في رمضان 2023.. نصائح للحفاظ على رطوبة الجسم أثناء الصيام

صورة تعبيرية
صورة تعبيرية

تكمن أيام الصيام الطويلة، في تقوية المعتقدات الروحية وتنقية الجسد بالامتناع عن الأكل والشرب من الفجر حتى غروب الشمس ومع ذلك، من الأهمية الحفاظ على صحة وترطيب الجسم جيدا لإعداده للصيام لمدة شهر.

تشارك أروشي فيرما خبيرة التغذية، بعض النصائح لجعل صيام رمضان أسهل، وذلك حسب ما ذكره موقع news18.

اقرأ ايضا: أطعمة تجعلك تتخلص من الحموضة نهائياً في رمضان 

اختر الاستحمام بالماء البارد

غالبًا ما يُعتبر الاستحمام البارد أسرع طريقة لتهدئة ارتفاع درجة حرارة الجسم أو الشعور بالدوار الذي يتم ملاحظته بسبب نقص السوائل في الجسم. خلال شهر رمضان، قد يساعدك الاستحمام بماء بارد على ترطيب الجسم والحفاظ عليه.

وتعتبر المؤشرات الأكثر وضوحًا مثل تشقق الشفاه ، احمرار الخدين ، الإرهاق ، ارتفاع درجة حرارة الجسم، التنفس السريع، وصعوبة التنفس هي بسبب الجفاف. إذا واجهت أيًا من هذه العلامات، فإن أسهل طريقة لإعادة الترطيب دون شرب الماء هي وضع الجزء الخلفي من رأسك تحت تيار مباشر من الماء البارد لمدة خمس إلى عشر دقائق.

الحصول على قسط كافٍ من النوم

النوم هو أساس الصحة العامة للجسم، امنح جسمك وقتًا كافيًا للاسترخاء والراحة نظرًا لأن له فوائد متعددة تتراوح من توفير الطاقة لك خلال اليوم إلى تعزيز الإنتاجية.نتيجة لذلك، يعد الحصول على قسط كافٍ من النوم أحد أهم أجزاء الحفاظ على صحتك عند الصيام.

ويُنصح الأشخاص الذين يتعين عليهم الحفاظ على حياتهم العملية جنبًا إلى جنب مع جدول الصيام الخاص بهم بالحصول على قسط كافٍ من النوم لمدة 6-7 ساعات حتى لا تشعر بالخمول طوال اليوم، ويمكن أن يؤدي عدم كفاية الترطيب إلى خفض مستويات الطاقة لديك ؛ يمكن لجدول نوم مناسب أن يوفر لجسمك توازنًا صحيًا للحيوية.

استهلك كمية كافية من الماء أو العصائر

هناك طرق كافية يمكن للمرء أن يدير بها مستوى الماء في الجسم، تأكد من ترطيب نفسك بما يكفي بعد الإفطار للحفاظ على استعداد جسمك لجدول صيام اليوم التالي، وقم بتضمين ما يكفي من ثمار الحمضيات في وجباتك حتى تحافظ على رطوبتك، وطريقة أخرى أبسط لاتباع ذلك هي إضافة الليمون إلى الماء.

ويمكنك أيضًا تضمين العصائر في استهلاكك اليومي من السوائل لأنها لن تساعد في الترطيب فحسب ، بل تساعد أيضًا في الحفاظ على مستويات السكر في الدم.

قم بتضمين الموز في نظامك الغذائي

ينصح المرء بإضافة الموز إلى وجباتهم الغذائية. بالإضافة إلى أنه يحتوي على وفرة في العناصر الغذائية الأساسية مثل الألياف وفيتامين ج وعدد من مضادات الأكسدة التي يمكن أن تمنعك من الشعور بالإرهاق، فإن الموز منخفض أيضًا في السعرات الحرارية، كما أنها تساعد في الحفاظ على مستويات السكر في الدم، والحفاظ على صحة الجهاز الهضمي. 

تمرين خفيف

يمكن أن تؤدي ممارسة التمارين الرياضية بالتأكيد إلى الجفاف لأنك تفقد الكثير من السوائل من خلال العرق. ومع ذلك، يمكن للمرء بالتأكيد اختيار إجراءات اللياقة البدنية الخفيفة مثل اليوجا والتأمل وأمراض القلب منخفضة التأثير والمشي لمسافات طويلة وما إلى ذلك. واختر وقتًا مناسبًا يناسب روتينك في اليوم "من ساعتين إلى ثلاث ساعات بعد التوصية بالإفطار" وابذل جهدًا لشرب كميات كافية من الماء قبل النوم.