بني سنة 59 هجريًا.. أبرز المعلومات عن مسجد سيدي غانم التاريخي | صور

صورة موضوعية
صورة موضوعية

في كل دولة في العالم يوجد مسجد يتميز بتاريخه العريق، ويعد مسجد سيدي غانم التاريخي من أعرق المساجد التى تم بناءها في دولة الجزائر، بل ويعد مسجد سيدي غانم من أقدم المعالم التاريخية التي شيدت في الجزائر، حيث يعود تاريخ بنائه إلى قبل 13 قرناً وتحديداً سنة 59 للهجرة الموافق لسنة 678 ميلادية، حيث حافظ الجزائريون على بقائه رغم تعاقب السنين. 

تاريخ بناء مسجد سيدي غانم التاريخي
في مدينة ميلاف (ميلة حالياً) وعلى بعد 495 كيلومتر شرق العاصمة الجزائرية يقع مسجد سيدي غانم التاريخي والذي بناه الصحابي الجليل أبو المهاجر دينار. 

وكانت المدينة تحت الاحتلال البيزنطي (534-647م) ويدين سكانها بالمسيحية، وتمكن أبو المهاجر دينار من جعلها مركزا لجنوده الفاتحين، ومنطلقاً لفتوحاته الإسلامية.

وتذكر بعض المراجع التاريخية أن ميلاف كانت تُعتبر مركزا لإرسال الحملات العسكرية، ومن خلالها حارب البربر خصوصا قبيلة أوربة التي كانت تحت إمرة الزعيم كسيله الذي دخل الإسلام فيما بعد.

تصميم المسجد
بُني المسجد بعد أربع سنوات من حُكم البيزنطيين على أنقاض كنيسة رومانية، وكان بمنارة المسجد 365 درجا على عدد أيام السنة، ويبلغ علوها 62 مترا، وهو ما يعادل 20 طبقا من البنايات الحديثة، أما عن تخطيطه، فيذكر علماء الآثار والتاريخ أنه يُشبه مسجد القيروان بتونس والمسجد الأموي بسوريا.


أقدم مسجد في الجزائر 
وقد صُنف كثاني أقدم مسجد على مستوى المغرب العربي بعد مسجد القيروان في تونس، وهو ما تؤكده الأبحاث التاريخية التي تذهب إلى أن هذا المسجد هو الأقدم في الجزائر، نظرا لمعطيات علمية، ومنها اتجاه محراب المسجد الأصلي والذي كان نحو الجنوب، كما كان شائعاً في المساجد الإسلامية الأولى بالمشرق العربي.

اقرأ أيضا | انطلاق ملتقي الفكر الاسلامي للأوقاف من مسجد الحسين