهم ينظمون مائدة رحمن سنوية للمساهمة فى الإفطار لأخوتهم للمسلمين، وأنهم يستعينوا في طهي الطعام بأكثر من شيف من الفنادق على أعلى مستوى لخدمة موائد الرحمن الخاصة بهم، وأن الوجبات متنوعة ما بين لحوم ودواجن وحلوى مختلفة وغيرها من الأصناف الأخري.

وأشار بيشوي، إلى أن المائدة التي يقيمها هو ووالده تسع حوالي 300 فرد، مؤكداً أن المائدة تقام يومياً طوال شهر رمضان المبارك أمام المقر الرئيسي بشارع التليفزيون بجوار مستشفي الأقصر الدولي، وهناك وجبات أخرى يتم توزيعها على الفقراء والأكثر أحتياجاً يومياً ويقوم بتوزيعها وتوصيلها لمنازلهم من الذين يخجلون من الذهاب للمائدة تعففاً منهم، بالإضافة إلى توصيل 250 وجبة مجهزة يومياً لتوزيعها على الأطفال المرضى والمرافقين لهم داخل مستشفي الأورمان لعلاج سرطان الأطفال بالأقصر.

وأضاف بيشوي روماني أن الهدف الأساسى من إقامة المائدة هو المحبة لإخوانه المسلمين ورغبة منهم فى مشاركتهم فرحتهم بشهر رمضان الكريم، مشيراً إلى أن أصدقاؤه مسلمين والعاملين معهم اغلبهم مسلمين.
وأضاف أعتقد أن التراحم والتلاحم بين المسلمين والمسيحيين لا يولد إلا المحبة بين الجميع ونحن جميعاً فى حاجة لنشر روح المحبة والتسامح بين أبناء الوطن الواحد، شاربين المثل بكافة طوائفهم أروع الأمثلة في المحبة والأخوة والإنسانية فى ملحوظه وطنية تشهدها محافظة الأقصر.

اقرأ أيضا.. انطلاق 40 رحلة بالون طائر على متنها 800 سائح بالأقصر.. اليوم