المسيرات الملونة وتنظيف القبور.. عادات غريبة تستقبل بها إندونيسيا شهر رمضان 

صورة موضوعية
صورة موضوعية

يحتفل ملايين المسلمين في إندونيسيا بشهر رمضان المبارك والذي بدأ أول ايامه  الخميس، ومن المسيرات الملونة في شوارع الأضواء إلى تنظيف قبور الأقارب ومشاركة الوجبات مع العائلة والأصدقاء ، تقوم كل منطقة في اندونسيا بالاحتفال على طريقتها الخاصة للاحتفال بقدوم شهر رمضان. 

بعد وقت قصير من أعلان موعد قدوم شهر رمضان ، امتلأت المساجد بالمصلين الذين يؤدون صلاة التراويح في أول ليلة من شهر رمضان، وفي مسجد الاستقلال الكبير في جاكرتا ، وهو الأكبر في جنوب شرق آسيا ، احتشد عشرات الآلاف من المصلين معًا كتف إلى كتف. 

وعلى الرغم من أن عدد المسلمين في إندونيسيا أكثر من أي دولة أخرى في العالم ، إلا أن تقاليدها في رمضان قد تأثرت بالديانات الأخرى، وNyadran هي طقوس جاوية متأثرة بشدة بالديانة الهندوسية والبوذية التي تنطوي على زيارة قبور الأجداد.

في كل عام ، يقوم آلاف القرويين الذين يعيشون على منحدرات جبل ميرابي في جاوة الوسطى بزيارة المقابر للترحيب بشهر رمضان.

وينظف الناس القبور ويزينونها ويؤدون الصلوات والقرابين، ويجلبون أطعمة مختلفة في أوعية من الخيزران يأكلونها معًا بعد الصلاة.

وفي مناطق أخرى في جزيرة جاوة الرئيسية ، بما في ذلك العاصمة جاكرتا ، يحتفل المسلمون أيضًا بالشهر الكريم بتنظيف قبور أقاربهم ، ونثر بتلات الزهور عليهم والصلاة من أجل الموتى.

وبعد صلاة العشاء ، يسير العديد من الفتيان والفتيات في أنحاء جاكرتا في شوارع الأحياء المكتظة بالسكان. يحملون المشاعل ويعزفون الأغاني الإسلامية مصحوبة بإيقاع الريبانة ، آلة الإيقاع العربية المحمولة.

ويحتفل الناس في مقاطعة آتشيه بإندونيسيا المحافظة بشدة ببداية شهر رمضان باحتفالات ميوجانج من خلال ذبح الحيوانات مثل الثيران أو الجاموس ، وكذلك الحيوانات الصغيرة مثل الدجاج والبط، ثم يتم طهي اللحم ومشاركته مع العائلة والأصدقاء والفقراء والأيتام في وليمة جماعية. 

ويتدفق مئات من سكان تانجيرانج ، وهي مدينة تقع خارج جاكرتا مباشرة ، إلى نهر سيسادين للاستحمام في تقليد يتضمن غسل شعر المرء بشامبو قش الأرز للترحيب بشهر الصيام بتطهير روحي رمزي.

يتبع الإسلام التقويم القمري ، لذلك يبدأ شهر رمضان قبل حوالي أسبوع ونصف من كل عام، وفي نهاية شهر رمضان، يحتفل المسلمون بعيد الفطر السعيد ، حيث غالبًا ما يتلقى الأطفال ملابس وهدايا جديدة.
اقرأ أيضًا| من المطبخ البحريني| أسهل طريقة لعمل الهريس البحريني باللحم في المنزل