«أونكتاد» تتوقع نمو تجارة السلع الدولية خلال 2023

أونكتاد
أونكتاد

قال مؤتمر التنمية "أونكتاد" إنَّ حجم التجارة العالمية سجل رقماً قياسياً قدره 32 تريليون دولار العام المنصرم، لكنه توقع أن تنمو تجارة السلع عالمياً بنسبة 1% فقط في الربع الأول الجاري، وأن تخفت خلال 2023 بسبب ضعف الاقتصاد العالمي، وفقاً لـ بلومبرج الشرق .

وأوضح "أونكتاد"، "في حين تحسنت التوقُّعات الاقتصادية، من المتوقَّع أن يظل نمو التجارة العالمية ضعيفاً في عام 2023، مع احتمال انتعاشه في النصف الثاني من العام".

اقرأ أيضا :إحدى المبادرات الرئاسية لمؤتمر المناخ.. وزيرة التعاون الدولى تشيد بدليل شرم الشيخ

وقد ارتفع إجمالي تجارة السلع 10% على أساس سنوي بفضل طلب عالمي قوي في النصف الأول من عام 2022، وفق التقرير. لكنَّ نمو تجارة السلع بدأ في التراجع خلال النصف الثاني؛ إذ انخفض بنحو 250 مليار دولار في الربع الرابع من 2022 على أساس سنوي.

في الوقت ذاته؛ فإن التجارة في الخدمات تصمد بشكل أفضل، ومن المتوقَّع أن ترتفع 3% خلال الربع الجاري، قالت أونكتاد، "مع استمرار نمو الطلب على خدمات تكنولوجيا المعلومات والاتصالات واستمرار تعافي قطاعي السفر والسياحة"

وتشمل المخاطر التي تواجه الاقتصاد الكلي التي تهدد توقُّعات الأمم المتحدة ارتفاع التضخم وأسعار الفائدة وتزايد الدين العام والبيئة الجيوسياسية غير المستقرة بشكل عام.

وتابعت، إن العامل الإيجابي الآخر هو نمو التجارة في السلع الصديقة للبيئة مثل السيارات الكهربائية، ومواد التغليف، والتعبئة غير البلاستيكية، وتوربينات الرياح.

تشمل العوامل الأخرى: تحسن التوقُّعات الاقتصادية في الاقتصادات الكبرى، وانخفاض تكاليف الشحن، وضعف الدولار الأميركي، وارتفاع الطلب على الخدمات.

ولفت التقرير إلى أن الخلاف بين الولايات المتحدة والصين عامل إضافي يثقل كاهل النمو العالمي، كونه قد يؤدي إلى مزيد من إضفاء الطابع الإقليمي على التجارة الدولية.